فبراير 2020

سيالة يطلع بوغدانوف على انتهاكات حفتر في طرابلس

فبراير 29, 2020 - 22:33
القسم:

أجرى وزير الخارجية محمد سيالة اتصالًا هاتفيًا بالمبعوث الشخصي للرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف.

وأفاد المكتب الاعلامي لوزارة الخارجية في بيان لها بأن سيالة أحاط المسؤول الروسي بآخر تطورات الأحداث في العاصمة طرابلس والقصف المستمر من قبل ميلشيات حفتر وانتهاكها المتكرر لوقف إطلاق النار الموقع عليه من قبل حكومة الوفاق بالعاصمة الروسية موسكو.

لافروف يبحث مع بوريل سبل التسوية في ليبيا

فبراير 29, 2020 - 22:08
القسم:

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع مسؤول السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، سبل التسوية في ليبيا و سوريا .

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن  لافروف و بوريل ركزا خلال اتصال هاتفي أمس على حل الوضع في ليبيا وفقا لتوصيات مجلس الأمن الدولي، لافتة إلى أن الحديث الهاتفي بين الجانبين، تم بمبادرة من الاتحاد الأوروبي.

مقاربة تناقضات الوضعين الليبي السوري

فبراير 29, 2020 - 21:52
الكاتب الصحفي المهدي عبداللطيف

كثر الحديث والإشارة في الأونة الأخيرة عن الوضع الليبي وتشبيهه بالوضع السوري وخصوصا بعد توقيع مذكرتي التفاهم التركية مع حكومة الوفاق الوطني ودخول تركيا بقوة الى الملعب الليبي. لكنني أرى أن الوضع مختلف تماما.

إيطاليا تدين بشدة الهجوم الأخير على طرابلس

فبراير 29, 2020 - 18:17
القسم:

أدانت السفارة الإيطالية بشدة، الهجمات المستمرة على المنشآت المدنية، في مطار معيتيقة، وعلى الأحياء السكنية في طرابلس، وقالت، "إن هذه الهجمات الوحشية، تشكل مصدر ألم للسكان المدنيين، وتحرمهم من حقوقهم الأساسية".

وأكدت السفارة، في سلسلة تغريدات لها، على موقعها "تويتر"، استمرارها في دعم الجهود "الصادقة"، تجاه الحوار، بقيادة الأمم المتحدة، من أجل التوصل إلى حل سلمي، في صالح جميع الليبيين.

مجلس النواب بطرابلس يطالب بإدراج حفتر وقواته في قائمة العقوبات الأممية

فبراير 29, 2020 - 17:39
القسم:

طالب مجلس النواب بطرابلس المجتمع الدولي والبعثة الأممية بإدراج حفتر وقواته في قائمة العقوبات الدولية, وفق قرار مجلس الأمن 2510.

وأدان النواب في بيان لهم أمس الجمعة, بأشد العبارات, الاعتداء الذي تتعرض له العاصمة طرابلس وسكانها المدنيين, وشددوا أن هذه "الأعمال الإجرامية" ترتقي لجرائم حرب.

الاتحاد الإفريقي يحذر: استمرار الحرب في ليبيا خطر على المنطقة بأكملها

فبراير 29, 2020 - 16:57
القسم:

قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، إن الحرب في ليبيا تهدد استقرار المنطقة بأكملها.

وأوضح  فكي، في كلمته في الجلسة الافتتاحية للدورة العاشرة، من اجتماعات مفوضية الاتحاد الإفريقي، أنه برغم الإجراءات التي اتخذت في مؤتمر برلين حول ليبيا، ودعمها بقرار من مجلس الأمن، فإن الحرب في ليبيا لا تزال قائمة.

خفر السواحل الليبي ينقذ قرابة 2,000 مهاجر منذ مطلع 2020

فبراير 29, 2020 - 15:51
القسم:

أكدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ليبيا أنه تم إنقاذ حوالي 1940 مهاجر، من قبل خفر السواحل الليبي  وإنزالهم على الأراضي اليبية، منذ طلع عام 2020 . 

وأوضحت المفوضية في بيان لها الجمعة، أن 207 من هؤلاء تم إنزالهم في نقطة ميناء طرابلس، بنهم ٢٧ امرأة و 7  أطفال.

و أكدت أن مكتبها في ليبيا سيواصل تقديم المساعدة الطبية ومواد الإغاثة الأساسية في نقاط النزول، بالتعاون مع الهيئة الطبية الدولية.


 

مقتل ما لا يقل عن 50 من ميليشيات حفتر في عمليات للجيش البارحة

فبراير 29, 2020 - 14:37
القسم:

أفاد مصدر من عملية بركان الغضب بمقتل ما لا يقل عن 50 من ميليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر وجرح العشرات خلال عمليات قام بها الجيش ليلة البارحة.


وأوضح المصدر أن سبعة من الميليشيات سقطوا إثر استهداف الجيش تجمعا للعدو في صالة الملكة للأفراح بقصر بن غشير، وقُتِل خمسة آخرون في استهداف مجمع الشركة في المنطقة، مع جرح العشرات.


وسقط 10 قتلى من ميليشيات حفتر أيضا إثر استهداف الجيش تجمعا للميلشيات في شركة النهر، وسقط مالا يقل عن خمسة آخرون في استهداف استراحة الجمارك بمنطقة سوق الأحد.

معرض الأرشيف التقليدي والوسيلة الجديدة في السفارة الأندونيسية في ليبيا

فبراير 29, 2020 - 13:52

أقامت السفارة الأندونيسية في ليبيا معرضها الخاص بالأرشيف التقليدي والوسيلة الجديدة بحضور القائم بالأعمال السفارة الدكتور محمد معرووف ووزير العمل والتأهيل بحكومة الوفاق الوطني الدكتور مهدي الورضمي وممثلين عن جمعية الدعوة الإسلامية ومؤسسات المجتمع االمدني.

واستعرض في المعرض أرشيف صور أعمال التقليدية والأشغال اليدوية المتعلقة بالتراث الأندونيسي.

وقد ثمن وزير العمل الدكتور مهدي الورضمي عن العلاقات الإستراتيجية بين ليبيا وأندونيسيا وعن استفادة الدولة الليبية من العمالة الأندونيسية في المجالات الطبية والإنشائية في المراحل القادمة.

عمليات المنطقة الغربية: استهداف حفتر للمدنيين محاولة يائسة للنيل من عزيمتنا

فبراير 29, 2020 - 13:42
القسم:

أكدت غرفة العمليات المشتركة بالمنطقة الغربية أن ما شهدته طرابلس من قصف لميليشيات حفتر، أمس الجمعة ما هو إلا محاولة يائسة للنيل من عزيمة المدافعين عن طرابلس.


وأضافت الغرفة في بيان لها أن استمرار قصف ميليشيات حفتر للمدنيين يثبت للجميع أن هذه العصابات المسلحة المدعومة من جهات دولية لا تعرف معنى الحلول السياسية ولا الهدنة ولا وقف إطلاق النار إلا أن يكون إجبارا لا خيارا.

قنونو: الإدانة الأممية لن توقف جرائم حفتر

فبراير 29, 2020 - 13:27
القسم:

قال الناطق باسم الجيش الليبي العقيد محمد قنونو، إن الإدانات الأممية لن توقف قصف ميليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر للمدنيين في طرابلس.


وأضاف قنونو للمكتب الإعلامي لعملية بركان الغضب أن استمرار قصف الأحياء السكنية في طرابلس ما هو إلا محاولة من حفتر لإفشال محادثات جنيف.


وشدّد على أن السلام في ليبيا لن يتحقق إلا بإسكات منصات الصواريخ التي تستهدف المدنيين وممتلكاتهم.


كما دعا الناطق باسم الجيش كافة المواطنين إلى الابتعاد عن الأماكن التي تسيطر عليها ميليشيات ومرتزقة حفتر.

حمودة سيالة: حفتر يرتكب جرائم حرب بحق أهالي العاصمة

فبراير 28, 2020 - 21:32
القسم:

اتهم رئيس مجلس النواب بطرابلس، حمودة سيالة، قائد الميليشيات المعتدية خليفة حفتر، بارتكاب جرائم حرب بحق العاصمة وأهلها، ودعا المبعوث الأممي غسان سلامة، إلى ممارسة الضغط على الطرف الذي يرفض وقف إطلاق النار، ويعطّل جولات الحوار، بحسب سيالة.

وندّد رئيس مجلس النواب بالتصعيد الأخير لميليشيات حفتر ضد العاصمة طرابلس، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته، واحترام قرارات مجلس الأمن الدولي، ومعاقبة مخالفيها، وفق الصفحة الرسمية للمجلس.

الصفحات