يونيو 2022

بسبب تشبث عقيلة بالسماح بترشح حفتر.. فشل مفاوضات جنيف بين رئيسي النواب والأعلى

يونيو 30, 2022 - 23:48
القسم:

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الخميس فشل المحادثات بين رئيسي مجلس النواب عقيلة صالح والأعلى للدولة خالد المشري التي انعقدت في جنيف.

ويأتي هذا الفشل بسبب خلافات تتصل بإمكان ترشح من يحملون جنسيتين أو لا؟ حيث يطالب عقيلة بالسماح لمزدوجي الجنسية بالترشح؛ ليتمكن مجرم الحرب خليفة حفتر الذي يحمل الجنسية الأمريكية من الترشح.

من جانبهم قال عدد من أعضاء المجلس الأعلى للدولة في تصريحات إعلامية أن هذا الفشل كان متوقعاً؛ بسبب تشبث عقيلة صالح بمجرم الحرب خليفة حفتر.

بعد فشل محادثات جنيف.. السفارة الأمريكية تدعو لسد فجوة الخلاف بين المجلسين

يونيو 30, 2022 - 23:05
القسم:

حثَّت السفارة الأمريكية لدى ليبيا مجلسي النواب والدولة على سدّ الفجوة بشأن الخلافات القليلة المتبقية حول القاعدة الدستورية للانتخابات.

وشددت السفارة على ضرورة البناء على التقدم نحو إدارة ومراقبة شفافة لعائدات النفط، واستعادة الإنتاج الكامل على الفور لمعالجة الصعوبات التي يواجهها الشعب الليبي.

وفيما يتعلق بالصعيد الأمني، دعت السفارة الأمريكية لدى ليبيا إلى الحفاظ على استمرار الهدوء، محذرة من أيّ جهد لتحقيق مكاسب سياسية من خلال المخاطرة باللجوء إلى العنف.

رويترز: توقف إنتاج النفط الليبي أسهم في زيادة سعره عالمياً

يونيو 30, 2022 - 23:02
القسم:

قالت وكالة رويترز للأنباء إن استمرار تعليق إنتاج النفط الليبي في عدة حقول وموانئ أسهم في زيادة الأسعار بأسواق النفط العالمية.

وأضافت الوكالة في تقرير لها الخميس، أن إغلاق ميناءين رئيسيين بشرق البلاد، في إشارة لرأس لانوف والسدرة، إضافة إلى انخفاض الإنتاج في الإكوادور نتيجة الاحتجاجات هناك، أثر أيضاً على سعر السوق العالمي، في ظل زيادة الطلب على النفط منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وليامز: سأبحث عن بديل لحل أزمة ليبيا بعد فشل مفاوضات المشري وصالح

يونيو 30, 2022 - 20:14
القسم:

كشفت المستشارة الأممية لدى ليبيا "ستيفاني وليامز" أنها ستبحث عن بديل لحل الأزمة الليبية، بعد فشل مفاوضات رئيسي مجلسي النواب والدولة في حسم الخلاف حول قاعدة دستورية تقود للانتخابات.

جاء ذلك في بيان عقب اختتام مباحثات رئيسي مجلسي النواب والدولة عقيلة صالح وخالد المشري، في جنيف.

قالت وليامز في بيان لها الخميس: أن رئيسا مجلسي النواب والأعلى للدولة عقدا اجتماعاً وقاما بمراجعة الأمور المعلقة في مشروع الدستور الليبي لعام 2017، آخذين بعين الاعتبار التوافق المنجز في محادثات القاهرة الشهر الجاري.

الليبية للمناولة الأرضية تعلن عن إيقاف خدماتها بمطار مصراتة ومطارات الجنوب

يونيو 30, 2022 - 16:05
القسم:

أعلنت الشركة الليبية للخدمات الأرضية عن إيقاف عملها لشركات الخطوط الجوية الليبية والأفريقية وطيران النفط بمطار مصراتة ومطارات المنطقة الجنوبية، لحين حل مشكلة المرتبات.

وقالت الشركة في بيان لها  "خلال اجتماعنا مع وزير المواصلات لم نتوصل إلى حل لمشكلة تعطل المرتبات ما اضطرنا إلى وقف تقديم الخدمات".

ليبيا تشارك في مناقشة مفتوحة حول أساليب عمل مجلس الأمن

يونيو 30, 2022 - 14:44
القسم:

شارك وفد ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة في المناقشة المفتوحة التي أجرتها جمهورية ألبانيا الثلاثاء، بصفتها رئيس مجلس الأمن للشهر الحالي بشأن "أساليب عمل مجلس الأمن".

وأكد مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة السفير طاهر السني خلال كلمته، عن حقوق الدول المعنية ببنود جدول أعمال المجلس، على ضرورة مشاركة الدولة صاحبة الشأن في صياغة مسودة مشاريع القرارات أو البيانات الرئاسية والصحفية من أجل إعطاء ملاحظاتها بشكل رسمي.

دار الإفتاء الليبية: اليوم الخميس هو غرةُ شهر ذي الحجة والجمعة 8 يوليو الوقوف بعرفة

يونيو 30, 2022 - 14:00
القسم:

أعلنت دارُ الإفتاء الليبية أمس الأربعاء أن اليوم الخميس الموافق الـ 30 من شهر يونيو الجاري هو غرةُ شهر ذي الحجة لهذا العام 1443 هجري.

وأكدت دار الإفتاء في بيان لها أن يوم الجمعة التاسع من ذي الحجة الموافق 8/ 7/ 2022م هو يوم الوقوف بعرفة، وأن يوم السبت العاشر من ذي الحجة الموافق 9/ 7 هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

من جهتها أعلنت المحكمة السعودية العليا أن اليوم الخميس هو غرة شهر ذي الحجة، وأن الوقوف بعرفة يوافق يوم الجمعة الثامن من يوليو المقبل.

وزير النفط يشارك في اجتماع مجلس وزراء أوبك

يونيو 30, 2022 - 13:03
القسم:

شارك وزير النفط والغاز محمد عون في الاجتماع (184) لمجلس وزراء أوبك عبر تقنية الزوم، بحضور المدير العام للإدارة العامة للشؤون الفنية بالوزارة محافظ ليبيا لدى أوبك مصطفى بن عيسى.

وناقش الاجتماع العديد من المواضيع حسب جدول الأعمال المطروح، والتي تهم سير عمل المنظمة كإعادة مراجعة رؤية المنظمة طويلة المدى وتمويل المنظمة ومساهمة الدول الأعضاء، واعتماد توصيات محافظي الدول الأعضاء في أوبك.

السفير الأمريكي: فاغنر تزعزع الاستقرار في ليبيا

يونيو 30, 2022 - 12:05
القسم:

قال سفير الولايات المتحدة ومبعوثها الخاص إلى ليبيا "ريتشارد نورلاند" إن وجود قوات فاغنر في ليبيا يزعزع الاستقرار في البلاد.

وأضاف نورلاند في مؤتمر صحفي عقده في ختام زيارته الأربعاء إلى طرابلس، أنه يجب الدفع نحو انتخابات تولد حكومة موحدة منتخبة تعمل من أجل السلام وتطالب برحيل تلك القوات.

وأكد أن بلاده ستعمل مع ليبيا لإنهاء التواجد المزعزع للاستقرار بأسرع وقت، مشيراً إلى أن المعلومات المتوفرة لديهم تؤكد أن قوات فاغنر في ليبيا قد تناقصت، وأنهم انتقلوا إلى مناطق أخرى من بينها أوكرانيا.

الرئاسي يبحث ملفَّ الانتخابات مع السفير الأمريكي

يونيو 29, 2022 - 23:14
القسم:

أجرى المجلس الرئاسي مباحثات مع السفير الأمريكي لدى طرابلس "ريتشارد نورلاند"، بشأن إجراء الانتخابات وفق قاعدة دستورية تتفق عليها الأطراف الليبية. 

جاء ذلك خلال لقاء في العاصمة الليبية طرابلس اليوم الأربعاء، جمع كلاً من رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ونائبيه عبد الله اللافي وموسى الكوني والسفير نورلاند، بحسب بيان للمجلس.

وأفاد المجلس بأن اللقاء ناقش ملف إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية وفق قاعدة دستورية تتفق عليها كل الأطراف المشاركة في العملية السياسية.

النائب العام يؤكد استجابة القضاء المالطي لاسترداد 96 مليون يورو إلى ليبيا

يونيو 29, 2022 - 21:59
القسم:

أكد مكتب النائب العام استجابة القضاء المالطي لطلب استرداد أموال عمومية تقدر بـ96 مليون يورو، تعمد الجناة تحويلها إلى مالطا من خلال قنوات موازية.

وأوضح مكتب النائب العام أن ذلك جاء في إطار تحقيق بواقعة الاستيلاء على مبلغ 216 مليون دينار ليبي، من الأموال المودعة في حسابات مجلس الأمن الوطني المالطي وحسابات الأجهزة والجهات التابعة له؛ وغسل هذه الأموال من قبل الموظفين العموميين المعنيين بإدارتها خلال 2010، باتخاذ نشاطهم لطابع عابر للحدود.

الأمم المتحدة تمدد محادثات جنيف بشأن المسار الدستوري

يونيو 29, 2022 - 21:12
القسم:

أعلنت الأمم المتحدة مساء الأربعاء، تمديد المحادثات الخاصة بالمسار الدستوري الليبي في جنيف ليوم إضافي، حيث كان من المقرر أن تُختتم اليوم.

وبعد انطلاق المحادثات أمس، تحدثت مصادر إعلامية عن تحقيق تقدم واضح في عدد من المسائل؛ مما قد يدفع باتجاه التوقيع اليوم على الوثيقة الدستورية كمرحلة أولى، ثم يتم عرضها على مجلسي النواب والدولة الليبيين لاعتمادها.

يُذكر أن محادثات جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة انطلقت تحديداً بين رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح؛ بهدف التوصل إلى تفاهمات بشأن الوثيقة الدستورية.

الصفحات