أكتوبر 2021

مفتى عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني : نحن مع الانتخابات ونحرص عليها ولكن لانسمح بتزويرها

أكتوبر 31, 2021 - 23:33
القسم:

أكد مفتي عام ليبيا الشيخ الدكتور "الصادق الغرياني": إنه يؤيد إجراء الانتخابات ويحرص عليها ولكن لايسمح بتزويرها.

وقال المفتي في كلمة خلال برنامج الإسلام و الحياة عبر قناة "التناصح الفضائية" : إنه لايجوز للناس أن يسمحوا بانتخابات مزورة.

وتابع قائلا : إنه للوصول لانتخابات حقيقية يمكن أن توفر   شيئاً من الحقوق ، يجب على المفوضية أولاً أن تعمل تحديثاً للسجل المدني ، مشيرًا إلى أن هناك تزويراً ما لايقل عن مليون اسم و رقم وطني ، بحسب شهادة مختصين يعملون بالسجل المدني.

اللافي: المبادرة التي طرحتها لا تعرقل عمل مفوضية الانتخابات

أكتوبر 31, 2021 - 22:58
القسم:

أصدر عضو المجلس الرئاسي "عبد الله اللافي" بياناً حول مقترحه الخاص بالعملية الانتخابية، والمحافظة على المسار الانتخابي في ظل وجود تعارض حول قانونيْ الانتخابات بين مجلسيْ النواب والدولة.

وجاء في البيان أن المبادرة لا تعرقل عمل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ولا تحل بديلاً لعملها، على الإطلاق، وإنما انطلاقاً من رغبته في معالجة حالة انسداد الحالة السياسية والبحث عن توافق بين مجلسي النواب والدولة.

وأشار  إلى أن مقترح المبادرة يأتي في حال تعذر التوافق بين النواب والدولة، واصفاً إياها بمبادرة صلح فرضتها مسؤوليته الوطنية والأخلاقية.

وزارة التعليم تعتمد نتيجة امتحانات الدور الأول للشهادة الإعدادية

أكتوبر 31, 2021 - 21:45
القسم:

اعتمد وزير التربية والتعليم "موسى المقريف" ومدير المركز الوطني للامتحانات "أحمد مسعود" ظهر الأحد، نتيجة امتحانات الدور الأول للشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2020 - 2021م بنسبة نجاح بلغت 73.4%.

وقالت الوزارة عبر صفحتها على "فيسبوك" : إن عدد الطلاب الذين أدوا امتحانات الدور الأول للشهادة الإعدادية لهذا العام بلغ (145,046) طالبًا وطالبة من بينهم (75,018) من الذكور، و (70,028) من الإناث.

الصحة تدعم مراكز العزل بالمنطقة من سرت إلى الواحات بمحطة تعبئة أسطوانات أكسجين

أكتوبر 31, 2021 - 18:44
القسم:

دعمت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية مراكز العزل الصحي الممتدة من سرت إلى الواحات، بمحطة تعبئة أسطوانات أكسجين.
وقال  رئيس ديوان وزارة الصحة بالمنطقة الشرقية "إسماعيل العيضة": إن المحطة ستسهم في تحسين إمدادات المنطقة من الأكسجين الطبي، مشيرًا إلى أنه سيتم تركيبها بمركز العزل الصحي بمدينة اجدابيا.
 

السايح يبحث مع البرنامج الأممي الإنمائي دعم الانتخابات

أكتوبر 31, 2021 - 17:45
القسم:

بحث رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات "عماد السائح" مع الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا "مارك أندريه فرانش" سبل دعم المجتمع الدولي للانتخابات الليبية المقبلة.

وناقش الجانبان خلال اجتماع عقد السبت بديوان المجلس مستجدات العملية الانتخابية والتقدم العملياتي الذي أحرزته المفوضية لتنفيذ روزنامة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

الكهرباء تعلن عن سرقة أسلاك كهربائية بعدد من المناطق

أكتوبر 31, 2021 - 17:39
القسم:

أعلنت الشركة العامة للكهرباء عن سرقة أسلاك ضغط منخفض مسافة 1200 متر على خط المصراتي 30 بئر العالم بدائرة توزيع قصر بن غشير، وكذلك سرقة أسلاك ضغط عالي مسافة 500 متر على خط منصور القايدي 30 وادي الربيع بدائرة توزيع وادي الربيع.
وأضافت الشركة بأنه تم أيضاً سرقة أسلاك مسافة 350 متراً على خط 020،11 بدائرة توزيع طبرق، بالإضافة إلى سرقة أسلاك مسافة 75 متراً على خط راقي 11، 010 بدائرة توزيع شمال طبرق.
 

مفوضية الانتخابات تشرع في شحن المواد الخاصة ببطاقة الناخب

أكتوبر 31, 2021 - 17:36
القسم:

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الشروع بشحن المواد الخاصة بعملية توزيع بطاقة الناخب.
وأكدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أن قسم الدعم اللوجيستي بإدارة العمليات الانتخابية بالإدارة العامة بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات، شرعت بشحن المواد الخاصة بعملية توزيع بطاقة الناخب، والتي تحتوي أيضاً على المواد الطباعية اللازمة لتشغيل مراكز التوزيع بالإضافة إلى مواد توعوية وإرشادية.
وقال رئيس قسم الدعم اللوجيستي وليد سيالة: إن عملية الشحن تتم حسب المخطط الزمني المعد ووفقاً للقواعد المطلوبة.
 

الوطنية للنفط تندد باعتقال أحد أعضائها بمطار معيتيقة

أكتوبر 31, 2021 - 17:27
القسم:

نددت المؤسسة الوطنية للنفط باعتقال عضو مجلس إدارتها أبوالقاسم شنقير، أثناء عودته من السفر رفقة أسرته بطريقة تعسفية بمطار معيتيقة.
وقالت المؤسسة في بيان لها: إن شنقير اعتقل صباح السبت بطريقة تعسفية وغير لائقة ولا ترتقي لمستوى المسؤولية في التعامل مع شخصية عامة ووطنية.
واعتبرت المؤسسة أن اعتقال شنقير يأتي في إطار "الحرب الممنهجة التي يشنها تحالف كبير يجمع بين المليشيات والمهربين، وبعض الشخصيات الفاسدة من السياسيين وأصحاب المصلحة المشتركة ضدها، من أجل ابتزازها واختراقها وتسيسها وجرها من منطقة الحياد".

انعقاد المؤتمر الأول للمهجرين والنازحين في ليبيا

أكتوبر 31, 2021 - 13:21
القسم:

شهدت العاصمة طرابلس السبت، انطلاق المؤتمر الدولي الأول للمهجرين والنازحين في ليبيا بمشاركة عربية وتركية، بتنظيم من رابطة أهالي بنغازي المهجرين.

ويستمر المؤتمر الذي أقيم في فندق المهاري بطرابلس لمدة يومين، حيث يهدف إلى تسليط الضوء على مأساة المهجرين في ليبيا، وبخاصة مهجري المنطقة الشرقية الذين اضطروا لمغادرة بيوتهم بسبب بطش مليشيات حفتر.

حزب تيار يابلادي يعقد اجتماعه التأسيسي الأول لتسمية هيئاته العليا

أكتوبر 31, 2021 - 12:30
القسم:

عقد حزب تيار يابلادي اجتماعه التأسيسي الأول لاختيار النظام الأساسي وتسمية هيئاته العليا، لحصوله  على الترخيص النهائي ليصبح حزباً مرخصاً بعد الموافقة المبدئية من لجنة شؤون الأحزاب.

جاء ذلك بعد مادعت لجنة شؤون الأحزاب التيار إلى عقد مؤتمرها التأسيسي لإقرار نظامه الأساسي، ليصبح حزباً مرخصاً.

وأعلن الحزب في بيان له إطلاق ما وصفه بالمرحلة الجديدة من العمل السياسي، للمساهمة بفاعلية في الحياة السياسية والإستعداد للانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة.

وزارة الشباب تفتح باب الترشح لعضوية برلمان شباب ليبيا

أكتوبر 31, 2021 - 12:08
القسم:

أعلنت وزارة الشباب عن فتح باب الترشح لعضوية برلمان شباب ليبيا في نسخته الأولى، بعضوية 200 شاب وشابة من مختلف مناطق ومدن البلاد.

وأوضحت الوزارة عبر صفحتها على "فيسبوك" أن آخر موعد لاستقبال طلبات الترشح هو 15 من نوفمبر القادم، موضحة أن هذا البرلمان يهدف إلى محاكاة واقعية للسلطة التشريعية.

 وأضافت وزارة الشباب أنه من ضمن شروط الترشح أن يكون المترشح ليبي الجنسية ويحمل الرقم الوطني وألا يقل عمره عن 16 سنة ولا يزيد عن 25 عند الترشح.

بعثة الأمم المتحدة تطالب مجلس النواب بضرورة اعتماد التعديلات على قانون الانتخاب

أكتوبر 31, 2021 - 11:26
القسم:

دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مجلس النواب إلى اعتماد التعديلات اللازمة على قانون الانتخابات، بما في ذلك التي طرحتها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، حتى يتسنى إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية حرة ونزيهة وشاملة وذات مصداقية، بشكل متزامن في 24 ديسمبر المقبل.

الصفحات