مايو 2022

مؤسسة النفط تطلق برنامج تأهيل وتدريب عن بعد

مايو 31, 2022 - 23:38
القسم:

أطلقت المؤسسة الوطنية للنفط، برنامج تأهيل وتدريب الباحثين عن العمل شمل 23 من العناصر الوطنية من إجمالي 147 متقدمًا للبرنامج بعد اجتيازهم عمليات الاختبار والتقييم التي قامت بها شركة "ساب".

وقالت المؤسسة عبر حسابها على "فيسبوك" إن برنامج التدريب سيكون عن بُعد، ويستغرق 12 أسبوعًا، يتوزع خلاله المتدربون على مجموعتين، الأولى في قاعات شركة سرت، والثانية في قاعات معهد النفط.

وقدمت شركة "ساب" خلال الاحتفال، عرضًا تقديميًّا لمحتويات البرنامج التدريبي ومراحله.

النيابة العامة تعلن الانتهاء من التحقيق في جرائم مجموعة إجرامية يقودها الصومالي حسن قيدي

مايو 31, 2022 - 22:59
القسم:

أكد المحامي العام بمكتب النائب العام الانتهاء من إجراءات التحقيق في الجرائم المسندة إلى المتهم الصومالي المدعو "حسن قيدي" قائد مجموعة إجرامية عاملة في ليبيا وخمسة أشخاص آخرين.

وأوضح مكتب النائب العام عبر صفحته الرسمية بأن إجراءات جمع الأدلة المتخذة في طور التحقيق الابتدائي كشفت عن ضلوع هؤلاء المتهمين في ارتكاب أشكال وصور من الجريمة المُنظمة.

وأضاف أن التحقيقات أسفرت عن ارتباط المتهمين بآخرين في دول الجوار وغيرها، ممن يجمعهم فكر إجرامي عابر للحدود.

تأجيل صيانة طريق جامعة طرابلس إلى حين انتهاء العام الدراسي

مايو 31, 2022 - 21:14
القسم:

أعلنت مديرية أمن طرابلس اليوم الثلاثاء تأجيل قفل طريق جامعة طرابلس إلى حين انتهاء العام الدراسي؛ وذلك لتقليل الاكتظاظ المروري وتسهيل العملية المرورية أثناء فترة صيانته.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس جهاز الإسكان والمرافق وعدد من الاستشاريين وممثلين من شركة الأشغال العامة وعدد من ضباط مكتب شؤون المرور.

مازن يؤكد دعم الحكومة لجهود وقف تدفق المهاجرين نحو أوروبا

مايو 31, 2022 - 18:36
القسم:

قال وزير الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية خالد مازن إن الحكومة تدعم أي جهود إقليمية أو دولية لإيقاف تدفق المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا شريطة ألا تكون على حساب ليبيا.

جاء ذلك أثناء افتتاح مكتبٍ لترحيل المهاجرين تابع لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، بحضور رئيس الجهاز "محمد الخوجة".

وأوضح "مازن" أن افتتاح مكتب الترحيل جاء استجابة لعدة ظروف، لوضع الحلول والتدابير الناجحة وفق الخطط التي وضعت في هذا الشأن، وأن هذا المكتب يأتي تنظيمًا لعمليات ترحيل المهاجرين.

رئيس هيئة الدستور يوجه خطاباً لغوتيريش يشكو فيه من تجاوز وليامز لاختصاصاتها

مايو 31, 2022 - 18:02
القسم:

اشتكى رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الجيلاني رحومة، مما قال إنه إخلال من جانب المستشارة الأممية "ستيفاني وليامز" بمقتضيات وظيفتها وتجاوز لاختصاصاتها.

جاء ذلك في شكوى رسمية وجهها رحومة أمس الإثنين إلى الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، بصفتها مستشارة له وأحد الموظفين التابعين للمنظمة.

ريبسول الإسبانية تستأنف استكشاف الطاقة في ليبيا

مايو 31, 2022 - 17:30
القسم:

اتفق رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله مع المدير التنفيذي لشركة ريبسول الإسبانية "جوسو جون إيماس"، على استئناف نشاط الحفر الاستكشافي في مناطق الاستكشاف التعاقدية خلال الربع الثالث من العام الجاري 2022.

جاء ذلك خلال زيارة عمل لصنع الله إلى شركة ريبسول بناء على الدعوة الموجهة له من المدير التنفيذي للشركة بمدينة مدريد الإسبانية.

وجرى التأكيد خلال اللقاء على التزام شركة ريبسول بالاستثمار في مجال تطوير الحقول المنتجة، بغرض رفع معدلات الإنتاج الحالية وبما يتلاءم مع ظروف المكامن‏‎.

مباحثات ليبية ألمانية لتعزيز التعاون في مجال الحديد والصلب

مايو 31, 2022 - 17:12
القسم:

بحث رئيس مجلس الإدارة بالشركة الليبية للحديد والصلب محمد الفقيه مع السفير الألماني لدى ليبيا "ميخائيل أونماخت" فرص التعاون مع الشركات الألمانية العاملة في هذا المجال، إلى جانب استعراض بعض الإشكاليات التي تعترض سبل تعزيز التعاون.

وتعهّد أونماخت خلال اللقاء بحلحلة هذه الإشكاليات، معبراً عن تفاؤله من أن الفترة القادمة ستشهد تعاوناً ليبياً ألمانياً على المستوين الاقتصادي والصناعي وبما يحقق المنفعة للطرفين.

وكان الفقيه قد بحث خلال لقائه مع السفير الإيطالي لدى ليبيا "جوزيبي بوتشينو" الأحد الماضي، سبل تعزيز التعاون مع شركات الحديد والصلب الإيطالية.

وزير الاقتصاد يحظر تداول السلع والمنتجات المخالفة للمواصفات

مايو 31, 2022 - 15:30
القسم:

أصدر وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية محمد الحويج، قرارا بحظر تداول السلع والمنتجات الموردة والمصنعة محليا بالمخالفة للمواصفات والمعايير القياسية الليبية المعتمدة للسلع والمنتجات.

وألزم القرار الذي نشرته وزارة الاقتصاد الثلاثاء، المشتغلين في مجال التجارة والصناعة بمراعاة الضوابط المحددة بالمواصفات المعتمدة من المركز الوطني للمواصفات والمعايير القياسية للتعبئة والتغليف والنقل والتخزين.

وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة حظرت مؤخرا تصدير أو استيراد بعض السلع لضبط الأسواق؛ سواء فيما يخص المواد الغذائية أو غيرها.

رايتس ووتش تدعو الجنائية الدولية للتحقيق في زرع فاغنر ألغاماً بطرابلس

مايو 31, 2022 - 15:26
القسم:

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية "كريم خان"، إلى التحقيق في جرائم الحرب والجرائم الجسيمة الأخرى في ليبيا، مشيرة إلى معلومات جديدة تكشف زرع مرتزقة "فاغنر" ألغاما في ضواحي العاصمة طرابلس.

وقالت المنظمة في تقرير صادر اليوم الثلاثاء: إن هيئات حكومية ومنظمات إزالة ألغام ليبية قدمت معلومات جديدة تظهر استخدام فاغنر الألغام الأرضية المحظورة والأفخاخ المتفجرة في ليبيا في العام 2019 - 2020، وذلك خلال مشاركتها في العدوان على طرابلس إلى جانب مليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر.

تجميد الأوضاع الراهنة

مايو 31, 2022 - 13:22

تراجع الاهتمام الدولي بالانتخابات الليبية، وبات جل الاهتمام هو تثبيت الأوضاع الأمنية الهشة، والحيلولة دون تفجرها وإبقاء النزاع في المستوى السياسي، واحتواء الصراع التنافس بين الحكومتين، هو ما يشغل القوى الدولية المعنية بالأزمة، تجلى ذلك في إحاطة السيدة روزماري دي كارلو وكيل الأمين العام للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، حيث سردت آخر التطورات العسكرية، وحالة الاستنفار والتوتر في طرابلس بسبب دخول باشاغا، وعودة اللجنة العسكرية للاجتماع في اسبانيا، لبحث تفكيك وإعادة دمج المليشيات، ونزع اسلحتها.

قرنفيل: يعلن عن قرب استئناف الرحلات البحرية بين اسطنبول ومصراتة

مايو 31, 2022 - 13:11
القسم:

أعلنت مجموعة "قرنفيل" التركية استئناف رحلاتها البحرية بين إسطنبول ومدينة مصراتة بعد توقف دام قرابة 25 عاماً، لتشكل بذلك حلقة وصل بين 26 ألف شركة تركية و120 ألف عميل ليبي.

وبحسب "مرتضى قرنفيل" رئيس المجلس الإداري في مجموعة قرنفيل، فإن الرحلات البحرية بين تركيا وليبيا تعزز من العلاقات التجارية والسياحية بين البلدين، مشيراً إلى أنهم يهدفون لنقل الركاب من عموم القارة الإفريقية.

العرفي: لايوجد أي مصدر لتمويل حكومة باشاغا غير المصرف المركزي

مايو 31, 2022 - 12:59
القسم:

قال عضو مجلس النواب عبد المنعم العرفي: أنه لا يوجد أي مصدر لتمويل حكومة فتحي باشاغا غير مصرف ليبيا المركزي، بسبب توقف المقاصة بالمصارف التجارية، ولكون الأرصدة قد سُحبت منها منذ حكومة عبد الله الثني.

وأوضح العرفي في تصريحات لفواصل، أنه من "المفترض أن يحضر أصحاب المؤسسات السيادية ومديرو مؤسسات الوطنية للنفط والمصرف المركزي وديوان المحاسبة لسرت منذ أمس، ولكن لم يأت منهم أحد حتى الآن" لحضور الجلسة التي دعاهم إليها رئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

الصفحات