يوليو 2022

ليبيا في المرتبة الأولى على مؤشر الجريمة المنظمة عالميًّا

يوليو 31, 2022 - 22:27
القسم:

أفادت مؤسسة المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة بأن ليبيا احتلت المرتبة الأولى من بين الدول الست في شمال أفريقيا على مؤشر الجريمة المنظمة العالمي لسنة2021.

و أوضحت المؤسسة في تقرير لها، أن الاتجار بالبشر ظل منتشرًا بشكل كبير في البلاد طوال سنة 2020، بينما اتسمت أنشطة التهريب بوجود مجموعات صغيرة نسبيًّا وأقل تنظيمًا حيث ترتبط بشكل عام بمستويات عالية من العنف و ارتفاع معدلات الوفيات.

اتصالات من ساحة الحرية

يوليو 31, 2022 - 21:49

يوم 21 رمضان 2011 خرجت من سجن أبوسليم .. جاء أبي بسيارته لأخذي من أمام السجن في أجواء مجنونة، كنت قبلها بساعة قد تحصلت على موبايل من أحد السجناء القدماء المسجونين لأسباب عسكرية، فاتصلت بأبي ..

جاء أبي ومعه إخوتي الذي أصرّوا على القدوم: مالك 14 سنة، ونسيبة 9 سنوات .. بعد الأحضان وما يلزم، اكتشف أبي أني لست لوحدي!

اصطحبت معي خمسة زملاء: محمد جمجوم – القلعة، العارف الشاعري – بنغازي، محمد الكوافي – بنغازي، إبراهيم – بنغازي، أسامة التاجوري – مصراتة.

وليامز تدعو إلى إقرار إطار دستوري لإنهاء الجمود السياسي في ليبيا

يوليو 31, 2022 - 21:32
القسم:

ذكرت المستشارة الأممية "ستيفاني وليامز" أنه لا يمكن التغلب على الجمود السياسي الحالي و أزمة السلطة التنفيذية المتكررة في ليبيا، إلا من خلال إقرار إطار دستوري توافقي يحدد محطات واضحة، ويؤسس للعقد بين الحاكم و المحكوم، و يضع ضوابط لإنهاء الفترة الانتقالية من خلال الانتخابات.

وأضافت "وليامز" في بيان لها بمناسبة انتهاء مدة مهمتها في ليبيا، أنها سعت للوصول إلى أوسع طيف ممكن من الأطراف الفاعلة وممثلي القطاعات السياسية والأمنية والاجتماعية؛ للإصغاء لهم وفهم مخاوفهم و رُآهم حول مستقبل ليبيا، و أفكارهم و مقترحاتهم للمساعدة في إنهاء الفترة الانتقالية الطويلة منذ سنة 2011. 

إنتاج النفط الليبي يقفز إلى 1.2 مليون برميل يوميًّا

يوليو 31, 2022 - 21:14
القسم:

قال وزير النفط والغاز "محمد عون" إن إنتاج النفط الخام الليبي عاد إلى مستوياته التي كان عليها في أوائل أبريل الماضي، بزيادة قد تساعد في تهدئة سوق النفط العالمية المتوترة.

وأوضح "عون" في مقابلة مع وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، أن الإنتاج قفز إلى (1.2) مليون برميل يوميًّا، حيث يعد هذا المستوى علامة فارقة بعد أن انخفض الإنتاج بأكثر من النصف منذ منتصف أبريل. 

تزوير لإدخال شحنة قمح غير صالحة والرقابة على الأغذية يوقفها

يوليو 31, 2022 - 18:56
القسم:

أعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية رفض دخول شحنة من القمح الخام هندي المنشأ، تُقدر كميته بـ 34 ألف و850 طن تم التلاعب بمستنداتها من حيث منشئها على أنها أوكرانية المنشأ.

وأوضح المركز في بيان له عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" أن بعض التجار حاول إدخال الشحنة إلى ليبيا؛ وذلك بعد رفضها في كل من دول تركيا والجزائر ولبنان.

الدولية للهجرة: أكثر من 1500 مهاجر تعرضوا للاتجار بالبشر بليبيا

يوليو 31, 2022 - 16:59
القسم:

قالت المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من ألف و600 مهاجر غير نظامي تعرضوا لممارسات الاتجار بالبشر خلال الفترة بين عامي 2020 و2022.

وأوضحت المنظمة في تقرير لها، أن عدد الرجال كان أكثر من النساء من بين ضحايا الاتجار بالبشر الذين سُجلوا في ليبيا، مضيفة أنهم ينحدرون في الغالب من دول نيجيريا والصومال والسودان.

وأشارت منظمة الهجرة إلى أن أكثر أشكال الاستغلال التي سجلت هي الاختطاف من أجل الابتزاز والعمل القسري والاتجار بالجنس، وفق تعبيرها.

شركة السهم تعتزم تسيير رحلات أسبوعية إلى الجزائر

يوليو 31, 2022 - 14:04
القسم:

تعتزم شركة السهم للنقل العام تسيير خطوط رحلات برية أسبوعية إلى الجزائر خلال الفترة القادمة.

أكد مدير عام الشركة أبوبكر قرمان في تصريحات صحفية إنه تم دراسة مشروع إضافة خط الجزائر، وتم اتخاذ كافة الإجراءات في انتظار فتح معبر الدبداب الحدودي بين ليبيا والجزائر.

وأوضح قرمان بأن الشركة تسيير ثلاث خطوط خارجية إلى دولة تونس، فيما يجري دراسة إضافة خط باتجاه دولة مصر.

المسماري رئيساً جديداً لمؤسسة النفط في بنغازي

يوليو 31, 2022 - 13:32
القسم:

شهدت المؤسسة الوطنية للنفط فرع بنغازي مراسم تسليم واستلام مهام مدير عام المؤسسة الجديد أيمن المسماري.

وجرت مراسم الاستلام والتسليم يوم الخميس بمقر المؤسسة الوطنية للنفط ببنغازي بين خالد الخفيفي مدير عام المؤسسة فرع بنغازي السابق، وأيمن المسماري مدير عام المؤسسة فرع بنغازي الحالي.

وبحسب الحساب الرسمي للمؤسسة فقد اكتملت المراسم في أجواء تسودها المودّة والاحترام.

بلدي قصر بن غشير يدعو للتظاهر رفضا للحرب

يوليو 31, 2022 - 13:20

دعا المجلس البلدي قصر بن غشير أهالي وسكان البلدية وبلديات النواحي الأربعة، والرافضين للحرب إلى التظاهر والتجمع اليوم الأحد في جزيرة قصر بن غشير لإيصال صوتهم الرافض للحرب.

وحث المجلس في بيان له عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" السبت، الأهالي على الدخول في اعتصام مفتوح والوقوف وقفة رجل واحد رفضاً للحرب.

ولفت البيان إلى أن جميع بلديات النواحي الأربعة سوف تدخل في اعتصام مفتوح إلى حين خروج كافة التشكيلات المسلحة القادمة من المدن الأخرى إلى خارج حدودها الإدارية.

13مصاباً نتيجة سقوط مدرج نادي الاتحاد على المحتفلين

يوليو 31, 2022 - 11:30
القسم:

أعلن المتحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارئ أسامة علي تسجيل 13 إصابة في حادثة سقوط مدرجات نادي الاتحاد وصفها جميعاً بالإصابات الخفيفة.

وقال أسامة في تصريحات إعلامية إن بعض المصابين تم إسعافهم إلى مستشفى شارع الزاوية عقب إسعافهم من قبل المكلفين بتأمين المكان، قبل تمكن فرق الإسعاف من الدخول جراء الازدحام الكثيف من الجمهور.

وكان جزء من مدرجات معلب نادي الاتحاد قد سقط بالمشجعين، بسبب الازدحام الشديد لمشجعي النادي أثناء احتفالهم بتتويج الاتحاد بلقب الدوري الممتاز.

سقوط حطام الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة في المحيط الهندي

يوليو 31, 2022 - 10:31
القسم:

أعلن مركز الفلك الدولي سقوط حطام الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة شرق المحيط الهندي 

وواجهت الصين انتقادات من وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، لأن الصاروخ لم ينقسم إلى أجزاء أصغر عند دخوله الغلاف الجوي كما تقتضي المعايير الدولية، كما تسبب الصاروخ بحالة هلع في بعض أنحاء العالم من أن يسقط على مناطق مأهولة بالسكان.

وكانت الخارجية الصينية قد أكدت يوم الأربعاء الماضي إن بكين تتابع عن كثب بقايا الصاروخ، مقللة بشكل كبير من احتمالات وقوع أضرار ناجمة عن حطامه.

عميش يكشف موعد تحديد محكمة فرجينيا لقيمة تعويضات ضحايا حفتر

يوليو 30, 2022 - 23:07
القسم:

أفاد رئيس التحالف الليبي الأمريكي عصام عميش بأن القاضية الأمريكية بمحكمة فرجينيا قالت: "إنه سيتم إقرار قيمة التعويضات لأهالي ضحايا مجرم الحرب خليفة حفتر قبل حلول 30 سبتمبر القادم".

وأضاف عميش في تصريح له أن حفتر تخلف عن الحضور لكنه شارك مع محاميه في الدفوعات وجاوب على أكثر من 30 سؤالاً خلال المرافعات وأقر خلالها بجنسيته الأمريكية.

وأشار عميش إلى أن هذه القضية ستشكل ورقة ضغط حقيقية على مكتب التحقيقات ووزارة العدل الأمريكية لفتح تحقيقات مستقبلية بحق حفتر بينها التعامل مع فاغنر ونظام بشار الأسد في سوريا.

الصفحات