الوطنية للنفط تبحث مع الخارجية ملف ترسيم الحدود البحرية مع اليونان ومالطا

الوطنية للنفط تبحث مع الخارجية ملف ترسيم الحدود البحرية مع اليونان ومالطا

سبتمبر 25, 2020 - 15:32
القسم:

الاجتماع ناقش كيفية حل النزاع وديا بما يخدم جميع الأطراف

عُقد اجتماع تقابلي بمقر المؤسسة الوطنية للنفط، بين وزير الخارجية محمد سيالة، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، لتدارس عدد من الملفات، أبرزها ترسيم الحدود البحرية مع دولتي، اليونان ومالطا.

وبحث الحضور خلال الاجتماع، إمكانية حل النزاع ودياً، بما يخدم مصلحة الدولة الليبية وجميع الأطراف، وذلك وفق القوانين المعترف بها دولياً، بحسب بيان نشرته المؤسسة الوطنية للنفط على حسابها "فيسبوك، أمس الخميس.
 
من جهته، أكد وزير الخارجية محمد سيالة، بأن الوزارة ستتواصل مع حكومات هذه الدول للتفاوض ومناقشة الأمر، للتوصل إلى حلول نهائية، على أن تكون شفافة وواقعية، لترسيم الحدود، بما لا يضر بمصالح ليبيا.

كما أوضح رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط مصطفى صنع الله، بأن المؤسسة ستطالب شركات النفط العاملة في هذه المناطق، بتعليق أنشطتها الاستكشافية، باعتبارها محل نزاع قائم، إلى أن يتم التوصل إلى تسوية قانونية، تخدم مصالح جميع الأطراف المعنية، وبما لا يفرط في حقوق وسيادة الدولة الليبية، وفق قوله.

يشار إلى أن حكومة الوفاق الوطني وقعت نوفمبر الماضي، مذكرتي تفاهم مع تركيا، بشأن التعاون الأمني، وأخرى لتحديد الصلاحيات البحرية، والتي أبدت اليونان ومصر تحفظاً عليها.