أكتوبر 2022

الدبيبة يعلن إعادة فتح الحدود مع  السودان ويؤكد عزمهم تعزيز العلاقات الاقتصادية معها

أكتوبر 31, 2022 - 23:19
القسم:

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة الإثنين، عن قرار إعادة فتح المنفذ الحدودي بين ليبيا والسودان لاستئناف حركة تنقل الأفراد والبضائع بين البلدين.

جاء ذلك خلال افتتاحه منتدى اقتصادي في العاصمة طرابلس بعنوان "المنطقة الحرة لتجارة العبور"، تنظمه الغرفة الاقتصادية الليبية السودانية المشتركة.

وأضاف الدبيبة إن إقفال الحدود بين ليبيا والسودان أمر غريب، وحقيقة لا تقبل، معلناً عن قراره بفتح الحدود مع السودان.

من طرابلس.. الدبيبة يبحث مع عدد من عمداء الجبل الأخضر تنفيذ عدد من المشاريع

أكتوبر 31, 2022 - 22:10

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة مع عدد من عمداء بلديات الجبل الأخضر اعتماد تنفيذ عدد من مشروعات المواصلات، والإسكان والمرافق، وتنمية وتطوير المراكز الإدارية.

اللقاء الذي عُقد بمقر ديوان مجلس الوزراء بالعاصمة طرابلس ضم عمداء بلدية كل من سوسة، شحات، مدور الزيتون، عمر المختار، وردامة، و بحضور وزيري الحكم المحلي والمواصلات.

أبو الغيط وباتيلي يتفقان على مواصلة العمل بينهما لإيجاد حل للأزمة الليبية يفضي إلى الانتخابات

أكتوبر 31, 2022 - 22:05
القسم:

شدد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع قاعدة دستورية تجرى على أساسها الانتخابات في ليبيا.

جاء ذلك خلال لقاء جمع أبو الغيط في مقر إقامته بالعاصمة الجزائرية التي تحتضن القمة العربية الـ31 بالمبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي.

وجدد أبو الغيط المطالبة بخروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية كافة من الأراضي الليبية.

أبوزريبة يحصد ذهبيتين وفضية في البطولة الأفريقية

أكتوبر 31, 2022 - 21:18
القسم:

تمكن البطل الدولي أحمد أبوزريبة من إحراز ثلاث ميدليات اثنان ذهبيتان وأخرى فضية في البطولة الأفريقية لرفع الأثقال المقامة بالعاصمة المصرية القاهرة.

واستطاع أبوزريبة من تحطيم ثلاثة أرقام قياسية ليبية بتحقيقه "الخطف" 164 كجم، و "النثر" 205 كجم ، كأول ليبي يحقق رفعة أكثر من 200 كيلو، ومجموع 369 كجم في فئة وزن 102 كجم.

كما استطاع أبوزريبة إحراز قلادة ذهبية أخرى لنادي السويحلي خلال مشاركته في بطولة الأندية الأفريقية.

كورونا في ليبيا.. لا وفيات منذ أكثر من شهرين

أكتوبر 31, 2022 - 18:15
القسم:

سجّل المركز الوطني لمكافحة الأمراض 17 إصابة بفيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي؛ دون تسجيل أي حالات وفاة، لتكون آخر حالة وفاة سجلها المركز  بتاريخ 29 أغسطس الماضي.

وأضاف المركز في تحديثه الأسبوعي الاثنين، أن عدد المتعافين من الإصابة بالفيروس بلغ 16 شخصا، وإجمالي الإصابات النشطة في عموم البلاد 43 حالة، وذلك بعد فحصه 329 عينة.

وصُنّفت ليبيا الأسبوع الماضي في المستوى الأزرق الأول لجائحة كورونا، حيث لم يعد فيروس كوفيد 19 يشكل أي خطورة على المجتمع، بحسب بيان لمركز مكافحة الأمراض.

الشؤون الاجتماعية تصرف منحة الأبناء عن ثلاثة أشهر

أكتوبر 31, 2022 - 17:29
القسم:

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية بحكومة الوحدة الوطنية وفاء الكيلاني الاثنين، صرف منحة الأبناء عن أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر للعام الجاري 2022.

وأضافت الكيلاني في تصريحات نقلتها منصة "حكومتنا" أن قيمة التحويلات المالية لصرف المنحة بلغت مليار و99 مليون دينار.

ويوم الأربعاء الماضي، أكد وزير المالية خالد المبروك خلال لقائه مع الكيلاني، تسييل القيمة المخصصة لمنحة الأبناء عن ثلاثة أشهر؛ لمساعدة العائلات تزامنا مع انطلاق العام الدراسي.

المنقوش: حل الأزمة يجب أن يكون بيد الليبيين

أكتوبر 31, 2022 - 17:26
القسم:

اعتبرت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش، أن الانتخابات هي الحل الأمني والسياسي الذي يُحقّق تطلعات الشعب الليبي.

وقالت المنقوش في لقاء مع قناة الجزائر الدولية، إن الأزمة الليبية من المسائل التي يكثر عليها الاختلاف في وجهات النظر، وأن كلٌّ يرى الشأن الليبي من زاوية معينة، وتابعت أنها "تحترم توجهات وأفكار بعض الدول، لكن في نهاية الأمر هذا شأن ليبي، ويجب أن يكون لليبيين الكلمة الأولى والأخيرة فيه". 

الحداد يبحث تعزيز التعاون مع فرنسا

أكتوبر 31, 2022 - 15:06
القسم:

بحث رئيس الأركان العامة للجيش الفريق ركن "محمد الحداد" مع المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي "بول سولير" أوجه التعاون المشترك بين البلدين وسبل تطويرها.

جاء ذلك خلال لقاء عقد الأحد بطرابلس بحضور السفير الفرنسي لدى ليبيا "مصطفى مهراج".

و أكد المبعوث الفرنسي على دعم بلاده للجهود التي يبذلها رئيس الأركان العامة من أجل النهوض بالمؤسسة العسكرية و توحيدها، وموضحًا أن فرنسا تعمل على تحقيق الاستقرار في ليبيا، من خلال دعمها الاجتماعات و المؤتمرات الدولية التي تشارك بها.

سميو: تطعيمات الأطفال ستوزع نهاية الأسبوع الجاري

أكتوبر 31, 2022 - 14:04
القسم:

أكد مدير إدارة التطعيمات بمركز مكافحة الأمراض "عبد الباسط سميو" وصول شحنة من التطعيمات الروتينية الخاصة بالأطفال إلى مخازن الإمداد الطبي.

وأوضح "سميو" في تصريحات صحفية، أن أنواع التطعيمات التي وصلت هي (الخماسي، والسداسي، ومضاد الالتهاب الرئوي، والروتا) و من المتوقع وصول شحنة أخرى بداية نوفمبر المقبل.

وأضاف أن مخزون التطعيمات الآن جيد جدًّا، و بانتظار وصول بعض الأنواع الأخرى، منها ( الالتهاب الكبدي وحديثي الولادة) وغيرها.

القبض على شخصين ألقيا قنبلة يدوية على محطة توزيع كهرباء بمصراتة

أكتوبر 31, 2022 - 13:48
القسم:

أعلنت مديرية أمن مصراتة اليوم الاثنين، القبض على شخصين قاما بإلقاء قنبلة يدوية "رمانة" على إحدى محطات توزيع الكهرباء بمنطقة الشواهدة في مدينة مصراتة، ما أدى إلى اشتعال النيران في المحطة.

وأوضحت المديرية عبر صفحتها على "فيسبوك" أن بلاغاً بهذا الشأن ورد إلى مركز شرطة مصراتة، قامت على إثره دوريات المركز بالتعاون مع قسم شرطة النجدة بالبحث والتحري وجمع المعلومات عن الجناة.

بلدي غريان يعلن عن دورة تدريبية في مجال صناعة الفخار

أكتوبر 31, 2022 - 13:43

أعلن المجلس البلدي غريان اليوم الاثنين، عن فتح مجال تدريبي جديد وهو "صناعة الفخار" وذلك في إطار مشروع بناء القدرات وتدريب الشباب الباحثين عن العمل في المدينة من الجنسين مجاناً.

وأوضح المجلس عبر صفحته على "فيسبوك" أن الدورة التدريبية تشمل مهارات تحضير الطين والتشكيل والتجفيف، والرسم والزخرفة، والغمر بالطلاء، والحرق في الفرن.

و دعا المجلس الراغبين في الانضمام للدورة التدريبية سرعة التسجيل، مشيرًا إلى أن الأولوية ستكون للمسجلين الأوائل.

اختتام اجتماعات وزراء الخارجية العرب في الجزائر بالاتفاق على كافة بنود جدول الأعمال للقمة العربية

أكتوبر 31, 2022 - 12:08
القسم:

اختتمت يوم أمس الأحد، اجتماعات وزراء الخارجية العرب في العاصمة الجزائرية بالاتفاق على كافة بنود جدول الأعمال للقمة العربية المقرر عقدها في الأول والثاني من نوفمبر المقبل.

وعقب انتهاء الاجتماعات قالت وزيرة الخارجية الليبية "نجلاء المنقوش"- في تصريحات للصحفيين- "إنه تم إدراج أزمة ليبيا ضمن جدول الأعمال من خلال الدعوة إلى التعجيل بالانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية".

و من المقرر أن يشرع القادة العرب اليوم الاثنين، بالوصول إلى الجزائر ضمن مشاركتهم في أعمال القمة العربية التي ستنطلق مساء الثلاثاء ، وتتواصل إلى الأربعاء المقبل.

الصفحات