نوفمبر 2019

الخارجية تبحث مع الاتحاد الأوروبي اتفاق أسطنبول

نوفمبر 30, 2019 - 23:47
القسم:

أجرى وزير الخارجية الليبية محمد سيالة اتصالا هاتفيا، السبت مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا آلن بوجيا تناول خلاله الطرفان توقيع الحكومة الليبية مع تركيا مذكرتي تفاهم.
وجاء في بيان توضيحي للخارجية الليبية أن الطرفين تناولا كذلك وضع حل للأزمة الليبية ووقف العدوان على طرابلس.
وأضاف البيان أن سيالة شدّد خلال الاتصال مع المبعوث الأوروبي على أن ليبيا تتعاون مع جميع الدول من أجل المصالح المشتركة ووفق ما يكفله القانون الدولي.

اتهام رجل أعمال مالطي بالتواطؤ في قتل الصحفية كاروانا

نوفمبر 30, 2019 - 23:32
القسم:

اتهمت محكمة مالطية، مساء السبت رجل الأعمال المالطي يورغن فينيش بالتواطؤ في قتل الصحفية دافني كاروانا التي أجرت تحقيقات قبل وفاتها عن تهريب النفط الليبي.
وبحسب بي بي سي قال فينيش أمام المحكمة إنه غير مذنب في حضور أقارب الصحفية المالطية التي اغتيلت جراء انفجار عبوة مفخخة وُضعت تحت سيارتها في أكتوبر 2017.
يُذكر أن السلطات المالطية أوقفت فينيش منذ 10 أيام على يخته أثناء محاولته الفرار في البحر المتوسط حيث تدور حوله شبهات عن مسؤوليته عن جريمة قتل الصحفية المالطية.

وزارة التعليم تنفي إلغاء عطلة السبت

نوفمبر 30, 2019 - 21:23
القسم:

نفى وزير التعليم المكلف محمد عماري، السبت الأنباء المتناقلة عبر منصات التواصل الاجتماعي بشأن إصدار قرار بإلغاء عطلة يوم السبت للطلبة.
وقال عماري لمكتب التواصل والإعلام بالوزارة إن هذه الأنباء هي شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور.
وأكد عماري عدم وجود أي نية لدى الوزارة لتغيير عدد أبام الدراسة الأسبوعية لطلبة المدارس والمعتمدة رسميا منذ سنوات.

 

الكونجرس التاباوي يستنكر قصف منطقة أم الأرانب من قبل طيران حفتر

نوفمبر 30, 2019 - 21:01
القسم:

أدان "الكونجرس التاباوي" في بيان له, القصف الجوي, لطيران حربي, تابع لحفتر, لمنطقة أم الأرانب, ليل الخميس, ما أودى بحياة عائلة كاملة, شملت أم وأطفالها الستة, بحسب البيان.

واستنكر البيان, ما أسماها, الأعمال الإجرامية, التي تقوم بها ميليشيات حفتر, في حق قبائل التبو, في الجنوب الليبي, بمساندة طائرات مسيرة, لجهات أجنبية, وعلى مرأى ومسمع المجتمع الدولي, في انتهاك صارخ, لجميع القوانين والأعراف.

وزارتا التعليم والعمل تبحثان ربط التعليم بسوق العمل

نوفمبر 30, 2019 - 20:55
القسم:

عقدت اللجنة المشتركة بين وزارتي التعليم والعمل والتأهيل, اجتماعا, بمقر المركز الليبي-الكوري, بطرابلس، لبحث خارطة طريق, لموائمة مخرجات التعليم بمتطلبات سوق العمل المحلي.

وتناول الاجتماع, الذي عقد يوم الأربعاء الماضي, مشكلة البطالة, والتركيز على بناء القدرات حسب حاجة سوق العمل, وبما يسهم في تحريك عجلة التنمية, ومسيرة النهضة العلمية, والاقتصادية, للبلاد، وفقا لموقع وزارة التعليم على الفيسبوك.

حريق بسوق الجمعة يكبد مصنع إسفنج خسائر ب150ألف دينار

نوفمبر 30, 2019 - 20:52

قدرت خسائر حريق, اندلع في مصنع للإسفنج, بمنطقة سوق الجمعة, يوم الثلثاء الماضي, بنحو 150 ألف دينار ليبي, وفقا للأجهزة الأمنية بالمنطقة.

وكان مركز شرطة سوق الجمعة قد تلقى بلاغا, بوقوع حريق في مصنع مملوك لأحد المواطنين, حسب بيان مديرية أمن طرابلس، على صفحتها على موقع التواصل فيسبوك، أمس الجمعة, وأوضح أن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحريق.

ونجم عن الحريق تدمير مواد إسفنجية وآليات خاصة بالمصنع، فاقت قيمتها المائة ألف دينار.

تـخريج دفـعة مـن رجـال الـشرطة اللـيبية فـي تـركيا

نوفمبر 30, 2019 - 20:45
القسم:

أقيم أمس الجمعة, مراسم حفل تخرج دفعة من رجال الشرطة الليبية, كانوا قد تلقوا تدريباتهم في تركيا.

ووفقا لوزارة الداخلية, فقد حضر حفل التخرج وفد أمني ليبي, رفيع المستوى, يترأسه وزير الداخلية فتحي باشاغا, كما شارك في مراسم الاحتفال, القائم بـأعمال الـسفارة اللـيبيـة لـدى تـركيا, وعـدد مـن الـمسئولين الأمـنيين مـن الـجانب الــتركي.

من جهته هنأ وزير الداخلية فتحي باشاغا الخريجين, داعيا إياهم إلى بذل المزيد مـن الـجهد والـعطاء, مـن أجـل حـماية الـوطن والـعرض, وفقا لصفحة الوزارة على الفيسبوك.

سلامة: التوتر بين واشنطن وموسكو عقد النزاع في ليبيا

نوفمبر 30, 2019 - 20:33
القسم:

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، السبت إن التوتر بين واشنطن وموسكو وتدفق الأسلحة إلى ليبيا من كل جهة يعقدان تسوية النزاع في البلاد.
وأضاف سلامة خلال حديثه إلى وكالة فرانس برس أن العقدة الأولى في الملف الليبي تتعلق بالتوتر الروسي الأمريكي حول وجود شركات أمن روسية في ليبيا.
وحول مؤتمر برلين المرتقب، توقع سلامة الوصول إلى اتفاق محتمل بين الأطراف الليبية مطلع العام المقبل 2020، مرجحا مشاركة دول أخرى لم يفصح عنها في المؤتمر.

احتجاج لأهالي أسرى صرمان يفرقه مسلحو حفتر بالرصاص الحي

نوفمبر 30, 2019 - 20:14
القسم:

أغلق أهالي أسرى ميليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر الطريق الساحلي بصرمان، السبت احتجاجا على إهمالهم عند عمليات تبادل الأسرى.
وأطلق مسلحو حفتر في صرمان الرصاص الحي على المحتجين لتفريقهم بعد أن أشعلوا النيران في إطارات السيارات، مطالبين بوضع حلول لمشكلة أبنائهم.
وأسرت قوات الجيش 128 شخصا أغلبهم دون السن القانونية عندما تقدموا بأوامر من حفتر إلى بوابة الـ27 غرب طرابلس، كما استولت على أسلحتهم وآلياتهم العسكرية.
وتمكن أسرى حفتر من أداء امتحاناتهم داخل السجن، كما فتحت إدارة السجن أبوابها أمام أهاليهم لزيارتهم، فيما يواجه حفتر اتهامات بتجنيد الأطفال في صفوف ميليشياته.

المنتخب الوطني يرتقي مركزين في تصنيف الفيفا

نوفمبر 30, 2019 - 12:43
القسم:

تقدم المنتخب الوطني لكرة القدم مركزين, في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" والذي صدر يوم الخميس28 نوفمبر.

واحتل المنتخب الوطني المرتبة الواحدة بعد المئة في تصنيف المنتخبات على مستوى العالم برصيد 1215 نقطة, بعدما كان في المركز الثالث بعد المائة, في شهر سبتمبر الماضي, مستفيدا من جولتي التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2021, أما على الصعيد القاري, فقد جاء المنتخب في المركز الرابع والعشرين.

منظمة حقوقية تطالب حفتر بالتوقف عن استهداف المدنيين

نوفمبر 30, 2019 - 11:22
القسم:

قالت منظمة رصد الجرائم الليبية  أنها رصدت الخميس تعرض منزل المواطن "ابوبكر علي" بمنطقة أم الأرانب جنوب شرق مدينة سبها لغارة جوية مما ادى الى مقتل الأم وسبعة أطفال تتراوح أعمارهم من ثلاث الى خمسة عشر عاما.

وأضافت المنظمة في بيان لها إنها رصدت ايضا  استهداف شاحنة نقل مياة في نفس اليوم، مما أدى الى مصرع شخصين من الجنسية السودانية.

وأوضحت المنظمة ووثق فريق الرصد بالمنظمة أيضا سقوط عدد من الجرحى بينهم اربعة أطفال جراء استهداف حي الشركة الصينية.

بحضور الكبير.. العيساوي يفتتح حاضنة بناء لريادة الأعمال باسطنبول

نوفمبر 30, 2019 - 11:04
القسم:

افتتح وزير الاقتصاد والصناعة علي العيساوي يوم الخميس حاضنة بناء لريادة الأعمال بمدينة إسطنبول التركية وذلك بحضور رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بندر حجار.

وشارك في مراسم الافتتاح عدد من المسؤولين الليبيين من بينهم الصديق الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي وعبد الرزاق مختار سفير ليبيا لدى تركيا وبحضور  وليد الوهيب مدير صندوق التضامن الاسلامي وتمثيل رفيع المستوى من المؤسسات والهيئات الداعمة.

الصفحات