يونيو 2021

نورلاند يدعو أعضاء لجنة الحوار للتوصل لأساس دستوري لإجراء الانتخابات في موعدها

يونيو 30, 2021 - 22:16
القسم:

حثّ السفير الأمريكي والمبعوث الخاص إلى ليبيا "ريتشارد نورلاند" أعضاء منتدى الحوار السياسي الليبي على العمل مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا؛ للتوصل إلى توافق في الآراء بشأن الأساس الدستوري اللازم لإجراء الانتخابات الوطنية في ديسمبر المقبل.

واعتبر السفير في تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية على "تويتر" انتخابات ديسمبر هي أفضل طريق لحكومة منتخبة بشكل شرعي وخاضعة للمساءلة كوسيلة لضمان الاستقرار والازدهار وتقديم الخدمات العامة لرفاهية الليبيين، حسب وصفه.

بالله نحن وين ماشيين؟

يونيو 30, 2021 - 22:14

يضطر الليبي في كثير من الأحيان، للتوجه إلى جربة، حتى بسبب نوبة سعال.

علما بأن عدد العاملين في قطاع الصحة الحكومي في ليبيا يتخطى رقم 140 ألف، بينما في بريطانيا أقل من 120 ألف.

أما عدد السوّاح الذين زاروا ليبيا خلال العشرة أعوام الأخيرة، فقد لا يصل الرقم إلى عشرة سواح.

يصل عدد العاملين في السياحة إلى أزيد من عشرة آلاف، وهو أكثر من ضعف العاملين في قطاع السياحة في اسبانيا، التي تستقبل ما يفوق 80 مليون سائح.

عدد العاملين في قطاع التعليم يصل إلى نحو 660 ألف، بينما لا يتخطى الرقم في تونس، 66 ألف، وقد نضطر لاستقدام معلمين من تونس لتغطية العجز في المواد العلمية.

الجمارك الليبية توقع مذكرة تفاهم مع برنامج مراقبة الحاويات التابع للأمم المتحدة

يونيو 30, 2021 - 20:49
القسم:

وقّعت هيئة الجمارك الليبية وبرنامج مراقبة الحاويات التابع لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، مذكرة تفاهم للشراكة بينهما.

من جانبها اعتبرت السفارة الأمريكية لدى ليبيا، والتي حضر ممثلون عنها التوقيع لإضفاء الطابع الرسمي عليها، المذكرة بالغة الأهمية لتعزيز أمن الحدود الليبية في الموانئ الرئيسية.

وأكدت السفارة في منشور لها على "فيسبوك"، أن المشروع أصبح ممكنًا بتمويل من برنامج مراقبة الصادرات وأمن الحدود التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، متمنية أن تكون شراكة ناجحة من أجل ليبيا أكثر أمنًا وسلامًا وازدهارًا.

بوقادوم يؤكد عزم بلاده فتح حدودها مع ليبيا

يونيو 30, 2021 - 20:31
القسم:

أكد وزير الخارجية الجزائري "صبري بوقادوم"  عزم بلاده إعادة فتح المعابر الحدودية مع ليبيا، بإعادة فتح نقطة أو نقطتين حدوديتين، مشيرًا إلى معبر الدبداب – غدامس، والمعبر الذي يربط جانت الجزائرية بمدينة غات.

وأوضح بوقادوم في تصريحات صحفية لوكالة "نوفا" الإيطالية على هامش قمة وزراء الخارجية لمجموعة العشرين المنعقدة أمس في "ماتيرا" الايطالية، أن إغلاق الجزائر لحدودها مع ليبيا جاء بسبب حالة الطوارئ الناجمة عن تفشي جائحة "كورونا".  

البريقة: الازدحام أمام المحطات سببه طرح الأحمال

يونيو 30, 2021 - 20:27
القسم:

طمأنت شركة البريقة لتسويق النفط المواطنين بأن الوقود متوفر بجميع مستودعاتها والعمليات التشغيلية وعمليات التزويد لشركات التوزيع تسير بشكل طبيعي.

و أرجعت الشركة الازدحام أمام محطات الوقود إلى عملية طرح الأحمال بسبب انقطاع الكهرباء لساعات طويلة وعلى الرغم من توفر المصادر البديلة للطاقة داخل أغلب المحطات إلا أن ذلك غير كافٍ؛ بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

وناشدت الشركة المواطنين بالتحلي بالمسؤولية المشتركة من أجل تفادي الوسائل المسببة للأزمات الغير مبررة.

إيطاليا تؤكد متابعتها باهتمام وحرص بالغين مجريات جلسة لجنة الـ75

يونيو 30, 2021 - 20:07
القسم:

قالت وزارة الخارجية الإيطالية إنها جددت في أعقاب مؤتمر "برلين2" دعمها القوي لمضي العملية السياسية الليبية في المسار الذي سيقود البلاد إلى انتخابات 24 من ديسمبر.  

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء، حيث أكد أن إيطاليا تتابع بقدر كبير من الاهتمام الجلسة الجديدة لملتقى الحوار السياسي الليبي، والمنعقدة منذ 28 يونيو الماضي في "جنيف" بهدف التوافق على تحديد الإطار الدستوري والتشريعي، والذي ستجرى وفقه الانتخابات المقبلة.  

الملتقى العسكري يعقد أولى اجتماعته لبحث وضع رؤية موحدة للمؤسسة العسكرية

يونيو 30, 2021 - 18:15
القسم:

عقد صباح اليوم الأربعاء، الملتقى العسكري الأول بين لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب والقيادات العسكرية بالجيش الليبي، وبحضور القائد الأعلى للجيش عبدالله اللافي، والذي يهدف إلى وضع رؤية لتوحيد المؤسسة العسكرية وتنظيمها.

وبحسب ما أوضحه حساب المجلس الرئاسي فقد عبر اللافي في الكلمة التي ألقاها خلال الاجتماع، عن أمله بخروج الملتقى بتوصيات تلبي احتياجات المرحلة الراهنة، بهدف توحيد المؤسسة العسكرية لضمان إجراء الانتخابات في موعدها وفق رؤية المجلس الرئاسي.

الزناتي: الوضع الوبائي للجائحة بات مرضيا وهناك انحسار في معدلات انتشارها

يونيو 30, 2021 - 17:59
القسم:

عقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة" صباح اليوم الأربعاء اجتماعًا مع وزير الصحة بحضور وزيري الداخلية، والاقتصاد والتجارة، و وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ورئيسه لمتابعة مستجدات وضع جائحة "كورونا" في البلاد.

و شدّد الدبيبة خلال الاجتماع على ضرورة التنسيق بين وزارات الداخلية والصحة والمواصلات مطالبًا الجهات المختصة متابعة الوضع الوبائي في الدول المجاورة والتي تعاني من أوضاع سيئة من انتشار كورونا، و وضع الضوابط الصحية اللازمة في المنافذ البرية والجوية. 

البعثة الأممية تجري مراجعة استراتيجية مستقلة لعملها في ليبيا

يونيو 30, 2021 - 16:40
القسم:

استقبل رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي صباح اليوم الأربعاء بطرابلس، وفداً من لجنة المراجعة الاستراتيجية المستقلة لبعثة الأمم المتحدة، التي تجري مراجعة استراتيجية مستقلة لعمل البعثة برئاسة "عبدولاي باتيلي".

وبحسب ما أفاده المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي فقد أثنى الوفد خلال اللقاء على ما أنجزه المجلس خلال الأشهر الماضية، خاصة فيما يتعلق بإطلاق مشروع المصالحة ومجهودات استكمال توحيد المؤسسات، ووقف إطلاق النار، مثمناً دور رئيس المجلس في الوصول إلى إعادة الاستقرار لليبيا.

أعضاء من ملتقى الحوار السياسي يعلنون عن تفاجئهم من عرض المقترح الجديد

يونيو 30, 2021 - 16:28
القسم:

طالب 16 عضواً من أعضاء ملتقى الحوار السياسي في رسالة وجهت إلى رئيس بعثة الأمم المتحدة "يان كوبيتش"، العودة لمخرجات عمل اللجنة القانونية ومناقشة النقاط المتبقية وحسمها وفق التصويت.

وأشار الأعضاء الموقعون على الرسالة أن الشعب الليبي استبشر خيراً بإقرار خارطة الطريق وبمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية، وبالزخم الوطني لانطلاق التحضيرات للاستحقاقات الانتخابية في موعدها المعلن يوم 24 ديسمبر القادم.

الهيئة الطرابلسية تُطالب بسحب البعثة الأممية لتجاهلها مشروع الدستور

يونيو 30, 2021 - 15:19
القسم:

استنكرت الهيئة الطرابلسية ما "تقوم به البعثة الأممية في ليبيا ومؤيدو رجوع حكم العسكر من برامج ومخططات لإجهاض ثورة الـ 17 من فبراير والعملية الديمقراطية وحق الشعب الليبي في تقرير مصيره".

وقالت الهيئة في بيان لها الثلاثاء: "إن البعثة تسعى في ملتقى جنيف إلى توجيه الحوار إلى انتخابات رئاسية دون اعتماد دستور، في تجاهل تام لمشروع الدستور والإعلان الدستوري ومحاولة استبداله بقاعدة دستورية هجينة ومشبوهة يتم تفصيلها على شخصية محددة"، في إشارة إلى مجرم الحرب خليفة حفتر.

محكمة مصرية تلزم ليبيا بدفع مليار دولار لصالح شركة الخرافي

يونيو 30, 2021 - 14:39
القسم:

عبرت إدارة القضايا بالدولة الليبية الثلاثاء، عن أسفها لإصدار محكمة النقض المصرية حكمها في الطعن المقدم من شركة الخرافي الكويتية، بنقض حكم محكمة استئناف القاهرة، القاضي ببطلان حكم التحكيم المتحصلة عليه الشركة المذكورة بإلزام الدولة الليبية، بأن تدفع لها نحو مليار دولار أمريكي مع الفوائد والمصاريف.

وقالت إدارة القضايا في بيان لها: إن قرار محكمة النقض المصرية، جاء مع رفض دعوى البطلان المرفوعة من الدولة الليبية، على الرغم من قوة الأسباب التي بني عليها الحكم الاستئنافي المطعون فيه وعدالة أسانيده القانونية.

الصفحات