مارس 2020

وصول شحنة معدات وقاية للعاملين بغرف عزل مصابي كورونـا

مارس 31, 2020 - 23:01
القسم:

حطت طائرة شحن نوع "بوينغ 747" بمطار مصراتة الدولي ، الثلاثاء، قادمة من بلجيكا محملة بشحنة من معدات الوقاية الشخصية الخاصة بالممارسين الصحيين العاملين في غرف العزل الخاصة بمصابي فيروس كورونا.

وأفادت وزارة الصحة عبر صفحتها على فيسبوك أن الشحن تتكون من بدل عزل واقية مخصصة للعمل بغرف العناية الفائقة وبدل عزل واقية نوع و واقيات وجه و نظارات واقية و أقنعة وجه ذات استعمال واحد.

الرئاسي: مليشيات حفتر تستهدف السكان بعد فشلها في تحقيق أي تقدم

مارس 31, 2020 - 21:49
القسم:

دان المجلس الرئاسي الجرائم اليومية التي ترتكبها الميليشيات المعتدية و المرتزقة على المناطق السكنية بطرابلس وضواحيها بشكل ممنهج .

وقال الرئاسي في بيان له عن تلك المليشيات قصفت اليوم مناطق أبو سليم وحي الأندلس والسبعة وسوق الجمعة، ما تسبب في وقوع عدد من الضحايا المدنيين ، وترويع السكان الامنين.

السراج يرحب بدعوات توحيد مصرف ليبيا المركزي

مارس 31, 2020 - 20:11
القسم:

رحب رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، بدعوات الأطراف الدولية وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية لإعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي وإنهاء الانقسام وعودة مجلس إدارة المصرف للانعقاد والقيام بمهامه.

وذكّر السراج في بيان له اليوم الثلاثاء بدعواته ومساعيه المتكررة منذ تولي مهامه إلى توحيد المؤسسات السيادية الليبية، وفي مقدمتها المصرف المركزي، والمساعي التي بذلها في سبيل انعقاد مجلس إدارة المصرف، وتجاوز الانقسامات السياسية النقدية باعتبارها إحدى أهم مقومات السياسة الاقتصادية العامة.

وصول بنزين وحاويات سلع إلى ميناء طرابلس

مارس 31, 2020 - 18:06
القسم:

تتواصل إمدادات البنزين والبضائع لمدينة طرابلس عبر مينائها البحري، حيث تنتظر عدة حاويات في منطقة المخطاف استعدادا لتفريغ بضائعها.

ووفقا لبيانات ميناء طرابلس أمس الإثنين، فإن ناقلة الوقود أنوار الخليج ما زالت تترقب موعد دخولها للرصيف النفطي، تمهيدا لتفريغ حمولتها من البنزين المقدرة بـ24 ألف طن، فيما تنتظر ناقلة الوقود أنوار ليبيا دخول منطقة الرسو منذ يوم الـ23 من هذا الشهر.

كما توضح البيانات وصول سفينة الحاويات، "أتلنتك جنيفا"، يوم الأحد، إلى منطقة المخطاف، وعلى متنها 500 حاوية بضائع وسلع مختلفة.

مصرف الدم مصراتة: التبرع بالدم, إنقاذ أرواح وفوائد صحية

مارس 31, 2020 - 16:39
القسم:

ناشد مدير مصرف الدم بمصراتة مختار القائد، جميع المواطنين، بالمسارعة للتبرع بالدم، من أجل إنقاذ الأرواح، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.

وشدد القائد على أن التركيز على أهمية التبرع بالدم دون سواه، يأتي من كونه "مادة لا يمكن تصنيعها أو توفيرها من قبل الشركات"، بل تعتمد على وعي المواطنين وإقبالهم على التبرع.

وأكد على الحاجة إلى نشر ثقافة التبرع بالدم في المجتمع الليبي، كما في الدول الأخرى، وعلى طول امتداد السنة، وعدم اقتصار التبرع في الظروف الاستثنائية، أو للأقارب، كما هو شائع في مجتمعنا.

التناصح تبدأ في بث الدروس التعليمية لطلبة التعليم الديني

مارس 31, 2020 - 14:45
القسم:

أعلنت قناة التناصح الفضائية عن البدأ في عرض دروس مباشرة لطلبة التعليم الديني، وذلك بالتعاون مع إدارة التعليم الديني, ابتداء من يوم الثلثاء, الواحد والثلاثين من مارس الجاري.

وأوضحت القناة بأن الخدمة ستقدم لطلبة الشهادة الإعدادية والثانوية العامة على وجه الخصوص، عبر فضائية التناصح، إضافة إلى الإذاعات المسموعة  لراديو التناصح 102.1fm, وطرابلس والمنطقة الغربية | 92.3fm, ومصراته | 89.1fm, وزليتن الخمس مسلاته  89.3fm.

نورلاند: يجب تمويل مركز مكافحة الأمراض والبلديات لمواجهة كورونا

مارس 31, 2020 - 14:22
القسم:

قال سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا ريتشارد نورلاند خلاله اتصاله مع وزير المالية الليبي فرج بومطاري، الثلاثاء، إن صرف مرتبات القطاع العام والتمويل الفوري للمركز الوطني لمكافحة الأمراض والبلديات أمر حيوي للحفاظ على صحة جميع الليبيين.


وبحسب صفحة السفارة الأمريكية على "فيسبوك" رحّب نورلاند بجميع ما وصفه بالمحاولات لتحسين التنسيق بين القيادات الاقتصادية في البلاد للحفاظ على استجابة الحكومة للأزمة الصحية المتعلقة بوباء كورونا.

أبوظبي تمدّ ميليشيات حفتر ومرتزقته بمزيد من الأسلحة

مارس 31, 2020 - 14:00
القسم:

أكد المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب، الثلاثاء، تسجيل رحلتين لطائرتي شحن عسكريتين وصلتا من قاعدة سويحان العسكرية الجوية بأبوظبي في الإمارات إلى قاعدة الخادم الجوية جنوب المرج.


وأضاف المركز أنه رصد عبر برنامج تتبع حركة الملاحة الجوية تسجيل الطائرات (UP-I7646 و ZetAvia UR-CIF)، بعد يومين من رصد ثلاث رحلات لطائرات شحن عسكرية على نفس المسار من أبوظبي إلى المرج.


ومدّت الإمارات ميليشيات حفتر بأكثر من  5 آلاف طن من الإمدادات العسكرية مطلع شهر مارس الحالي، بحسب صحيفة الغارديان البريطانية.

إخلاء سبيل موظفيْن بمؤسسة النفط بعد اختطافهما لعام و 7 أشهر

مارس 31, 2020 - 13:14
القسم:

رحّبت المؤسسة الوطنية للنفط بإخلاء سبيل اثنين من موظفيها كانا مختطفين لعام وسبعة أشهر.


ودعت المؤسسة الجهات المسؤولة إلى إجراء مزيد من التحقيقات في حادثة الاختطاف والكشف عن المتورطين فيها لضمان عدم تكرارها مستقبلا.


ولم تشر المؤسسة في بيانها الصادر، أمس الإثنين إلى الجهة الخاطفة لموظفيها وهما أشرف مسلّم وفالنتين بوسكاسو ولا إلى ظروف إخلاء سبيلهما.

شباب ليبييون يصنِّعون أقنعة طبية واقية للكوادر الطبية

مارس 31, 2020 - 00:16
القسم:

نجح مجموعة من شباب ليبيا من مدينة بنغازي، في تصنيع أقنعة طبية واقية، يحتاجها الكادر الطبي، عند التعامل مع مريض فيروس كورونا.

أحد المساهمين في المشروع، المهندس الشاب سليمان الإسكندراني، أوضح أنه مع ظهور أزمة وباء كورونا، وامتداد خطره إلى ليبيا، بدأ مجموعة شباب "صنع هنا"، المعنية بالصناعات الطبية، بالنظر في التحديات التي تواجه ليبيا في حال تفشى هذا المرض في البلاد، وبحثوا عن الاحتياجات ومستلزمات التصدي لهذا الوباء.

مبادرات إنسانية لمواجهة كورونا في ليبيا

مارس 30, 2020 - 22:37
القسم:

مع بدأ ظهور أزمة فيروس كورونا، أطلق العديد من الشباب على المستوى الفردي أو المدن أو الجمعيات في ليبيا, الكثير من المبادرات, لمساندة بعضهم البعض في ظل هذه الأزمة العالمية.

مجلس النواب بطرابلس: ميليشيات حفتر تمنع وصول المساعدات الطبية إلى مناطق سيطرتها

مارس 30, 2020 - 18:41
القسم:

اتهمت لجنة الحريات وحقوق الإنسان في مجلس النواب بطرابلس، حفتر وميليشياته، بمنع وصول المساعدات الإنسانية والطبية اللازمة لمواجهة فيروس "كورونا"، إلى المناطق الخاضعة تحت نفوذها.

وأشار المجلس في بيان له اليوم الإثنين، بأن هذه الجريمة، إضافة إلى غيرها من الانتهاكات التي ترتكبها عصابات حفتر، ترتقي في تصنيفها القانوني إلى جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، مؤكدة أن لجنة الرصد التابعة لوزارة العدل قامت إلى جانب العديد من المنظمات المحلية والدولية، برصد هذه الانتهاكات وتوثيقها، إلى جانب بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

الصفحات