السراج يؤكد في الأمم المتحدة على ضرورة جعل سرت والجفرة مناطق منزوعة السلاح

السراج يؤكد في الأمم المتحدة على ضرورة جعل سرت والجفرة مناطق منزوعة السلاح

سبتمبر 25, 2020 - 10:41
القسم:

السراج طالب بخطوات عملية تلزم الطرف الآخر بإعادة المرتزقة لبلادهم وإعادة فتح المنشآت النفطية

أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج أن الوصول الفعلي لوقف دائم ومستدام لإطلاق النار في ليبيا، يقتضي أن تصبح منطقتي سرت والجفرة منزوعتي السلاح، وذلك بخروج القوات الأجنبية والمرتزقة منهما، ومن كل الأراضي الليبية.

وحمَّل السراج خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 75، الطرف المعتدي، المسؤولية عن عدم الالتزام بوقف إطلاق النار في ليبيا، مطالبا بخطوات عملية تلزم الطرف الآخر بإعادة المرتزقة لبلادهم، وإعادة فتح المنشآت النفطية.

وأشار إلى الخسائر الجسيمة التي تكبدتها ليبيا جراء إقفال المنشئات النفطية من قبل ميليشيات حفتر، والتي بلغت 9 مليار دولار، علاوة على ما أحدثه من أضرار جسيمة للبنية التحتية للمنشآت والمرافق النفطية، وكل ذلك كان "بإيعاز خارجي"، وفق قوله.

وبيَّن أنه في الوقت الذي بادرت فيه حكومة الوفاق بالترحيب بوقف إطلاق النار وعودة إنتاج النفط، فإن "الطرف الآخر والميليشيات التابعة له" لم يبد أي تجاوبا، بل على العكس صدرت تصريحات عدائية عن المتحدث باسم تلك الميليشيات، بالإضافة إلى خروقات نفذتها القوات التابعة لهم المدعومة بالمرتزقة. 

كما شدد على أهمية الإسراع في استئناف الحوار السياسي على أن يشمل كل القوى السياسية الليبية، وقال إن حكومته حرصت في جميع المناسبات على التمسك بالخيار السلمي القائم على الحوار البناء، كسبيل وحيد لتجاوز الأزمة التي تمر بها البلاد.

وأعرب السراج عن ترحيبه باستجابة مجلس حقوق الإنسان بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، التي نُفذت أثناء العدوان على طرابلس، كما دعاها للنظر في الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنيين في مدينة سرت، على أيدي مليشيات حفتر.

وتطرق رئيس المجلس الرئاسي في كلمته إلى الاحتجاجات السلمية التي تشهدها البلاد، مؤكدا دعم حكومة الوفاق لحق التعبير السلمي، وتناول كذلك موضوع الهجرة، والقضية الفلسطينية، حيث جدد موقف ليبيا المساند للقضية، وما يقرره الفلسطينيون من توجهات للوصول إلى دولتهم المستقلة، التي ينشدونها والتي قدموا من أجلها آلاف الشهداء، بحسب تصريح السراج.