فبراير 2022

السفارة الليبية في أوكرانيا تنقل مقرها من العاصمة كييف إلى لفيف

فبراير 28, 2022 - 23:45
القسم:

أعلن السفير الليبي في أوكرانيا عادل عيسى عن نقل السفارة من العاصمة الأوكرانية كييف إلى مدينة لفيف القريبة من الحدود البولندية؛ نتيجة استمرار العمليات العسكرية وتدهور الأوضاع في العاصمة.

وأوضح السفير الليبي أن نقل السفارة إلى مدينة لفيف يساعد في تقديم الخدمات القنصلية، والتسهيلات اللازمة لأبناء الجالية الليبية خلال الفترة الحالية.

كما أكد السفير استمراره في العمل من السفارة بمقرها في كييف، إلى حين مغادرة آخر عائلة ومواطن ليبي من العاصمة.

بعد نشر وكالة نوفا عن لقاء جمع المشري بنجل حفتر…الأعلى للدولة ينفي

فبراير 28, 2022 - 22:25
القسم:

نفى المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة لوكالة نوفا الإيطالية  لقاء رئيسه خالد المشري ببلقاسم حفتر نجل مجرم الحرب خليفة حفتر، بالعاصمة التركية أنقرة، مؤكداً أن الخبر غير صحيح.

وكانت الوكالة الإيطالية نفسها قد نشرت خبر لقاء المشري بنجل مجرم الحرب حفتر، مضيفة أن المشري يسعى لفتح قنوات اتصال مع الحكومة الموازية التي يترأسها فتحي باشاغا.

تقسيم البلاد إلى 18 مقاطعة بصلاحيات موسعة

فبراير 28, 2022 - 21:11
القسم:

أصدر مجلس الوزراء قراراً يقضي بإنشاء وتنظيم المقاطعات في ليبيا، بواقع 18 مقاطعة تدار من قبل مجلس يتكون من عمداء البلديات الواقعة في نطاقها.

وبحسب قرار مجلس الوزراء فإن المقاطعات هي الساحل الشرقي، الجبل الأخضر، الحزام، بنغازي، الواحات، الكفرة، الخليج، المرقب، طرابلس، الجفارة، الزاوية، الساحل الغربي، غريان، الزنتان، نالوت، سبها، الوادي، حوض مرزق.

ويدير شؤون المقاطعة مجلس يتكون من عمداء البلديات الواقعة في نطاقها، ويعتبر أعلى سلطة إدارية ويعمل مباشرة تحت سلطة رئيس الحكومة، وتحت الإشراف المباشر من وزير الحكم المحلي.

الحكومة تطلق المنظومة الخاصة بطلب القروض السكنية

فبراير 28, 2022 - 19:50
القسم:

أعلنت اللجنة المكلفة بتنفيذ مبادرة رئيس الحكومة لإسكان الشباب عن إطلاق منظومة التسجيل الخاصة بالقروض السكنية.

وقال وزير الحكم المحلي بدر الدين التومي "إن عمليات الموافقة على القروض لا تكون بأولية التسجيل إنما باحتياج الشخص لها، وأن الأولوية ستعطى للأسر والشباب الأكثر احتياجاً".

وأشار الوزير إلى أنه سيتم اعتماد آلية عمل صندوق الزكاة في عملية البحث والتحقق من المتقدمين للحصول على القروض السكنية.

الكهرباء تدعو أصحاب المحال التجارية لتقليل الاستهلاك

فبراير 28, 2022 - 19:01
القسم:

دعت الشركة العامة للكهرباء أصحاب المحال التجارية للتقليل من استخدام الإضاءة والاكتفاء بما تحتاجه، وقفل الإضاءة أثناء إغلاق المحل سواء كان بالفترة الليلية أو الفترة الصباحية، بحيث تساهم في تقليل استهلاك الكهرباء.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم الإثنين: إنها لاحظت من خلال جولتها ترك العديد من المشتركين الكاشفات والمصابيح تعمل في المحلات ومعارض السيارات والأسواق، خلال النهار وفي ساعات متأخرة من الليل.

فوز الأهلي وتعادل الاتحاد في كأس الكونفيدرالية

فبراير 28, 2022 - 18:44
القسم:

صعد فريق الأهلي طرابلس للمركز الثاني في المجموعة الأولى من منافسات كأس الكونفيدرالية الإفريقية، إثر فوزه على زاناكو الزامبي بهدفين لصفر، الأحد، بملعب بنينا.

النائب العام يأمر بحبس أربعة مسؤولين بوزارة الإسكان بحكومة الوفاق على ذمة قضايا فساد 

فبراير 28, 2022 - 17:02
القسم:

أمرت النيابة العامة، اليوم الاثنين، بحبس أربعة مسؤولين في وزارة الإسكان بحكومة الوفاق الوطني السابقة، احتياطيًّا، وذلك على ذمة قضايا فساد مالي وإداري.

وأوضح مكتب النائب العام في بيان، أنه بعد انتهاء التحقيقات في البلاغ الذي قدمه مدير عام شركة الخدمات العامة بالجبل الأخضر، ثبت تورط المسؤولين الأربعة في الوزارة، في واقعة تسهيل ارتكاب جرائم للاستيلاء على مبلغ 1.8 مليون دينار وإيداعه في حساب مصرفي يديره وافد فلسطيني.

المشري: مشروع حكومة باشاغا هو بمثابة إدخال للمعتدين على العاصمة من النافذة بعد فشلهم في دخولها بالقوة

فبراير 28, 2022 - 15:42
القسم:

أكد رئيس المجلس الأعلى للدولة "خالد المشري" اليوم الاثنين، أن مشروع الحكومة المقترحة هو بمثابة إدخالٍ للمعتدين على العاصمة من النافذة بعد فشلهم في دخولها بالقوة.

وقال المشري، في منشور له عبر حسابه على فيسبوك:"أتمنى على أخي وصديقي فتحي باشاغا، الذي كان له الدور الأبرز في الدفاع عن العاصمة الانتباه لهذا الأمر جيداً".

وأضاف أن رؤية الأعلى للدولة تمكن في اعتماد قاعدة دستورية وقوانين انتخابية توافقية، والذهاب إلى الانتخابات في مدة زمنية محددة وسريعة.

السفارة الليبية في سلوفاكيا تحذر الليبيين القادمين من أوكرانيا من العمليات العسكرية

فبراير 28, 2022 - 15:10
القسم:

دعت السفارة الليبية في "سلوفاكيا" الليبيين القادمين من "أوكرانيا" إلى مراعاة مدة الانتظار لعبور المنفذ الحدودي باتجاه سلوفاكيا.

وذكرت السفارة الليبية أنّ ظروف المعبر تتغير باستمرار، مطالبة إيّاهم بتوخي الحذر والابتعاد عن مناطق التوتر عند السفر عبر الطرق البرية بين المدن.

وأشارت السفارة الليبية إلى احتمالية إغلاق الطرق الرئيسية أو الفرعية فجأة، أو انهيار الجسور بين المدن جراء العمليات العسكرية التي تشهدها أوكرانيا.

جهات محلية تعلن موت أبوزيد دوردة أحد أركان نظام القذافي البائد

فبراير 28, 2022 - 12:41
القسم:

أعلنت جهات محلية ليبية صباح الاثنين موت "أبوزيد عمر دوردة" آخر مدير للأمن الخارجي في عهد نظام القذافي البائد في القاهرة عن عمر 78 سنة.

ويعتبر دوردة من أنشط وأشهر الموالين لنظام القذافي و الداعمين له وتولى دوردة في عهد القذافي مناصب عدة من أبرزها منصب : أمين اللجنة الشعبية العامة للكهرباء(رئيس الحكومة 1990 – 1994)، ومندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة.

وزارة الخارجية المصرية تعتبر تصريحات وسائل إعلامها حول سيادة ليبيا حرية تعبير

فبراير 28, 2022 - 12:07
القسم:

رفض المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير "أحمد حافظ" التعليق على بيان الخارجية الليبية، وذكر في بيان، أن “كافة وسائل الإعلام والصحف والقنوات المصرية والأجنبية تعمل في مصر بحرية كاملة وأنها تُعبر عن وجهة نظرها إزاء مختلف القضايا”.

عضو لجنة الطاقة: الدول الغربية تدعم صنع الله على عدم احترام الصلاحيات وتجاوز الوزير

فبراير 28, 2022 - 11:49
القسم:

نقال عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب ميلود الأسود "إن ما دعت إليه الدول الخمس، بشأن الحفاظ على الطبيعة غير السياسية للمؤسسة الوطنية للنفط، هو ما نطالب به منذ زمن، ولذا تم استحداث وزارة للنفط المخولة قانوناً بالتواصل السياسي وليس المؤسسة".

وأضاف الأسود في تصريحات لشبكة "فواصل" أن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط هو من أقحم المؤسسة في العمل السياسي عبر تواصله المستمر بالسفراء والممثلين السياسيين لمختلف الدول، وعبر تصريحاته السياسية.

الصفحات