عمداء بلديات يطالبون بإجراء انتخابات برلمانية

عمداء بلديات يطالبون بإجراء انتخابات برلمانية

أكتوبر 02, 2020 - 11:56
القسم:

العمداء يطالبون المجلس الرئاسي بتوفير  الدعم المادي المطلوب لإجراء الانتخابات

أكد عمداء عدد من البلديات من مختلف مناطق ليبيا على ضرورة الإسراع في إجراء انتخابات برلمانية على قاعدة الإعلان الدستوري، وقانون الانتخابات السابق في موعد أقصاه شهر فبراير 2021م.

جاء ذلك في بيان صدر عقب اجتماع عقده عمداء البلديات، الخميس، ببلدية طرابلس المركز، في إطار "الإسهام في بناء الوطن والرقي به وتحقيق العدالة في الحقوق والواجبات بين أبناء الوطن الواحد".

وأوضح البيان الذي نشرته بلدية طرابلس المركز عبر صفحتها على فيسبوك أن  الاجتماع جاء استشعارا للمسؤولية الوطنية وتغليب المصلحة العليا للوطن ولعدم الثقة في عملية الحوار السياسي البعيد عن تطلعات وأماني كل الليبيين، وفي ظل "الحالة الصعبة التي آلت إليها» البلاد «من ترد للأوضاع المعيشية والأمنية جراء تصاعد حدة الخلافات والنزاعات السياسية مما أدى إلى انقسام العديد من المؤسسات العامة".

وقال البيان إن الاجتماع يأتي في ظل " ضعف أداء السلطات في مهامها السيادية وعجزها عن النهوض بمسؤولياتها أمام المجتمع، وإخفاقها في العديد من المهام والقضايا المصيرية بما فيها اعتماد الدستور بعد أن أقرته الهيئة التأسيسية، وذلك لغرض إطالة أمد بقائها في السلطة ليس إلا، إضافة إلى ما تسببوا به من رهن القرار السيادي الليبي إلى الخارج".

 ودعا الحاضرون  المجلس الرئاسي للعمل على توفير الدعم المادي المطلوب لذلك بالإضافة لضرورة تحمل البعثة الأممية كامل مسؤولياتها تجاه هذه الإنتخابات ومطالبة البعثة بتوفير وتأمين رقابة دولية داعمة لنجاحها .

أكد البيان أن الدعوة لإجراء انتخابات برلمانية تأتي بناء على ما صرح به رئيس المفوضية العليا للانتخابات من إمكانية إجراء انتخابات برلمانية على قاعدة دستورية قائمة وهي الإعلان الدستوري، وأكد أن المفوضية قادرة على إجراء انتخابات برلمانية خلال فترة 120 يوما.

واقترح العمداء أن "يمارس مجلس النواب المنتخب القادم مهامه لمدة عامين غير قابلة للتمديد تحت أي ذريعة كانت، وتكون أولويات مهامه السيادية النظر في موضوع الاستحقاق الدستوري الذي تم إقراره من الهيئة التأسيسية، وتشكيل حكومة تنفيذية بناء على الكفاءة وبعيدا عن المحاصصة والجهوية، وتكليف المناصب السيادية، وتوحيد مؤسسات الدولة".