مايو 2020

طرابلس المركز تدعو إلى تخفيف إجراءات الحظر على الأنشطة الاقتصادية

مايو 31, 2020 - 23:43
القسم:

دعا عميد بلدية طرابلس المركز عبدالرؤوف بيت المال، الأحد اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا بإعادة النظر في إجراءات الحظر المفروضة على بعض المهن والأنشطة الاقتصادية في البلاد.

وقال بيت المال إن الجائحة لم تنتشر بصورة كبيرة في البلاد، مع إجراءات التباعد الاجتماعي، خلافا لما حدث حول العالم، لافتا إلى أن الحظر طال وأصبح عبئا على أصحاب المهن والأنشطة الاقتصادية الخاصة، والتي هي مصدر وحيد لإعالة أسرهم.

استشهاد 5 مواطنين جرّاء قصف ميليشيات حفتر على غرب طرابلس

مايو 31, 2020 - 22:16
القسم:

قال الناطق باسم جهاز الإسعاف والطوارئ أسامة علي إن خمسة مواطنين استشهدوا جرّاء قصف ميليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر على سوق الثلاثاء والشارع الغربي في طرابلس، كما أُصيب 12 آخرون.

وأضاف علي أن من الشهداء أربعة مواطنين، سقطوا في القصف على سوق الثلاثاء وأن مواطنا آخر سقط في القصف على الشارع الغربي، وأن من الجرحى رجلا إصابته خطيرة وسيّدة أُصيبت بجروح طفيفة وأُعيدت إلى منزل أقاربها بعد تلقيها الإسعافات الأولية.

باشاغا: هناك عرقلة لمشاريع الداخلية، ونرفض توطين المهاجرين

مايو 31, 2020 - 21:08
القسم:

اتهم وزير الداخلية فتحي باشاغا، الأحد مؤسسات داخل الدولة - لم يكشف عنها - بالوقوف أمام تطلعات الوزارة وعرقلة مشاريعها.

وأعرب باشاغا خلال لقائه رؤساء المصالح والأجهزة ومديري الإدارات ومديريات الأمن بالمناطق عن تطلعه لأن تكون ليبيا دولة مستقرة ذات سيادة دون تدخل أي أطراف خارجية في حل مشكلاتها، وأن يكون الحل فيها داخليا.

وأضاف باشاغا أن هناك دولا أوروبية تسعى لتوطين المهاجرين داخل ليبيا، لافتا إلى أن هذا الأمر مرفوض وغير مقبول ويعدّ مساسا بالأمن القومي الليبي.

مركز سبها الطبي يعلن إصابة جديدة بكورونا

مايو 31, 2020 - 19:39
القسم:

أعلن مركز سبها الطبي، اليوم الأحد، عن تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وقال إن المريضة وصلت إلى قسم الإسعاف والطوارئ بالمركز الذي خصص لاستقبال حالات الاشتباه بكوفيد-19 مساء السبت، حيث أجريت لها تحاليل بالخصوص فور وصولها، ليتأكد فيما بعد إصابتها بالفيروس.

ووفقا للمركز فإن العمل جار على تحويل الحالة - التي أوضح أنها قادمة من منطقة الشاطئ-  إلى مركز العزل النهائي بسبها، بعد أن تم تقديم الخدمة الطبية الأولية لها من قبل الفريق الطبي المتطوع بالمركز.

موقع موند أفريك: هزيمة حفتر أطاحت باستراتيجيات الخارجية الفرنسية وأبوظبي

مايو 31, 2020 - 18:16
القسم:

كشف رئيس تحرير موقع موند أفريك الفرنسي المختصّ في الشأن الإفريقي والمغاربي نيكولا بو عن محاولات فرنسية لإقناع الجزائر باتخاذ موقف ضد التدخل التركي في ليبيا.

الكاتب ذكر في مقال له تناول فيه الأحداث الجارية في ليبيا أن جان ايف لودريان - وزير الخارجية الفرنسي-  حاول الاقتراب من النظام الجزائري وإقناعه بضرورة تهدئة "النزعة الإمبريالية العسكرية التركية" في ليبيا وكبح جماحها، غير أن محاولاته بائت بالفشل، وفق المقال.

"كاف" يدعم الاتحاد الليبي ب 200 ألف دورلار

مايو 31, 2020 - 17:22
القسم:

أقر الاتحاد الإفريقي "كاف" منح اتحاد كرة القدم الليبي 200 ألف دولار أمريكي كجزء من خطة الإغاثة التي وضعها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لتخفيف العبء المالي على مجتمع كرة القدم الأفريقي خلال أزمة فيروس كورونا.

رئيس الاتحاد الأفريقي أحمد أحمد أكد في اجتماع عقد يوم الخميس عبر "الفيديو كونفرونس"  
منح ما مجموعه 10.8 مليون دولار أمريكي إلى 54 عضوا من الاتحادات المنضوية تحت كاف، وكشف بأن الاتحاد يدرس تقديم دعم إضافي لهذه البلدان لمساعدتهم على استئناف وتنظيم المسابقات المحلية.

وزارة الداخلية تحبط عملية تهريب مهاجرين في القره بوللي

مايو 31, 2020 - 16:39
القسم:

داهمت  دوريات العمليات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية أمس السبت موقعا بمنطقة القره بوللي، يضم مهاجرين غير نظاميين والمسؤولين عن تهريبهم، حيث كانوا يخططون للهجرة إلى إيطاليا.

وأوضحت الوزارة أن عملية المداهمة هي نتيجة جهود مضنية وتحريات امتدت لشهرين، أجريت بالتعاون مع ثلاث كتائب أخرى، وأسفرت عن احتجاز حوالي مئة مهاجر من بينهم نساء وأطفال.

وأشارت إلى أن المهاجرين غير نظاميين وينتمون لبلدان إفريقية مختلفة، مؤكدة أنها أحالت الجميع إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

الجيش الليبي يواصل التقدم ويوسع سيطرته في محيط العاصمة

مايو 31, 2020 - 15:58
القسم:

وتستمر ميليشيات حفتر في تلقي الضربات والهزائم على يد قوات الجيش الليبي التي وسعت من نطاق هجماتها لبسط سيطرتها على ما تبقى من مناطق جنوب طرابلس وطرد باقي فلول المليشيات الهاربة.

المتحدث باسم الجيش الليبي عقيد طيار محمد قنونو وجه صباح يوم الأحد  نداء قال "إنه الأخير"،للمليشيات المحاصرة بقصر بن غشير وترهونة والعربان، بأن يلقوا أسلحتهم، محذرا إياهم بأن "لا قبل لكم بما جئناكم به" ووعدهم بحق الحصول على محاكمات عادلة.

الأعلى للدولة يدعو إلى التعجيل بملاحقة قتلة البنغال في مزدة

مايو 31, 2020 - 13:07
القسم:

استنكر المجلس الأعلى للدولة بأشد العبارات الجريمة " البشعة" التي وقعت بمدينة مزدة القابعة تحت سيطرة مليشيات حفتر و أسفرت عن مقتل 30 مهاجرا غير شرعيا أغلبهم من بنغلاديش.

وقال المجلس في بيان نشره عبر صفحته على فيسبوك إنه تابع بأسف شديد الحادثة و وصفها  بأنها جريمة ضد الانسانية.

هيئة السلامة الوطنية تنتشل قذيفتي هاون من منزل بالسدرة

مايو 31, 2020 - 11:42
القسم:

أعلنت عملية بركان الغضب أن عناصر هيئة السلامة الوطنية انتشلت قذيفتي هاون عيار 60 ميلي شديدة الانفجار، ورأس راجمة من منزل مواطن في منطقة السدرة ببلدية عين زارة زرعتها مليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر بعد تقهقرها من المنطقة.

وذكرت  بركان الغضب، السبت، أن أكثر من خمسة أطنان هي حصيلة مخلفات الحرب من القذائف والصواريخ التي أطلقتها المليشيات المعتدية على طرابلس ، وانتشلتها إدارة المفرقعات ومعالجة المتفجرات خلال عام من العدوان.

مستشفى الزاوية يشرع في تشغيل جهاز الرنين المغناطيسيى الجديد

مايو 31, 2020 - 10:58
القسم:

شرع مستشفى الزاوية التعليمي في تشغيل جهاز الرنين المغناطيسي المورّد حديثًا من وزارة الصحة بعد انتهاء أعمال التركيب والمعايرة.

وقالت وزارة الصحة إنه جرى تشغيل الجهاز ذو تقنيات التصوير الحديثة بقسم الأشعة التشخيصية، بعد عطل جهاز الرنين القديم المورّد عام 2002 وخروجه عن الخدمة بسبب انقضاء عمره الافتراضي.

تجدد مطامع مصر في الاستيلاء على واحة الجغبوب

مايو 31, 2020 - 00:22
القسم:

عادت مطامع مصر في الاستيلاء على واحة " الجغبوب"  الليبية و ضمها إلى اراضيها إلى الواجهة مرة أخرى حيث قررت محكمة مصرية  اليوم السبت تأجيل دعوى ضم الواحة للأراضي المصرية إلى جلسة 20 ديسمبر المقبل.

الصفحات