أبريل 2023

معارك الخرطوم.. تداعيات وعبر

أبريل 30, 2023 - 22:03

تشهد العاصمة السودانية اشتباكات ضارية اندلعت يوم 15 أبريل عقب مهاجمة قوات الدعم السريع التابعة لمحمد حمدان دقلو المعروف بـ "حميدتي" لمقرات ومواقع مهمة تابعة للجيش السوداني بقيادة "عبد الفتاح برهان".

تأتي الاشتباكات بعد عدة أشهر من توقيع الاتفاق الإطاري بين الجهات العسكرية والمدنية الفاعلة بالمشهد، وقد تضمن الاتفاق عدة بنود كان أبرزها دمج قوات الدعم السريع ضمن قوات الجيش النظامية، وهو ما أشعل خلافا في الأوساط العسكرية قاد إلى الاقتتال الحالي.

الحويج يُوجّه باتخاذ إجراءات لتنظيم العمالة الأجنبية

أبريل 30, 2023 - 21:40
القسم:

كلّف وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية محمد الحويج، مكاتب الحرس البلدي والتفتيش العمالي والجهات الضبطية كافة، باتخاذ الإجراءات القانونية لتنظيم وجود العمالة الأجنبية في ليبيا.

وأشار القرار، الذي يحمل رقم (508) لسنة 2022، إلى حظر ممارسة الأجانب عمليات البيع والشراء مباشرة كانت أو بالنيابة عن الغير، واستئجار المخابز والمحلات التجارية لأنفسهم، والقيام بأعمال الوساطة العقارية.

نولاند: تردي الوضع في ليبيا يبرز أهمية توحيد الجيش فيها

أبريل 30, 2023 - 15:47
القسم:

قال المبعوث الأمريكي الخاص لدى ليبيا السفير ريتشارد نورلاند الجمعة، إن تردي الوضع الأمني الإقليمي يبرز أهمية توحيد الجيش في البلاد.

جاء ذلك في تصريحات له عقب اجتماعه مع قيادات أمريكية عسكرية في مدينة شتوتغارت الألمانية، وفق تغريدة نشرتها سفارة واشنطن لدى ليبيا عبر تويتر.

ونقلت السفارة عن نورلاند قوله "سعدت اليوم بلقاء قائد القيادة العسكرية الأمريكية بإفريقيا الجنرال لانغلي، والسفير يونغ نائب القائد المسؤول عن التواصل المدني العسكري في شتوتغارت".

مستشفى صبراتة يحذر من انتشار الأمراض المعدية بسبب تكدس جثث المهاجرين بالثلاجات

أبريل 30, 2023 - 14:11
القسم:

حذر مستشفى صبراتة التعليمي من خطر انتشار الأمراض المعدية بسبب بقاء جثث المهاجرين غير الشرعيين بثلاجات المستشفى لفترة طويلة.

وأكد المكتب الإعلامي للمستشفى تزايد عدد جثث المهاجرين غير الشرعية في المستشفى، وبقائها داخل الثلاجات لفترة زمنية طويلة تصل إلى 6 أشهر أو أكثر مما قد يؤدي لانتشار الأمراض المعدية بين العاملين في المستشفى والمرضى على حد سواء إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

بعد 47 عامًا ،، الأهلي طرابلس و الأخضر مجددًا في نهائي كأس ليبيا

أبريل 30, 2023 - 13:58
القسم:

يواصل فريقا الأهلي طرابلس و الأخضر تحضيراتهما لنهائي كأس ليبيا لكرة القدم في نسخته رقم 23، بالعاصمة التونسية التي ستكون مسرحاً له.

و وصلت بعثة الأهلي طرابلس إلى تونس مساء السبت بعد ساعات من خوض الفريق لمباراة ودية خسرها أمام جاره أبوسليم بهدفين دون مقابل، وأجرى عقب وصوله مباشرة حصة تدريبية بقيادة مدربه التونسي طارق جرايا الذي أكد في تصريحات صحفية على جاهزية لاعبيه لجلب الكأس السابعة في تاريخ النادي، فيما ذكرت مصادر مقربة من الفريق أن الأهلي سيخوض المباراة مكتمل الصفوف بعد شكوك حامت حول صحة مهاجمه النيجيري، جون إيبوكا.

العباني بعد الدعوات المطالبة بتنحيته بسبب خروجه عن اختصاصاته يؤكد سعيه لإزالة دار الإفتاء والعاملين فيها

أبريل 30, 2023 - 13:04
القسم:

أكد رئيس الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية بطرابلس محمد العباني سعيه للإطاحة بدار الإفتاء الليبية والعاملين فيها بعد انتشار دعوات على منصات التواصل لاجتماعي تدعو لإقالة العباني. 

وقال العباني في رده على الدعوات الشعبية المطالبة بإقالته أن دار الإفتاء هي من تقف حجر العثرة أمام المصالحة الوطنية في ليبيا، وأنه لن يدّخر جهدًا لتغيير من يقومون عليها واستبدالهم بآخرين، داعيًا إلى التداول السلمي على كرسي الإفتاء عبر امتحان عام وشروط معينة.

مصادر تكشف للشرق الأوسط عن لقاء سري بين المشري وصالح في القاهرة

أبريل 30, 2023 - 12:09
القسم:

تحدثت مصادر ليبية ومصرية خاصة للشرق الأوسط عن افتراض وصول رئيس مجلس النواب عقيلة صالح مساء أمس السبت إلى القاهرة بشكل سري في زيارة خاطفة ليوم واحد، بناء على دعوة من السلطات المصرية. 

وقالت مصادر مقربة من صالح للصحيفة _ اشترطت عدم تعريفها - إن "لقاء صالح أمر محتمل للغاية مع المشري، الذي تردد وصوله إلى القاهرة مساء الجمعة في زيارة غير معلنة مسبقاً، على رأس وفد من المجلس".

منظمة الصحة: فيروس كورونا وجد ليبقى

أبريل 30, 2023 - 10:56
القسم:

أعلنت منظمة الصحة العالمية الأربعاء انخفاض الوفيات جراء كوفيد-19 بنسبة 95% منذ بداية العام، لكنها حذرت من أن الفيروس لا يزال موجودًا، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال رئيس المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس -في مؤتمر صحفي- "إنه لأمر مشجع هذا الانخفاض المستمر في الوفيات المبلغ عنها جراء كوفيد-19 التي سجلت نسبة 95% منذ بداية هذا العام".

وأضاف "رغم ذلك، تشهد بعض الدول زيادات في نسب الوفيات، وخلال الأسابيع الأربعة الماضية فقد 14 ألف شخص حياتهم بسبب هذا المرض".

اتحاد الناشرين يُشارك في معرض تونس للكتاب

أبريل 30, 2023 - 02:06
القسم:

أعلن اتحاد الناشرين الليبيين مشاركته في معرض تونس الدولي للكتاب في دورته السابعة والثلاثين، والذي انطلق أمس الجمعة، ويستمر حتى السابع من مايو المُقبل.

ويقع الجناح الليبي في القاطع رقم 2006، بقصر المعارض في منطقة الكرم بتونس العاصمة، حيث يُقام المعرض تحت شعار (حلّق بأجنحة الكتاب).

وتُمثّل ليبيا في المعرض ثماني دور نشر هي: دار الوليد ودار الرواد ومكتبة الرسالة من طرابلس، ودار الشعب ودار ليبيا المستقبل من مصراتة، ودار الفضيل ودار الجابر من بنغازي، ودار شموع الثقافة من الزاوية.

مصر تفرض رسومًا جديدة على المسافرين الليبيين

أبريل 30, 2023 - 01:03
القسم:

ذكرت مصادر إعلامية في المنطقة الشرقية أن السلطات المصرية فرضت تعديلات مالية ورسومًا جديدة على المواطنين الليبيين القاصدين مصر.

وأكدت المصادر أن السلطات المصرية طلبت من المسافرين الليبيين دفع مبلغ 350 جنيهًا مصريًّا عند عبور بوابة "الشاويش عطية" ومبلغ 250 جنيهًا بدل الختم، تُدفع لأقرب قسم جوازات قبل مرور سبعة أيام عن دخول المسافر الأراضي المصرية برًّا على أن يتم الختم أثناء الدخول مباشرة، حيث تصل المبالغ في مجملها إلى ما يُعادل 100 دينار ليبي.

كما يتوجب دفع ملصق بقيمة 25 دولارًا، مع دفع مبلغ 75 جنيهًا لكل راكب ينوي الوصول إلى السلوم وليس معه مركبته الخاصة.

مركز الامتحانات يُحدّد مواعيد نهائي صفوف النقل

أبريل 30, 2023 - 00:41
القسم:

حدّد المركز الوطني للامتحانات السبت، موعد الامتحانات النهائية لصفوف النقل من الرابع إلى الثاني الثانوي لمرحلتيْ التعليم الأساسي والثانوي.

ووفق ما نشره مركز الامتحانات عبر صفحته على "فيسبوك" ستنطلق الامتحانات النهائية في الفترة من 14 إلى 25 مايو المقبل.

وشدّد مركز الامتحانات على ضرورة التقيد والالتزام بالمواعيد وفقًا للخطة الدراسية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم.

الصفحات