أبريل 2020

البعثة الأممية توثق مقتل 64 مدنيّا في ليبيا منذ يناير

أبريل 30, 2020 - 23:47
القسم:

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الخميس إنها وثقت وقوع مالا يقلّ عن 131 ضحيّة في صفوف المدنيين جرّاء تصعيد القتال في ليبيا، من بينهم 64 حالة وفاة و 67 إصابة بجروح خلال الربع الأول من العام الجاري في الفترة من 1 يناير إلى 31 مارس.

وأوضحت البعثة في تقرير لها أن هذه الحصيلة من الضحايا تمثل زيادة إجمالية بنسبة 45% فيما تم توثيقه من الخسائر في صفوف المدنيين، مقارنة بالفترة السابقة في الربع الأخير من العام 2019.

وزير الخارجية يبحث مع نظيره التركي تطورات الأوضاع في ليبيا

أبريل 30, 2020 - 22:37
القسم:

أجرى وزير الخارجية محمد سيالة اتصالا هاتفيا، الخميس مع نظيره التركي مولود شاوش أوغلو بحثا خلاله آخر تطورات الأوضاع في ليبيا.

وبحسب الخارجية الليبية، تطرق الطرفان خلال المباحثات الهاتفية إلى سبل دعم الشرعية المتمثلة في حكومة الوفاق الوطني.

كما تشاور الجانبان حول ملف مكافحة وباء كورونا ومعالجة ملف المواطنين الليبيين العالقين في تركيا، والآليات المتبعة لعملية إجلائهم وإعادتهم إلى ليبيا.

بلدية مصراته تحذّر من تبعات عدم الالتزام بحظر التجوال

أبريل 30, 2020 - 22:20
القسم:

حذرت بلدية مصراتة في بيان الخميس، من تبعات عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة وباء كورونا في ضوء ضعف البنية التحتية لقطاع الصحة.

وأضاف البيان أن البنية التحتية لقطاع الصحة ما زالت في حدّها الأدنى رغم كل المجهودات المبذولة من أجل تحسينها وعلى الأخص في مجابهة الوباء، سواء من خلال مؤسسات الدولة المعنية أو من خلال المجهودات الأهلية.

خسائر إغلاق ميلشيات حفتر للنفط تتجاوز 4.3 مليارات دولار

أبريل 30, 2020 - 19:58
القسم:

ذكرت المؤسسة الوطنية للنفط أن إغلاق ميليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر للمنشآت النفطية منذ شهر يناير تجاوز 4.3 مليارات دولار، وطالبت بضرورة إعادة فتحها فورا.

وأضافت المؤسسة أن الخزانة العامة تكبدت تكاليف إضافية تمثلت في تغطية العجز في المصادر المحلية من المصادر الخارجية، وهو ما زاد من الأعباء المالية على حساب المحروقات.

الرئاسي يرفض هدنة حفتر ويتوعّد ميليشياته

أبريل 30, 2020 - 19:37
القسم:

أكد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني رفضه الهدنة التي أعلنها أحمد المسماري الناطق باسم ميليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر، مساء الأربعاء لافتا إلى أن الطرف المعتدي اعتاد على الغدر والخيانة.

وأضاف المجلس في بيان، الخميس أن عملية وقف إطلاق النار ورصد الخروقات وأي مساعٍ لهدنة حقيقية تحتاج إلى رعاية وضمانات وآلية دولية يبحث فيها من خلال تفعيل مباحثات (5+5) التي تشرف عليها البعثة الأممية إلى ليبيا.

تسجيل وفاة ثالثة بكورونا في ليبيا واستقرار الإصابات لليوم السادس 

أبريل 30, 2020 - 19:04
القسم:

أعلنت وزارة الصحة، الخميس تسجيل حالة وفاة جديدة بكورونا في ليبيا ليرتفع عدد الوفيات المسجلة بالفيروس في البلاد إلى ثلاث حالات.

وأوضحت الوزارة أن حالة الوفاة الجديدة سُجّلت في مركز معيتيقة للعزل الصحي وهي لامرأة تبلغ من العمر 92 عاما، وهي كانت مخالطة لحالة الوفاة الثانية بكورونا.

ولم يسجل المركز الوطني لمكافحة الأمراض أي إصابات جديدة بكورونا لليوم السادس على التوالي بعد إجرائه تحاليل لأكثر من 500 عينة، ليستقر عدد الإصابات المسجلة في ليبيا حتى الآن عند 61 حالة شُفيت منها 18 حالة وتوفيت ثلاث حالات.

قتيل وجرحى في قصف لميليشيات حفتر على مقرّ الطب العسكري بطرابلس

أبريل 30, 2020 - 18:05
القسم:

أعلن جهاز الطب العسكري مقتل المهندس طارق المقرحي وجرح خمسة آخرين بينهم امرأة إثر قصف لميليشيات حفتر على مقرّه في طرابلس، أمس الأربعاء.

وأكد الجهاز أنه بدأ اتخاذ الإجراءات القانونية وتقديم المستندات اللازمة أمام جهات الاختصاص بشأن حادثة القصف، لافتا إلى أنه كان متعمدا ومع سبق الإصرار لعرقلة العمل الذي يقوم به، خاصة مع قيامه مؤخرا بدعم مراكز مكافحة وباء كورونا.

وكانت ميليشيات حفتر استهدفت مستشفى الهضبة العام في طرابلس منتصف أبريل الجاري، وهو مستشفى خاص بمكافحة وباء كورونا وتسبّبت في توقفه عن العمل لأيام قبل أن يُستأنف مجدّدا.

صالح: وضعنا العسكري سيء وغايتنا أن تحكم برقة ليبيا

أبريل 30, 2020 - 17:27
القسم:

قال رئيس مجلس النواب في طبرق عقيلة صالح معلقا على انقلاب حفتر، إن الأخير طلب التفويض في شيء لا يملكه، وأن من يسيطر على طرابلس سيعترف به العالم.

وأضاف صالح في تسجيل مرئي بث على مواقع التواصل الاجتماعي أن الأمم المتحدة أبلغتهم بأنها تعترف فقط بحكومة الوفاق الوطني كحكومة شرعية وحيدة في ليبيا، وطلب من قبائل المنطقة الشرقية دعم مجلسه ببيانات حتى لا يذهب بقية أعضائه إلى طرابلس ويعترف بهم العالم ويتخذون قرارات خطيرة، وفق تعبيره.

الهيئة الطرابلسية تدرس إقامة محطة تحلية مياه في مدينة طرابلس

أبريل 30, 2020 - 13:15
القسم:

تعتزم الهيئة الطرابلسية دراسة مشروع لإقامة محطة تحلية مياه بمدينة طرابلس يتم تمويلها من رجال الاعمال بالمدينة ومستثمرين قطاع خاص.

وقالت الهيئة عبر صفحتها على فيسبوك إن هذه الخطوة جاءت نتيجة لتكرار استعمال سلاح التعطيش ضد مدينة طرابلس ومطالبة الهيئة الطرابلسية للرئاسي عدة مرات بحل مشكلة المياه وبناء محطة تحلية ، وبسبب فشل الحكومة في حل هذه المشكلة منذ سنوات .

انتهاء أعمال تجهيز مركز الزنتان لعلاج مصابي كورونا

أبريل 30, 2020 - 12:30
القسم:

تسلمت وزارة الصحة موقع مركز الزنتان لعلاج مصابي فيروس كورونا المستجد ، بعد أن انتهاء أعمال الإنشاء والتجهيز.

وتبلغ السعة السريرية للمركز 22 سريرا  خصصت 4 أسرة منها للعناية الفائقة ، ويحوي المركز مختبرًا طبيًا وغرفة خاصة بالتعقيم ومخزن للمستلزمات الطبية ودورات مياه للرجال وأخرى خاصة بالنساء ، كما يحوي أيضًا غرفًا للأطباء والتمريض ومطبخًا لإعداد الوجبات.

وزارة التعليم : التعلم عن بعد سيصل إلى نصف مليون طالب

أبريل 30, 2020 - 11:28
القسم:

أعلنت وزارة التعليم ومنظمة "يونيسف" عن برنامج جديد لاستخدام التكنولوجيا في توسيع نطاق التعلم عن بُعد من قبل الأطفال الذين أُغلقت مدارسهم كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا.

ويركز البرنامج الجديد على دعم منصات التعلم عن بعد، وتوفير الإمدادات الفنية مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية، والتواصل عبر الإنترنت وبناء قدرات المعلمين على مجموعة من المواضيع مثل الدعم النفسي الاجتماعي للأطفال، والتعلم التفاعلي والتعليم في حالات الطوارئ.

القنصلية الليبية في صفاقس تطالب الليبيين بالتوجه إلى قنصلية تونس لحجرهم صحيا

أبريل 30, 2020 - 10:40
القسم:

أكدت القنصلية الليبية العامة في صفاقس، أمس الأربعاء، بأنها استقبلت كافة المواطنين الليبيين العالقين في الجنوب التونسي وكذلك بعض المواطنين الليبيين العالقين في مدن الشمال التونسي (الحمامات – سوسة – نابل).

وأوضحت القنصلية، في بيانٍ أن هذا العدد أدى إلى عجز في الفنادق المُهيئة لعملية الحجر الصحي مطالبة المواطنين الليبيين المتواجدين في الشمال التونسي التوجه إلى القنصلية العامة الليبية تونس لإمكانية ضمهم و حجرهم صحيًا في تونس العاصمة.

الصفحات