سبتمبر 2022

الجويفي يحضر افتتاح دورة الألعاب العالمية للبدو الرحل بتركيا

سبتمبر 30, 2022 - 23:08
القسم:

حضر وزير الرياضة عبدالشفيع الجويفي حفل افتتاح دورة الألعاب العالمية الرابعة "للبدو الرحل" التي انطلقت الخميس في تركيا، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك تلبية لدعوة تلقاها من وزير الشباب والرياضة التركي محمد قصاب أوغلو.

وتستمر الدورة حتى الثاني من شهر أكتوبر المقبل بمدينة إزنيق التركية، بينما أقيمت النسخ الثلاث الأولى في قرغيزستان.

الحويج يفتتح المقر الجديد لمراقبة اقتصاد جنزور

سبتمبر 30, 2022 - 22:05
القسم:

افتتح وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة محمد الحويج الخميس المقر الجديد لمراقبة اقتصاد جنزور.

وحضر حفل الافتتاح مراقب مراقبة اقتصاد جنزور خالد العريفي، ورئيس مصلحة السجل التجاري العام محمد بن كتير، ومديري الإدارات والمكاتب بالوزارة وعدد من أهالي جنزور.

وأكد الحويج خلال اجتماعه بالحضور على هامش الافتتاح، على سعي الوزارة لخلق واجهة اقتصادية تنافسية تزيد من معدلات نمو القطاع وحركة التجارة والصناعة.

الثقافة والتعليم العالي تبحثان آلية تفعيل المسرح الجامعي

سبتمبر 30, 2022 - 20:28
القسم:

بحث وكيل الوزارة لشؤون المسرح عبد الباسط أبوقندة مع وزير التعليم العالي عمران القيب أوجه التعاون في مجال الفنون والنشاط المسرحي الجامعي.

وتناول الجانبان خلال لقائهما بمقر وزارة التعليم العالي بطرابلس آلية تفعيل المسرح الجامعي وتطويره كرافد مهم للحركة الثقافية والفنية الليبية.

وتطرق اللقاء إلى العمل على التوعية بأهمية المسرح الجامعي، وتقديم مسرحيات تحمل رسالة توعوية وتثقيفية.

وزارة المالية: الإيرادات العامة بلغت 79 ملياراً والإنفاق 70 ملياراً

سبتمبر 30, 2022 - 20:16
القسم:

أعلنت وزارة المالية بحكومة الوحدة الوطنية أن الإيرادات المالية العامة للبلاد بلغت 79 ملياراً و356 مليوناً و220 ألف دينار.

جاء ذلك ضمن تقرير الإفصاح والشفافية المالية العامة الصادر عن الوزارة اليوم الجمعة، عن الفترة من 1 يناير حتى 30 سبتمبر 2022.

وأوضحت الوزارة أن الإنفاق العام بلغ 70 ملياراً و87 مليوناً و356 ألف دينار، فيما بلغت نسبة بند الرواتب وما في حكمها نحو 46% من إجمالي الإنفاق العام بواقع 32 ملياراً و698 مليوناً و241 ألف دينار.

الإمداد الطبي يستلم شحنة من مشغلات الكلى

سبتمبر 30, 2022 - 20:05
القسم:

تسلّم مخزن جهاز الإمداد الطبي بطرابلس شحنة من مشغلات غسيل الكلى.

وأوضح الجهاز عبر صفحته على "فيسبوك" إن مخازنه بطرابلس استلمت الأربعاء، شحنة من مشغلات غسيل الكلى تضم 32 حــاوية سعة 40 قدم موردة من شركة "B-Braun"، وذلك بعد وصولها إلى ميناء طرابلس البحري واستكمال الإجراءات الجمركية.

وأضاف الجهاز أن الشحنة سيتم توزيعها على مراكز غسيل الكلى بعد إتمام فحصها، والإجراءات المتعلقة بالخصوص من قبل فريق العمل المكلف من إدارة الجهاز.

القوات البحرية التركية تُجري تمريناً مشتركاً مع نظيرتها الليبية

سبتمبر 30, 2022 - 16:08
القسم:

أجرت القوات البحرية التركية تمريناً مشتركاً مع نظيرتها الليبية، في إطار التعاون في التدريب العسكري بين البلدين.

وبحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء فإن سفينة "تي سي جي غازي عنتاب" التركية، وسفينة "IBN OUF-132" الليبية، شاركتا في التمرين قبالة السواحل الليبية.

وشمل التمرين تدريبات على المناورة في البحر المتوسط، والتواصل المرئي بين السفينتين إضافة إلى تدريبات أخرى، وفق الوكالة التركية.

نجاح 4 عمليات قسطرة تداخلية في القلب لأطفال 

سبتمبر 30, 2022 - 16:05
القسم:

أعلن المستشفى الجامعي طرابلس إجراء 4 عمليات لثقوب ما بين البطين عن طريق القسطرة التداخلية للأطفال ذوي التشوهات الخلقية، كللت بالنجاح.

وأفاد المستشفى الجامعي، بأن العمليات أجراها فريق طبي متخصص بالتعاون مع طبيب زائر من تونس الخميس.

وأكد استشاري القلب عبدالرحمن الرويمي، أن إجراء هذا النوع من العمليات بالقسطرة التداخلية، يعد من العمليات الدقيقة، والتي تساهم في توطين العلاج بالداخل وتخفيف عبء مصاريف إجرائها في الخارج.

مباحثات ليبية بريطانية حول التعاون العسكري بين البلدين

سبتمبر 30, 2022 - 12:37
القسم:

بحثت حكومة الوحدة الوطنية مع مسؤول أمني بريطاني التعاون الفني العسكري بين البلدين وتفعيل عدد من برامج التدريب ونقل الخبرات البريطانية لليبيا.

جاء ذلك خلال اجتماع جرى بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الدفاع عبد الحميد الدبيبة، الخميس مع كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية بشمال إفريقيا والشرق الأوسط الفريق جوي مارتن سامبسون في العاصمة طرابلس.

وجاء الاجتماع بحضور سفيرة بريطانيا في ليبيا كارولين هرندال، والملحق العسكري بالسفارة، والفريق الفني لوزارة الدفاع البريطانية

8 ميزات رئيسية في نظام آي أو إس 16..إحداها تحميك من التجسس

سبتمبر 30, 2022 - 11:06

أصدرت "آبل" نظام التشغيل "آي أو إس 16" يوم 12 سبتمبر الجاري، ويدعم نظام التشغيل الجديد أجهزة "آيفون 8″ و"آيفون إس إي" من الجيل الثاني، وجميع الطرز الأحدث بما في ذلك طرز "برو" و"بلس" و"ماكس".

لطالما ركز نظام التشغيل "آي أو إس" لأجهزة آيفون على الأمان والخصوصية، ويضيف تحديث "آي أو إس 16" الجديد عدداً من الميزات والقدرات الجديدة المهمة في هذا المجال، في ما يلي أبرزها:

شركة الكهرباء تُعلن إعادة تشغيل محطة جديدة في طرابلس

سبتمبر 30, 2022 - 02:58
القسم:

أعلنت الشركة العامة للكهرباء الخميس، إعادة تشغيل محطة "فاطمة الزهراء 11 ك.ف" في عين زارة و الدخول بها على الشبكة الكهربائية.

ووفق بيان صادر عن الشركة، تمكنت الفرق الفنية التابعة لدائرة التركيبات العامة في طرابلس بالتعاون مع دائرة توزيع عين زارة من الانتهاء من أعمال التركيبات والتحويرات، وجرى تشغيل المحطة بحضور المدير العام لشركة الكهرباء "عبدالحميد المنفوخ" وعدد من مديري الإدارات والدوائر.

وفي منتصف شهر سبتمبر الجاري، دشن مركز بحوث و دراسات الطاقة الشمسية بالشراكة مع الشركة العامة للكهرباء، المرحلة الأولى لمشروع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام منظومة الخلايا الشمسية.

ليبيا تحصد 3 قلائد في البطولة الإفريقية للووشو

سبتمبر 30, 2022 - 02:37
القسم:

حصد نادي "أبوسليم" الرياضي ممثلاً عن دولة ليبيا، ثلاث قلائد ملونة في أسلوب الملاكمة الصينية "ساندا" ضمن فعاليات البطولة الإفريقية السادسة (لِلووشو كونغ فو) التي استضافتها مدينة القاهرة المصرية.

وتحصلت اللاعبة "رتاج عيسى" على القلادة الفضية لوزن (60) كيلوغرام ، لفئة شباب السيدات، كما تحصلت اللاعبة "وعد سلام" على القلادة البرونزية لوزن (65) كيلوغرام لفئة كبار السيدات، فيما تحصل اللاعب "أحمد القذافي" على القلادة البرونزية لوزن (70) كيلوغرام لفئة كبار الرجال.

لجنة تسجيل التراث المحلي تستعرض آلية تسجيل معالم مدينة طرابلس القديمة

سبتمبر 30, 2022 - 02:29
القسم:

استعرضت اللجنة العلمية لتسجيل التراث المحلي الخميس، نموذج آلية تسجيل المعالم ونتائجها الأولية، بحضور رئيس مجلس إدارة جهاز المدينة القديمة طرابلس و مديري الإدارات والمكاتب. 

وافتتح العرض بكلمة ألقتها الباحثة التاريخية "نعيمة القطوس" شرحت من خلالها مهام اللجنة وآلية تسجيل المعالم التاريخية في سجل التراث المحلي.

كما أوضحت عضو اللجنة الباحثة التاريخية "مفيدة عفان" خلال العرض كيف تم تسجيل كنيسة السيدة مريم، وحمام درغوث، كنموذج سيُتبع لاحقًا مع بقية المعالم.

الصفحات