"أتوبيس ذاكرة شوارع طرابلس" في مكتبة الكون 

"أتوبيس ذاكرة شوارع طرابلس" في مكتبة الكون 

سبتمبر 29, 2020 - 13:45
القسم:

ويأخذ الدبكسي المؤلف القارئ في جولة داخل 27 "حومة" ومحلة في مدينة طرابلس القديمة وما حولها، ويذكره بأصل تسمية كل منها مع ذكر أسماء من سكن فيها من ساسة ومشائخ وعلماء واقتصاديين ومشاهير في كافة المجالات ومن كل الأعراق من عرب وأمازيغ ويهود
 

صدر عن مكتبة الكون للنشر والتوزيع والطباعة، أمس الإثنين كتاب "أتوبيس ذاكرة شوارع طرابلس" وهو من تأليف الباحث والمؤرخ عبدالمنعم الدبسكي.

ويقع الكتاب في 312 صفحة كما يضم ملحقا ملونا للصور، وهو مكتوب باللهجة الطرابلسية التي أخذت مفرداتها في الاضمحلال حفظا لها من الضياع وتوثيقا تاريخيا لها، وفق مكتبة الكون.

ويعد المؤلف عبدالمنعم الدبسكي هو حفيد الرايس الدبسكي أحد قادة البحرية الليبية عام 1803 الذين تمكنوا من أسر الفرقاطة الأمريكية الشهيرة فيلادلفيا.

ويأخذ الدبكسي المؤلف القارئ في جولة داخل 27 "حومة" ومحلة في مدينة طرابلس القديمة وما حولها، ويذكره بأصل تسمية كل منها مع ذكر أسماء من سكن فيها من ساسة ومشائخ وعلماء واقتصاديين ومشاهير في كافة المجالات ومن كل الأعراق من عرب وأمازيغ ويهود.

واعتمد المؤلف في إعداد كتابه على 26 مرجعا ومصدرا بالإضافة إلى معايشته الشخصية ومشاهداته وما رواه له كبار كل "حومة" التقاهم وأهلها.

كما تعرض الكتاب للعادات والتقاليد التي كانت سائدت في ذلك الزمن، ليجمع بين المعلومة والطرفة والتاريخ والأدب بأسلوب سلس بعيدا عن التعقيد.