يناير 2023

جهاز النهر يعلن بدء ضخ المياه بخزان أبوزيان بعد توقفه لأيام

يناير 31, 2023 - 21:40
القسم:

أعلن جهاز النهر الصناعي بغريان أن اليوم الثلاثاء، بدء عملية ضخ المياه إلى الخزان الرئيسي أبوزيان بعد إيقاف الضخ نتيجة حدوث تسرب بأحد الصمامات الأيام الماضية.

وأوضح الجهاز عبر صفحته على "فيسبوك " أحد الصمامات بخط ترهونة ـ أبوزيان، تعرض لعطل ما أدى إلى حدوث تسرب للمياه وقد تطلبت أعمال الصيانة إيقاف الضخ لتفريغ خط نقل المياه، مشيرََا إلى أن الفرق الفنية باشرت صيانة العطل والبدء في تعبئة الخط منذ يوم أمس الاثنين.

من بينها صيانة معدات عسكرية..ليبيا تبحث مع أوكرانيا التعاون العسكري

يناير 31, 2023 - 21:30
القسم:

بحث مدير مكتب وزير الدفاع بحكومة الوحدة الوطنية جبريل الشتيوي مع أوكرانيا التعاون العسكري، لا سيما ما يتعلق بحماية الحدود البحرية والجوية.

جاء ذلك في لقاء بطرابلس جمعه بالملحق العسكري الأوكراني لدى ليبيا "أندري بايوك"، وفق بيان لوزارة الدفاع بحكومة الوحدة.

وتطرق الاجتماع إلى إمكانية صيانة وإصلاح بعض المعدات التي تخدم حرس السواحل وحماية الحدود البحرية والجوية بالتعاون مع الجانب الأوكراني، عقب الدراسة ورفع الموضوع للعرض على وزير الدفاع عبد الحميد الدبيبة.

الأعلى للدولة يعلن الانتهاء من فرز ملفات المترشحين لتولي المناصب القيادية

يناير 31, 2023 - 20:30
القسم:

أعلن المجلس الأعلى للدولة اليوم الثلاثاء ، الانتهاء من فرز ملفات المترشحين لتولي المناصب القيادية بالوظائف السيادية المنوط بها المجلس الأعلى للدولة.

كما أعلن المكتب الإعلامي للمجلس عن بدء نشر العروض المرئية للمترشحين عبر صفحته الرسمية، والتي تتضمن تعريفًا بكل مترشح وسيرته العملية إضافة إلى برنامج عمله لتولي المنصب المتقدم له.

نشاط زلزالي قبالة السواحل الليبية

يناير 31, 2023 - 18:46
القسم:

أفاد المركز الوطني للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء الثلاثاء، بوجود نشاط زلزالي في البحر الأبيض المتوسّط، قبالة السواحل الليبيّة تحديدًا.

وأوضح المركز في بيان له، أن مركز النشاط يقع على حدود صدع بين صفيحتين أفريقية وأوروبية/ آسيوية، لافتًا إلى قيام باحثين ومختصين بمتابعته بواسطة معلومات وبيانات من منظمات دولية؛ بسبب توقف الشبكة الوطنية لرصد الزلازل في ليبيا عن العمل منذ سنوات.

وفي 18 يناير الجاري، سجّلت محطات الرصد العالميّة وقوع هزّة أرضيّة بقوة (5.1) درجة على مقياس ريختر، مركزها وسط البحر الأبيض المتوسط بعمق 10 كيلومترات.

الخارجية تدين تفجير مسجد في باكستان

يناير 31, 2023 - 16:04
القسم:

دانت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية التفجير الذي استهدف مسجدًا في مدينة بيشاور بباكستان والذي أسفر عن سقوط عشرات من القتلى والجرحى.

واستنكرت الخارجية في بيان لها الثلاثاء، ما وصفتها بالأعمال الإجرامية، مؤكدة رفضها الدائم لجميع أشكال العنف والتطرف والإرهاب، وأعربت في الوقت ذاته عن تعازيها ومواساتها لحكومة باكستان وشعبها ولأهالي الضحايا والمصابين.

يُشار إلى أن أكثر من 90 شخصًا قد قُتِلوا فيما أُصيب العشرات جرّاء التفجير الذي استهدف المسجد الواقع في مدينة بيشاور قرب مقر للشرطة.

انهيار منزل في شارع بالخير وسط طرابلس

يناير 31, 2023 - 14:44
القسم:

أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ الثلاثاء، انهيار منزل في شارع بالخير وسط العاصمة طرابلس، مؤكدًا عدم وقوع أي إصابات جرّاء الحادث.

وأوضح الجهاز عبر صفحته على "فيسبوك" أن أفراده أنقذوا عائلة مكوّنة من ستة أفراد، كانت عالقة داخل المنزل، وذلك بإخراجهم من الشرفة الخلفية بعدما أغلق الركام باب المنزل.

وفي 26 ديسمبر الماضي، توفي مواطن مغربي جرّاء سقوط شقة في شارع الرشيد وسط العاصمة، حسب ما أعلنه جهاز الإسعاف والطوارئ حينها.

جريمة إحراق القرآن الكريم

يناير 31, 2023 - 13:20

ما أكثر الحاقدين على القرآن من أعدائه! وما أكثر الجاهلين بالقرآن من أدعيائه! فمنذ أن ظهر هذا القرآن على وجه الأرض، وأعداؤه يتربصون به الدوائر، ومعركتهم ضده دائرة في كل زمان ومكان، فمن معركة التشهير، إلى معركة التنفير، ومن معركة التمويه، إلى معركة التشويه، ومن معركة الكيد الخفي، إلى معركة العدوان الجلي، ومن معركة العدوان الظاهر، إلى معركة التدنيس الجائر. 

وما ذاك إلا لمعرفتهم بقوة الإسلام، وأنَّ القرآن الكريم هو مصدر العزة، ومهلم الشعوب المسلمة، ومثير الهمم.

الإدارة الأمريكية تعبر عن عدم رضاها بالتحركات المصرية في ليبيا

يناير 31, 2023 - 13:11
القسم:

كشفت مصادر دبلوماسية أمريكية في القاهرة، وأخرى حقوقية مصرية، عن تفاصيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، التي استغرقت يومين، التقى خلالها نظيره سامح شكري والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وبحسب مصادر دبلوماسية أمريكية في القاهرة فإن محادثات بلينكن مع المسؤولين شابها بعض التوتر بسبب عدم رضى الإدارة الأمريكية عن التحركات المصرية على صعيد الأزمة الليبية.

التعرف على هوية شقيقين من ضحايا مجازر الكانيات ولايزال الثالث مفقوداً

يناير 31, 2023 - 12:49
القسم:

أعلنت رابطة ضحايا أهالي ترهونة التعرف على هوية جثمانين من ضحايا المقابر الجماعية بترهونة، وذلك بعد مطابقة نتائج تحليل البصمة الوراثية DNA.

وأوضحت الرابطة أن المفقودين هما موسى معمر محمد التريكي من مواليد 1992 ومسعود معمر محمد التريكي مواليد 1978، اختطفتهما مليشيا الكاني من محل إقامتهما في 17 سبتمبر 2019 رفقة أخيهم إبراهيم الذي لايزال مفقوداً حتى الآن.

وبعد تغيبهما قسراً عثر على جثمانيهما ضمن المقابر الجماعية ترهونة موقع المكب.

ولايزال المئات من ضحايا مليشيات الكاني في عداد المفقودين.

العمروني:لاتتركوا مرضى الأورام يعانون من همّ المرض وهمّ العلاج

يناير 31, 2023 - 12:21
القسم:

ناشد مدير مستشفى الأطفال بنغازي صلاح العمروني المسؤولين في ليبيا إلى الالتفات إلى معاناة مرضى الأورام، داعياً إياهم بأن لا يتركوا مرضى الأورام يعانون من همّ المرض وهمّ العلاج.

وأوضح العمروني في تصريحات صحفية إن المستشفى حاول أن يضع بعض الحلول فيما يخص بعض الأدوية لكن أمراض الأورام تحتاج للأدوية التخصصية التي يوفرها جهاز الإمداد الطبي، مشيراً إلى أن مشكلة نقص أدوية مرضى الأورام يعاني منها المستشفى منذ قرابة 7 أشهر.

الصحة العالمية تقرر الإبقاء على حالة الطوارئ العالمية

يناير 31, 2023 - 10:30
القسم:

قررت منظمة الصحة العالمية الإبقاء على حالة الطوارئ القصوى حيال وباء كوفيد-19بعدما شرعت لجنة خبراء للمرة الرابعة عشرة في مناقشة إمكانية رفع حالة الطوارئ الصحية العامة الدولية.

وأوضحت المتحدثة باسم المنظمة، إن اجتماع لجنة الطوارئ المعنية باللوائح الصحية الدولية المتعلقة بكوفيد-19، المنعقد عبر الإنترنت، ركز في البداية على أحدث البيانات حول الجائحة.

وكانت المنظمة قد أبلغت، الأسبوع الماضي، عن وفاة مايقرب من 40 ألف حالة جراء هذا المرض حول العالم.

المغرب: أزمة الشرعية في ليبيا لا يمكن حلّها إلا بالانتخابات

يناير 30, 2023 - 23:21
القسم:

قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إن مسألة الشرعية في ليبيا لا يمكن حلها إلا بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بالرباط، جمع بوريطة مع المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي الذي يزور المغرب.

واعتبر بوريطة إن مسألة الشرعية في ليبيا لا يمكن أن تحل إلا عن طريق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، والتي بموجبها سيختار الشعب الليبي سلطة التدبير السياسي في البلاد، وفق قوله.

الصفحات