جدل حول الفصحى أم العامية في الإعلام الموجه للأطفال

جدل حول الفصحى أم العامية في الإعلام الموجه للأطفال

سبتمبر 28, 2020 - 09:53

يقول المتخصصون أن للجيل الجديد ثلاثة آباء, الأب والأم ووسائل الإعلام

تعد استخدام الفصحى في أفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة وسيلة فعالة لتعلم الأطفال اللغة العربية، ولذى ظلت الرسوم والأفلام الكرتونية المدبلجة باللهجة العامية محل انتقاد للكثيرين.

فمع انطلاق الإعلان عن صدور فيلم "مغامرة الديجيمون"، الذي ينتمي إلى سلسلة أفلام الأنمي اليابانية، تحمس الجمهور، لا سيما من جيل العقدين الماضيين الذي نشؤوا على رسوم "سبيستون"، للإصدار الجديد من هذه الرسوم، إلا أن مواقع رواد التواصل الاجتماعي شهدت انقساما حول استخدام اللهجة المصرية في الإصدار الجديد للفيلم.

وفي الوقت الذي رحب فيه البعض بالفيلم بنسخته العامية "السهلة والملائمة للعمل"، انتقد آخرون الخطوة لما فيها من ابتعاد عن اللغة العربية الفصحى، ما سيؤثر "سلباً" على الأطفال ولغتهم السليمة، حسب مغردين.

وتعد الرسوم المتحركة من أهم الوسائل الترفيهية التي يستمتع بها الأطفال في بيوتهم، وتأخذ من وقتهم ساعات طويلة من النهار، ما دفع بالمتخصصين في التربية بالقول "أن الجيل الجديد له ثلاثة آباء : الأب، والأم، ووسائل الإعلام".

و يرى البعض أن ما يجري هو "معركة لغوية" تطلب الكثير من الحذر والوعي، خاصة في ظل عدم التكافؤ، نظرا للزخم الكبير لوسائل الإعلام الموجه للطفل العربي في عددها وجاذبيتها وتأثيرها.