يناير 2020

طرابلس الطبي ينفي تسجيل إصابة بـ "كورونا"

يناير 31, 2020 - 21:53
القسم:

نفى مكتب الإعلام بمركز طرابلس الطبي، الجمعة تسجيل أي حالات إصابة بفيروس "كورونا" داخل المستشفى.


وأضاف المكتب أن جميع الأنباء المتداولة بشأن رصد حالة إصابة بالفيروس القاتل عارية عن الصحة، وذلك بحسب تصريحات نقلها عنه مكتب الإعلام والتوثيق بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض.


وشدّد المركز على أن الكشف عن فيروس "كورونا" لا يتم إلا عن طريق المختبر المرجعي التابع للمركز، داعيا المواطنين إلى عدم الانجرار خلف الشائعات وضرورة التحري حول حقيقة الأخبار من مصادرها.

العفو الدولية تندّد بتمديد مذكرة الهجرة بين ليبيا وإيطاليا

يناير 31, 2020 - 21:00
القسم:

نددت منظمة العفو الدولية، الجمعة بتمديد مذكرة التفاهم بين ليبيا وإيطاليا حول الهجرة لثلاث سنوات إضافية دون أي تعديلات.


وأوضحت المنظمة أن قرار التمديد يتجاهل ما وصفته بالانتهاكات المروعة التي ارتُكبت بحق عشرات الآلاف من المهاجرين واللاجئين في ليبيا، وأن تجديد المذكرة هو عرض مخجل لمدى استعداد الاتحاد الأوروبي لدعم هؤلاء.

تفاهم ليبي تونسي لتنمية الصادرات وتعزيز المشاريع المشتركة

يناير 31, 2020 - 20:06
القسم:

وقّع وزير الاقتصاد والصناعة علي العيساوي مع وزير التجارة التونسي عمر الباهي برنامجا تنفيذيا خاصا بمذكرة التفاهم الموقعة بين مركز تنمية الصادرات الليبي ومركز النهوض بالصادرات التونسي.


وتركز البرنامج الذي وقع عليه الطرفان في تونس، أمس على الخميس على  تبادل الزيارات بين الطرفين للاطلاع على التجارب الناجحة في دعم وتنمية الصادرات فضلا عن إجراء الدراسات والبحوث في الأسواق العالمية الواعدة وتنظيم المعارض والتظاهرات التجارية والترويجية لمنتجات البلدين في الخارج.

 

أردوغان: الوقوف مع حفتر خيانة للديمقراطية

يناير 31, 2020 - 18:36
القسم:

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة إن الوقوف إلى جانب مجرم الحرب خليفة حفتر بدلا من الحكومة الشرعية والشعب الليبي هو خيانة للديمقراطية.


وبحسب وكالة الأناضول التركية، فإن أردوغان رفض الانتقادات التي وجهت له مؤخرا حول ليبيا خاصة ممن وصفهم بأنهم يدعمون بارونات الحرب وأياديهم ملطخة بالدماء.


ولجأت حكومة الوفاق الوطني إلى التحالف مع تركيا بعد دعم دول عدة للمجرم حفتر لقتل الليبيين أبرزها الإمارات ومصر وفرنسا والسعودية وروسيا.

الإمارات تزود حفتر بـ 3 آلاف طن من المعدات العسكرية

يناير 31, 2020 - 18:13
القسم:

ذكر موقع أنتلجنس أونلاين الاستخباراتي الفرنسي أن الإمارات زودت مجرم الحرب خليفة حفتر في  أسبوعين بما يقرب من 3 آلاف طن من التجهيزات والمعدات العسكرية.


وأضاف الموقع الفرنسي أن عملية التموين والنقل قامت بها الخطوط الجوية جينس آير المسجلة في كازاخستان، وتمت عن طريق طائرة “أنتونوف 124” التي يملكها ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد تحت مسمى شركة مكاسيموس للشحن الجوي.

بوقادوم: الجزائر فعلت آليات لحل الأزمة الليبية

يناير 31, 2020 - 17:41
القسم:

كشف وزير الشؤون الخارجية الجزائري صبري بوقادوم عن تفعيل بلاده آليات عدة تفضي إلى حل الأزمة في ليبيا دون أن يضيف أي تفاصيل.


وأكد بوقادوم أن التسوية لا يمكن أن تكون إلا سياسية ومن الليبيين أنفسهم بمساعدة دولية، متعهدا بمواصلة دور الجزائر كمحرك في حل الأزمة الليبية.


وجاءت تصريحات بوقادوم على هامش مشاركته في اجتماع للاتحاد الإفريقي حول ليبيا في العاصمة الكونغولية برازافيل، أمس الخميس.


واستضافت الجزائر منذ أسبوع اجتماعا لوزراء خارجية دول جوار ليبيا خلص إلى ضرورة حلّ الأزمة الليبية سلميا.

10 مليون دولار يوميا خسائر مليته من إغلاق النفط

يناير 31, 2020 - 17:13
القسم:

قالت المؤسسة الوطنية للنفط، إن شركة مليته للنفط والغار تخسر 155 ألف برميل نفط يوميا جراء إغلاق حقول وموانئ النفط في ليبيا.


وصرّحت المؤسسة لوكالة رويترز للأنباء ان شركة مليته تخسر أيضا 145 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز و 9.4 مليون دولار من الإيرادات يوميا.


وبلغت خسائر إغلاق موالين لمجرم الحرب خليفة حفتر موانئ النفط منذ أسبوعين 77 مليون دولار يوميا، بحسب إحصاءات مؤسسة النفط.

 

مسح في المنافذ الجوية والبرية والبحرية للوقاية من "كورونا"

يناير 31, 2020 - 16:14
القسم:

بدأ المركز الوطني لمكافحة الأمراض، أمس الخميس القيام بمسح شامل للرحلات الجوية القادمة إلى مطار معيتيقة الدولي.


وأوضح المركز أن عمليات المسح تشمل كل المنافذ الجوية والبرية والبحرية في البلاد، ضمن خطته للوقاية من فيروس كورونا.


وأضاف أن عمليات المسح التي تقوم بها وحدة الحجر الصحي بمكتب الرقابة الصحية الدولية التابعة للمركز، تتم باستخدام كاميرات حرارية مختصة للكشف عن حالات الاشتباه بأمراض تنفسية.

سلامة لمجلس الأمن: الهدنة في ليبيا بقيت حبرا على ورق

يناير 30, 2020 - 23:02
القسم:

أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة أن "الهدنة في ليبيا بقيت حبرا على ورق", في ظل القصف العشوائي المستمر على طرابلس, وذلك في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي اليوم, قبيل اجتماع أعضائه لبحث تطورات الملف الليبي.

واتهم سلامة أطرافا داخلية وخارجية بالدفع نحو النزاع المسلح, رغم تأكيدها خلال مؤتمر برلين على العمل لتعزيز السلام, ودعم جهود الأمم المتحدة, داعيا إياهم إلى تجديد التزامهم الصريح باتفاق وقف إطلاق النار.

إيطاليا تدعو الولايات المتحدة للعب دور حاسم في الملف الليبي

يناير 30, 2020 - 20:59
القسم:

دعا زير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو الولايات المتحدة, إلى الانخراط بشكل أكبر في الملف الليبي, ورأى أن الدور الخجول الذي تؤديه -حسب رأيه-, قد يترك فراغا "يسمح للآخرين" باستغلاله, دون إبداء مزيد من التفاصيل.

جاء ذلك خلال إحاطة دي مايو اليوم الخميس, أمام لجنتي الخارجية والدفاع بمجلسي الشيوخ والنواب الإيطالي, بشأن مخرجات مؤتمر برلين الدولي, وفق ما أفادت به وكالة آكي الإيطالية. 

صنع الله يبحث ملف تطوير الامتياز 47 بحوض سرت

يناير 30, 2020 - 18:53
القسم:

عقد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله, اليوم الخميس, اجتماعا مع الإئتلاف الياباني, المكلف بدراسة تطوير الامتياز 47, بحوض سرت, في حقلي البيضاء والهرم, وذلك بالعاصمة البريطانية لندن.

و قدم الإئتلاف الياباني خلال الاجتماع عرضا تفصيليا, لنتائج الدراسة وخطة تطوير رفع معدلات الإنتاج, ليصل إلى حوالي 80 ألف برميل في اليوم.

من جهته, أبدى رئيس الوطنية للنفط ارتياحه لعمل الفريق الياباني, مع وضع بعض الملاحظات التي اُخذت بعين الاعتبار من الجانب الياباني, وفقا لما أفادت به المؤسسة على صفحتها بموقع "فيسبوك".

تركيا: فرنسا هي المسؤول الأول عن عدم استقرار ليبيا

يناير 30, 2020 - 14:28
القسم:

أعربت وزارة الخارجية التركية، عن استيائها من تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول الاتفاق المبرم بين تركيا ليبيا.

واتهمت الخارجية التركية في بيان لها ، الاربعاء، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بالمحاولة مجدداً لخلق أجندة عبر "إطلاقه مزاعم بعيدة عن الحقيقة ضد تركيا".

وقال المتحدث باسم الوزارة "حامي أقصوي"، ردا على تصريحات ماكرون إن "ماكرون حاول الأربعاء مجدداً خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اليوناني، خلق أجندة عبر إطلاقه مزاعم بعيدة عن الحقيقة ضد بلدنا".

الصفحات