مفتي عام ليبيا يشيد بإنشاء مجلس لأهالي الشهداء والجرحى

مفتي عام ليبيا يشيد بإنشاء مجلس لأهالي الشهداء والجرحى

سبتمبر 25, 2020 - 15:04
القسم:

فضيلة المفتي شدد على أهمية أن يكون لأهالي الشهداء والجرحى دور في الأحداث التي تتعرض لها البلاد

أشاد مفتي عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني بإنشاء "المجلس الوطني الليبي الأعلى لشهداء وجرحى ومبتوري ثورة السابع عشر من فبراير"، برئاسة والد الشهداء عبد الله المقيرحي.

ووصف فضيلة المفتي المجلس "بالخطوة المهمة"، وقال إنها ستمكن أهالي الشهداء والجرحى من المطالبة بحقوقهم المادية والمعنوية، ومن المشاركة في كل الأحداث التي تتعرض لها البلد.

وأكد الشيخ الصادق خلال برنامجه الأسبوعي للفتوى، والذي يتعرض فيه عادة للشأن العام، أكد على حق أسر الشهداء والجرحى على الدولة في أن تدعمهم بكل الإمكانيات - "لأنهم قدموا أغلى ما يملكون من أجل بلدهم".

ودعا المفتي بشكل خاص أهالي بنغازي من المهجرين للالتفاف حول رابطة مهجري بنغازي، حتى يكون لهم صوت يطالب بحقوقهم.

وفي رد على سؤال متعلق بالحورات السياسية القائمة، قال فضيلة المفتي بأن الغائب الوحيد في هذه الحوارات هم "أهل فبراير"، مطالبا  قوات بركان الغضب بأن لا يفرطوا في حقوقهم ولا يتهاونوا، وأن يختاروا واجهة سياسية "صادقة، نظيفة اليد"، تمثلهم.

وشبه المفتي ما يحدث اليوم بما كان قبل 5 سنوات "على أيدي المبعوث الأممي السابق ليون"، فالبعثة الأممية بحسب -المفتي- تسعى من خلال حوارات المغرب ومصر وسويسرا لأن تفرض واقعا مشابها بمخرجات الصخيرات، "فالأدوات هي الأدوات" يضيف المفتي.

كما تناول المفتي أزمة الكهرباء التي تشهدها البلاد وطالب بتطبيق عقوبة الحرابة على "المخربين" الذين يعتدون على المنشئات الحيوية، ومن يفعله "مجرم يخطط لتدمير البلاد"، لأنه شلل وإماتة للدولة بكل مؤسساتها العامة والخاصة، وفق قوله.