أبريل 2022

الأسئلة البسيطة التي لا تجيب عليها الحكومة الموازية وأنصارها

أبريل 30, 2022 - 22:18

مر أكثر من شهرين منذ أن أدى وزراء الحكومة الموازية برئاسة السيد فتحي باشاغا اليمين في "مربوعة" عقيلة، حيث وعد رئيس الحكومة بمباشرة أعماله من طرابلس خلال أيام قليلة، هذه الأيام لم تنته بعد كما يبدو وتلاشى تقريباً حلم الدخول للعاصمة، منذ ذلك الحين دارت عشرات الحوارات في مختلف المنصات بين معارضي هذه الحكومة وأنصارها الذين دائماً ما يحولون النقاش إلى نقاط جانبية بعيدة، متهربين من المشاكل البنيوية الرئيسية في فكرة هذه الحكومة من الأصل وطريقة تشكيلها، متهمين مخالفيهم بتهم تبدأ من دعم الفساد وتنتهي بدعم الإرهاب وهي التهمة التي تعلموها بفضل التوأمة الأخيرة مع نشطاء حفتر

ليبيا تشارك في اجتماعات الأمم المتحدة حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة

أبريل 30, 2022 - 21:45
القسم:

شارك وزير الإسكان والتعمير بحكومة الوحدة الوطنية أبوبكر الغاوي في اجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة لتقييم تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة، بقاعة الجمعية العمومية بنيويورك.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الإسكان والتعمير أنه جرى خلال الاجتماع الذي عقد الخميس، الاستماع والتباحث مع ممثلي الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة حول تقييم الأجندة الحضرية الجديدة وتوصياتهم بالخصوص.

المنقوش تشارك في ندوة حول تأثير حرب أوكرانيا على البلدان الهشة

أبريل 30, 2022 - 20:55
القسم:

شاركت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش الخميس في الندوة الافتراضية بعنوان "تأثير حرب أوكرانيا على البلدان الهشة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، والتي نظمها معهد الولايات المتحدة للسلام (USIP) بالاشتراك مع المركز الدولي لمبادرات الحوار (ICDI).

مركز الاستشعار عن بعد: لا يمكن رؤية هلال شوال اليوم

أبريل 30, 2022 - 20:47
القسم:

أكد المركز الليبي للاستشعار عن بعد أنه لا يمكن رؤية هلال شوال مساء اليوم السبت الموافق 29 رمضان بالعين المجردة، أو حتى بالأجهزة المقربة والحديثة لأنه غير موجود فوق الأفق.

وأوضح المركز في بيان توضيحي بخصوص رؤية هلال شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك أن زمن الهلال سيكون مساء يوم الأحد 30 رمضان فوق الأفق وقت الغروب 45 دقيقة، وعمر الهلال أكثر من 21 ساعة، لذلك يمكن رؤيته بالعين المجردة لوكان الطقس مناسباً للرؤية وكان الجو صحواً.

دي مايو يدعو لتعاون أوسع في ليبيا

أبريل 30, 2022 - 18:02
القسم:

دعا وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي "لويجي دي مايو" إلى تعاون أوسع في ليبيا إحدى بوابات البحر الأبيض المتوسط التي يمر عبرها آلاف وآلاف المهاجرين.

جاء ذلك رداً على سؤال وُجه للوزير الإيطالي أمام الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، حيث قال " مع ليبيا نحن بحاجة إلى تعاون أوسع نطاقًا"، وفقاً لوكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء.

كما أكد دي مايو على ضرورة المشي قدماً في إصلاح مجلس الأمن الدولي، بعد الجمود الذي مرّ به المجلس التابع للأمم المتحدة فيما يتعلق بالأزمات التي تضرب الدول وخاصة أوكرانيا.

ألمانيا تمدد مهام قواتها في عملية "إيريني" بالمتوسط

أبريل 30, 2022 - 17:07
القسم:

أعلنت ألمانيا تمديد فترة مهام جنودها المشاركين في عملية "إيريني"، لفرض حظر على توريد الأسلحة إلى ليبيا.

وصدّق البرلمان الألماني "البوندستاغ"على طلب الحكومة بتمديد مهمة جنودها المشاركين في "إيريني" لعام آخر، حيث صوّت (534) نائباً بالموافقة مقابل رفض (109) آخرين.

وبحسب المقترح الذي قدمته الحكومة الألمانية للبرلمان، فإن حوالي 300 جندي ألماني سيشاركون في عملية "إيريني"، حتى نهاية أبريل 2023م.

الوطنية للنفط تحذر من كارثة بيئية وتطالب بالسماح لها بتشغيل ميناء الزويتينة 

أبريل 30, 2022 - 17:03
القسم:

طالبت المؤسسة الوطنية للنفط بالسماح لها بتشغيل ميناء الزويتينة فوراً أو السماح لها بشحن شحنة واحدة لتخفيف المخزون والحصول على سعات تخزينية، محذرة من حدوث وشيك لكارثة بيئية في الميناء.

وأكدت المؤسسة في بيان لها، أنها تبذل ما بوسعها لحل كافة المختنقات التي تواجهها في إزاحة خام أبي الطفل والزويتينة وتخزينهما في الخزانات المخصصة بميناء الزويتينة، قائلة إن خام أبي الطفل ونظراً لخاصيته الشمعية فهو يحتاج إلى التحريك والتسخين المستمر دون توقف وإلا سيتجمد؛ متسبباً في خسائر فادحة وقد تصل إلى فقدان تشغيل الخط بالكامل.

قائد إيريني يستبعد توقف عمليات تهريب النفط الليبي قريباً

أبريل 30, 2022 - 14:37
القسم:

استبعد قائد العملية الأوروبية في البحر المتوسط "إيريني" ستيفانو توركيتّو توقف عمليات تهريب النفط في ليبيا قريبًا.

وعلل القائد الأوروبي ذلك بسبب ما وصفها بالمنظمات الإجرامية المتورطة في الاتجار غير المشروع، وتوقعات الربح؛ ما يؤكد أن تهريب النفط لن يتوقف قريباً.

كما أشار "توركيتّو" خلال حلقة نقاشية عن مكافحة الاتجار غير المشروع التي نظّمتها إيريني، إلى تنامي هذه الظاهرة مع تفاقم حالة عدم الاستقرار في ليبيا.

ضبط 52شخصاً وصلوا البلاد على متن رحلتين بتأشيرات مزورة

أبريل 30, 2022 - 13:54
القسم:

ضبطت رقابة جوازات مطار معيتيقة الدولي التابعة لمصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب 52 مسافراً غير قانوني وصلو البلاد عبر رحلتين إلى مطار معيتيقة.

وبحسب وزارة الداخلية فإن المسافرين من حملة جنسيات مختلفة قاموا بتزوير تأشيرات الدخول الى الأراضي الليبية.

 وأشارت الداخلية إلى إلغاء تأشيرات جميع المسافرين وترحيل عدد منهم مع التحفظ على جزء منهم بمقر رقابة جوازات المنفذ لحين إرجاعهم إلى البلدان القادمين منها.

وليامز حين تبحث في خطط بديلة

أبريل 30, 2022 - 12:37

ما إن تسرب خبر تحرك المستشارة الأممية نحو استصدار قاعدة دستورية للانتخابات عبر مراسيم رئاسية، أو التحضير لملتقى سياسي جديد على غرار ملتقى جنيف، ينهض بهذه المهمة، وعدم انتظار حل لن يأتي عبر مجلسي النواب والدولة، حتى بدأت الحملات المشككة في سلامة ودستورية هذا التوجه، كتمهيد لرفض وعرقلة أي جهد يمكن أن يحل الانسداد السياسي، وتحولت المستشارة إلى متطفلة على سيادة القرار الوطني، وهي التي طالما حظيت بالمدح والثناء، على جهودها في تيسير سبل التوافق بين الأطراف السياسية والعسكرية الليبية.

العقوري:استمرار اعتراف الجزائر بالدبيبة هو تدخل في الشأن الليبي وتجاوز لقرارات مجلس النواب

أبريل 30, 2022 - 12:25
القسم:

وصف رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب يوسف العقوري إعلان الجزائر استمرار اعترافها برئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ورفض الاعتراف بحكومة فتحي باشاغا الموازية تدخل في الشأن الداخلي الليبي ومساس بالوحدة الوطنية لليبيا وتجاوز لقرارات السلطة المنتخبة من الشعب  في اشارة منه لمجلس النواب الليبي  

444 قتال يلقي القبض على ملك النحاس

أبريل 30, 2022 - 12:04
القسم:

تمكنت مفرزةٌ من مفارز "اللواء 444 قتال" في مدينة ترهونة من إلقاء القبض "ناصر المعرفي" الملقب بِ(ملك النُّحاس)

وبحسب بيان اللواء فان المعرفي قام رفقة "عبد الرحيم الكاني" بسرقة "1379 بكرة" من الكوابل الكهربائية البحرية والعادية التابعة لشركة الكهرباء جنوب مدينة طرابلس وحرقها وبيعها نحاس خارج البلاد عام 2019 فترة العدوان على طرابلس 

واشار البيان إلى أن بكرات الكوابل تم بيعها كخردة بمبلغ يقدر ب"120 مليون دينار ليبي" خارجالبلاد

الصفحات