ديسمبر 2022

باتيلي يأمل تدارك الفرص الضائعة في ليبيا خلال 2023

ديسمبر 31, 2022 - 22:40
القسم:

هنّأ الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "عبدالله باتيلي" الليبيين بمناسبة حلول العام الجديد 2023.

وعبر باتيلي عبر صفحة البعثة الأممية على "فيسبوك"  عن أمله في أن يكون 2023 "عامًا لتدارك الفرص الضائعة، وإيجاد حل سياسي دائم يمهد الطريق لإجراء الانتخابات ويؤسس لسلام ورخاء مستدامين في ليبيا".

وفي وقت سابق اليوم، هنّأت السفارة الأمريكية لدى ليبيا الليبيين بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2023، متمنية "تعزيز الشراكة القوية" بين البلدين.

تبون: تدهور الوضع في ليبيا أثّر على الساحل الأفريقي

ديسمبر 31, 2022 - 21:40
القسم:

قال الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون" إن حالة عدم الاستقرار التي تعيشها منطقة الساحل الأفريقي تعود إلى تدهور الوضع في ليبيا.

وأضاف تبون في حوار مع جريدة "لوفيغارو" الفرنسية نُشِر مساء الجمعة، "أن تدهور الوضع في الجارة ليبيا ساعد على نقل أسلحة ثقيلة نحو منطقة الساحل الأفريقي"، معتبرا أن "تسوية الوضع بالمنطقة تمر بطبيعة الحال عبر الجزائر".

اتحاد كرة القدم يُهدّد بالانسحاب من "شان" الجزائر

ديسمبر 31, 2022 - 20:56
القسم:

هدّد الاتحاد الليبي لكرة القدم في بيان السبت، بالانسحاب من بطولة الأمم الأفريقية للاعبين المحليين "شان 2023" المقرر إقامتها في الجزائر؛ بسبب إيقاف الحساب البنكي بعد قرار التجميد الصادر من النائب العام.

وقال البيان "تابع الاتحاد الليبي لكرة القدم بكل أسف الإجراءات المتخذة ضدّه بناء على طلبات من أشخاص يسعون إلى عرقلة عمل الاتحاد وتجميد نشاط لعبة كرة القدم داخليًّا وخارجيًّا من خلال رفعهم لدعاوي أمام المحاكم العادية بالمخالفة لأنظمة ولوائح الاتحاد والاتحادين الأفريقي (كاف) والدولي (فيفا) التي تحظر اللجوء إلى المحاكم العادية في أي نزاعات رياضية".

حملة الكشف عن الإصابة بالأمراض المزمنة في جميع مناطق البلاد

ديسمبر 31, 2022 - 18:09
القسم:

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض اليوم السبت تواصل حملة الكشف عن الإصابة بالأمراض المزمنة في جميع المدن والمناطق الليبية.

وأوضح المركز عبر صفحته على موقع "فيسبوك" أن الحملة تأتي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وأضاف أن الحملة تهدف إلى تجميع قاعدة بيانات تساعد على تحديد الأسباب المؤدية للإصابة بمثل هذه الأمراض، وتحديد الخطط والاستراتيجيات للقضاء عليها.

نشر سجل الناخبين المبدئي ببلديتي غريان والعربان

ديسمبر 31, 2022 - 17:04
القسم:

شرعت اللجنة المركزية للانتخابات المحلية اليوم السبت ، في نشر سجل الناخبين المبدئي ببلديتي غريان والعربان.

وأوضحت اللجنة أن إجمالي عدد المسجلين بسجل الناخبين لبلدية غريان بلغ (8,879) ناخبًا وناخبة منهم (7,328) من الذكور أي بنسبة 83% من إجمالي المسجلين، و(1,551) من الإناث أي ما نسبته 17%،

مصرف الجمهورية يعلن توقف بعض خدماته لحين الانتهاء من الإقفال السنوي

ديسمبر 31, 2022 - 16:25
القسم:

أعلن مصرف الجمهورية توقف عددًا من خدماته اعتبارًا من اليوم السبت إلى حين الانتهاء من الإقفال السنوي.

وأوضح المصرف عبر صفحته على موقع "فيسبوك" أن خدمة الهاتف "مصرفي بلس"، SMS"  "توقفت اعتباراً من اليوم السبت إلى حين الانتهاء من الإقفال السنوي.

كما أكد المصرف توقف "بطاقة الصديق وإيفاء والطالب" عن الشراء عبر نقاط البيع "POS" وذلك اعتباراً من اليوم السبت إلى حين الانتهاء من الإقفال السنوي.

النيجر..إيقاف ليبي يُشتبه في تزعّمه شبكة تهريب مهاجرين لأوروبا

ديسمبر 31, 2022 - 16:09
القسم:

نقلت قناة "فرانس24" عن مسؤول في الشرطة الفرنسية، إنه تم إيقاف مواطن ليبي يبلغ 29 عامًا يشتبه في أنه يقود شبكة تهريب مهاجرين أفارقة عبر النيجر إلى أوروبا.

وقال القناة الفرنسية "إن المشتبه به أُوقف في مدينة أغاديس شمال النيجر في ديسمبر الجاري بعد تحقيق مشترك أجرته الشرطة النيجرية والفرنسية والإسبانية".

جامعة طرابلس تحصل على شهادة الأيزو

ديسمبر 31, 2022 - 13:48
القسم:

حصلت جامعة طرابلس على شهادة الأيزو 9001، بعد تلبية المتطلبات المحددة بموجب ISO والتي تتطلب من المنظمات تحديد واتباع نظام إدارة الجودة.

تقدمت الجامعة بطلب للحصول على الاعتماد قبل خمسة أشهر، لتصبح أول جامعة في ليبيا تحصل على هذه الشهادة، كما تُعد الأولى في منطقة شمال أفريقيا، وفقُا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأعربت الوزارة عن أملها في أن تدفع هذه الخطوة بقية الجامعات الليبية إلى التقدم بطلب للحصول على هذه الشهادة أيضًا.

بلدية طرابلس المركز تبحث إمكانية إنشاء سوق خاص بالباعة المتجولين داخل المدينة وساحة الشهداء

ديسمبر 31, 2022 - 12:24

عقد عميد بلدية طرابلس المركز "إبراهيم الخليفي" رفقة مدير مديرية الحرس البلدي طرابلس "رمزي هدية" اجتماعًا مع الباعة المتجولين داخل المدينة و ميدان الشهداء لإيجاد حلول لهذه الشريحة و تنظيم عملهم.

وخلال كلمة له في الاجتماع أكد "الخليفي" حرص البلدية على إيجاد حلول و إنشاء سوق خاص يخصص كمكان لمزاولة أعمالهم وسط المدينة مع إصدار تراخيص للباعة المتجولين.

من جانبه أشار مدير مديرية الحرس البلدي طرابلس إلى أن المديرية ترحب بهذه الخطوة ، مؤكداً على ضرورة أن تكون منظمة و تحت متابعة المديرية من حيث اختصاصات الحرس البلدي.

البحث الجنائي يضبط أحد أفراد تشكيل عصابي سرق مليون و700 ألف من إحدى شركات منطقة الكريمية

ديسمبر 31, 2022 - 12:08
القسم:

تمكنت وحدة في جهاز البحث الجنائي العزيزية من القبض على أحد أفراد تشكيل عصابي قام بسرقة مبلغ مالي يقدر بمليون و700 ألف دينار ليبي من داخل شركة بالسوق الاستثماري الكريمية.

ومن خلال التحري وجمع المعلومات من قبل رئيس وأعضاء الوحدة وبالتعاون مع أحد عناصر الأمن العام العزيزية ، تمكنوا من ضبط شخص سوداني الجنسية وبالتحقيق معه تبين بأنه رئيس التشكيل العصابي الذي قام بسرقة المبلغ المالي، وكذلك اعترف بارتكابه للسرقة رفقة خمسة أشخاص آخرين وهم نيجريان و3 ليبيين

31من ديسمبر يوم احتلال إيطاليا لمدينة سرت

ديسمبر 31, 2022 - 11:23
القسم:

في مثل هذا اليوم (31 ديسمبر 1912م) تمكنت قوات الاحتلال الإيطالي من احتلال مدينة سرت لتكون بداية فترة جديدة من الاستعمار لليبيا.

وشهدت تلك الحقبة أحداثاً تاريخية مهمة فقد وقعت فيها أهم معركة ضد الإيطاليين في 29 أبريل وهى (معركة القرضابية) الشهيرة التى هُزم فيها الإيطاليون بقيادة الجنرال "أميانى" وفيها عقد أول مؤتمر للوحدة الوطنية.

وتعرف سرت بأنها مدينة ليبية ساحلية، تطل على البحر الأبيض المتوسط وتقع جنوب خليج سرت بين طرابلس وبنغازي، وتبعد عن طرابلس حوالي 450 كم شرقًا.

باحثون يتمكنون من تطوير هجوم يتيح لهم التنصت على أجهزة الاندرويد

ديسمبر 31, 2022 - 10:31

قام فريق من الباحثين بخمس جامعات أمريكية بتطوير هجوم جديد يمكنهم من التنصت على أجهزة "أندرويد" ويتيح بدرجات مختلفة، التعرف على جنس المتصل وهويته، وحتى تمييز الكلام.

ويهدف هجوم القناة الجانبية المُطوَّر والمُسمَّى إيرسباي (EarSpy) إلى استكشاف إمكانات جديدة للتنصت عن طريق التقاط تسجيلات بيانات مستشعر الحركة الناتجة عن الأصداء المرتدة عن سماعات الأذن في الأجهزة المحمولة.

وسبق أن استُكشف هذا النوع من الهجمات في مكبرات الصوت الخاصة بالهواتف الذكية، إلا أنها تبقى ضعيفة جدًّا إلى حد لا يمكن معه توليد اهتزاز كافٍ يرتقي إلى تعريض المستخدمين لخطر التنصت.

الصفحات