نوفمبر 2022

الشؤون الاجتماعية تؤكد إحالة مخصصات منحة إيفاء إلى حسابها

نوفمبر 30, 2022 - 20:28
القسم:

أحال مصرف ليبيا المركزي القيمة المالية المخصصة لمنحة الزوجة والبنات غير العاملات ممن تجاوز عمرهن 18 عامًا "منحة إيفاء" عن النصف الثاني من العام الجاري 2022 إلى حساب وزارة الشؤون الاجتماعية بحكومة الوحدة الوطنية.

وقالت وزارة الشؤون الاجتماعية في بيان الأربعاء، إن قيمة المبلغ المحال من المصرف بلغت مليارًا و110 ملايين و200 ألف و650 دينارًا، وذلك بعدما أحالت وزارة المالية قيمة المنحة إلى إدارة العمليات المصرفية بمصرف ليبيا المركزي تمهيدًا لصرفها إلى مستحقيها.

وزير الصحة يبث مع نظيره التونسي الاستفادة من خبرات تونس لتشغيل عدد من المستشفيات

نوفمبر 30, 2022 - 20:25
القسم:

بحث نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الصحة رمضان أبوجناح مع وزير الصحة التونسي علي المرابط، الاستفادة من خبرات عناصر التمريض التخصصي في تونس، لتشغيل مركز مصراتة للعلاج الطبيعي، ومستشفيي نالوت وزوارة وغيرهما.

جاء ذلك على هامش زيارة رئيس الحكومة والوفد الوزاري المرافق له لدولة تونس، حيث ناقش الطرفان كذلك تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، من خلال تعزيز البرامج الوطنية المشتركة للاهتمام بالأمن الدوائي، وإنشاء برامج توأمة بين مستشفيات البلدين.

السفير الألماني: سيادة القانون عامل حاسم لتحقيق الاستقرار في ليبيا

نوفمبر 30, 2022 - 20:05
القسم:

قال السفير الألماني لدى ليبيا "ميخائيل أونماخت" إن تعزيز سيادة القانون يعتبر عاملاً حاسماً لتحقيق السلام والاستقرار المستدامين.

جاء ذلك في تغريدة له على "تويتر" بعد لقائه مع وزيرة العدل بحكومة الوحدة الوطنية حليمة عبدالرحمن،  حيث أشار أونماخت إلى أن اللقاء بحث سبل التعاون في المجال القانوني بين ليبيا وألمانيا.

وأجرى السفير الألماني هذا الشهر لقاءات مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة ونائب رئيس المجلس الرئاسي موسى الكوني، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري ونائب رئيس مجلس النواب فوزي النويري.

إيطاليا تستقبل 114 لاجئًا قادمًا من ليبيا

نوفمبر 30, 2022 - 17:45
القسم:

تستقبل إيطاليا الأربعاء، رابع رحلة إجلاء إنسانية على متنها 114 لاجئًا من الجنسية السورية وجنسيات إفريقية مختلفة، قدموا جميعهم من ليبيا، بناءً على بروتوكول وقعته إيطاليا مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في أبريل 2021.

ووفق وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، سيكون في استقبال طائرة اللاجئين بمطار "فيوميتشينو" وزيرا الخارجية والداخلية الإيطاليان "أنطونيو تاياني" و"ماتيو بيانتيدوسي".

"المواصلات" تكلف 5 جهات بمعالجة الانجراف في الطرق والأودية

نوفمبر 30, 2022 - 16:54
القسم:

كلّفت وزارة المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية خمس جهات لمعالجة الانجرافات التي حدثت لبعض الطرق والأودية والجسور نتيجة هطول كميات كبيرة من الأمطار في المنطقة الغربية.

وقالت الوزارة في بيان لها الأربعاء، إن وزير المواصلات "محمد الشهوبي" كلف الحكومة بمعالجة هذه الانجرافات بما يساهم في انسياب الحركة المرورية بصورة طبيعية في هذه المناطق.

وتشمل الجهات التي جرى تكليفها، مصلحة الطرق والجسور، وجهاز تنفيذ مشروعات المواصلات، وعمداء بلديات غريان والخمس وتاجوراء.

الدبيبة يبحث مع رئيسة الحكومة التونسية سبل تحقيق المصلحة المشتركة بين البلدين

نوفمبر 30, 2022 - 14:32
القسم:

عقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة" اليوم الأربعاء، بقصر الحكومة التونسية بـ"القصبة"، اجتماعًا ثنائيًّا مع رئيسة الحكومة التونسية "نجلاء بودن".

و ذكر المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة أن اللقاء عقد، بحضور محافظ مصرف ليبيا المركزي "الصديق الكبير"، و وزير الشؤون الخارجية التونسي "عثمان الجرندي".

و أضاف المكتب الإعلامي أن اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل اتخاذ إجراءات تعزيز المصلحة المشتركة بين البلدين.

النيابة العامة تأمر بحبس مساعد الملحق الثقافي السابق ببعثة ليبيا لدى أوكرانيا

نوفمبر 30, 2022 - 14:09
القسم:

أمرت النيابة العامة بحبس مساعد الملحق الثقافي السابق ببعثة ليبيا لدى "أوكرانيا" ؛ لصرفه مصاريف الإيفاد للدراسة في الخارج كمكآفات لأشخاص انقطعوا عن الدراسة في الدولة المعتمدين لديها.

و اتهمت النيابة العامة المتهم بتسليم القيم المالية المقابلة لمكافآت الموفدين، و رسوم الدراسة لأشخاص لا تتوفر المعاملات الإدارية والمالية التي تفيد التحاقهم بإحدى الجامعات في الساحة، واستحقاقهم المبالغ المالية التي تسلموها.

اختتام امتحانات الدور الثاني للشَهادة الثانوية

نوفمبر 30, 2022 - 13:59
القسم:

تختتم عِند الساعة الرابعة والنصف اليوم الأربعاء اِمتحانات الدور الثاني لشَهادة إتمام مرحلة التّعليم الثانوي بأقسامها الأدبي والعلمي والدِّيني.

وتقدم لامتحانات الدور الثاني 45,558 طالباً وطالبةً في كامِل مناطق البلاد ، وذلك بحسب ما أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية.

أول فريق تحكيم نسائي يدير مبارة كوستاريكا وألمانيا

نوفمبر 30, 2022 - 12:43
القسم:

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عن أسماء أول (طاقم تحكيم نسائي) يدير مباراة في كأس العالم للرجال حيث تم اختيارهن لتولي مسؤولية مباراة (كوستاريكا و ألمانيا) بالمجموعة الخامسة يوم الخميس.

وأوضح "الفيفا" في بيانه أن الثلاثي "ستيفاني فرابار" و "نيوزا باك" و "كارين دياز" سيصبح أول طاقم تحكيم نسائي يدير مباراة في كأس العالم للرجال حيث ستكون "فرابار"، التي كانت الحكم الرابع في مباراة المجموعة الثالثة بين (بولندا و المكسيك) الأسبوع الماضي الحكم الرئيسي في مباراة الخميس.

إدارة جهاز النهر الصناعي تتخذ قرار إعادة تأهيل موقع أوجلة

نوفمبر 30, 2022 - 12:27
القسم:

أعلنت إدارة جهاز النهر الصناعي عن اتخاذ قرار إعادة تأهيل موقع أوجلة، الواقع بين خزاني التجميع والموازنة بأجدابيا ومصنع تصنيع الأنابيب بالسرير؛ ليكون بذلك جاهز لأعمال الصيانة والطوارئ لخطوط نقل المياه بمنظومة (السرير- سرت / تازربو- بنغازي) و أعمال فرق المراقبة الصوتية و أعمال فرق الحماية المهبطية بالمشروع.

و بحسب مانشره الجهاز على حسابه ب"الفيسبوك" فقد قدمت إدارة المشروعات بالتعاون مع المستشار "فهمي المسماري" يوم الاثنين الماضي عرضاً مرئيًّا بالباور بوينت المخطط العام و التصاميم المبدئية لموقع أوجله بعد أن تم اعتماده من اللجنة الإدارية.

المقريف: أولويات الوزارة بذل الجُهود و توحِيدها في تدريب المُعلِّمين والأطراف التَّربوية

نوفمبر 30, 2022 - 12:08
القسم:

أكد وَزِير التَّربية والتَّعليم "موسى المقريف" على أن أولويات الوزارة هي بذل الجُهود و توحِيدها في تدريب المُعلِّمين والأطراف التَّربوية، و التَّحول الرَّقمي والتَّأكِيد على ضرورة تفعيل التَّعليم الإلكتروني والتَّعلم عن بُعد.

و أوضح "المقريف" خلال مشاركته في اِجتماع وزراء التَّعليم بالدول الأعضاء في حَركة عَدم الاِنحياز عَبر وسائل التواصل الاِفتراضي، بحضور عَديدٍ من وزارت التَّعليم بالدول الأعضاء في الحركة ، أن وزارته تسعى إلى إصدار التَّشريعات و القوانين اللازمة للعمل بمُقتضاهما، وصولاً لتعليم جيد، شَامِل، مُنصف، للجميع مَدى الحياة.

الدبيبة يبحث إجراءات الحكومة بشأن إنشاء مدارس جديدة ودور ديوان المحاسبة في ذلك

نوفمبر 30, 2022 - 11:42
القسم:

بحث رئيس الوزراء "عبدالحميد الدبيبة" خلال اجتماع بديوان رئاسة الوزراء مع رئيس ديوان المحاسبة "خالد شكشك" إجراءات الحكومة بشأن إنشاء مدارس جديدة، ودور ديوان المحاسبة في ضمان الإجراءات الفاعلة لتنفيذ المشروع لأهميته.

الصفحات