رئيس البرلمان الأوروبي يدعو إلى عودة الموانئ النفطية للعمل بكامل طاقتها

رئيس البرلمان الأوروبي يدعو إلى عودة الموانئ النفطية للعمل بكامل طاقتها

يوليو 09, 2018 - 15:02
القسم:

دعا رئيس البرلمان الأوروبي، أنطونيو تاجاني، اليوم الإثنين الليبيين جميعا لتجاوز أزمة إغلاق الموانئ النفطية وشدد على ضرورة أن تعمل الموانئ بكامل طاقتها و بدون أي عوائق، للمحافظة على ثروة الشعب الليبي.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارته إلى طرابلس "أوجه دعوة إلى الليبيين بخصوص الموانئ النفطية، من المهم أن تعود للعمل بنسبة 100%، ولا سيما أنها القطاع الوحيد الذي يعتمد عليه الليبيون". وتابع قائلا : "بالنسبة لي شخصًيا، المزيد من إنتاج النفط يعني المزيد من الوظائف لليبيين".

وأكد "تاجان"، خلال مؤتمر صحفي عقده بالمركز الإعلامي بديوان رئاسة الوزراء عقب لقائه برئيس المجلس الرئاسي فايز السراج استعداد الاتحاد الأوروبي للتعاون مع ليبيا في مختلف المجالات، خاصة الهجرة غير الشرعية، و الانتخابات.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي خصص 500 مليون يورو، إضافة إلى المليار يورو المخصص لمشاريع التنمية في ليبيا.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي قد أعد مشروعا لتقديم الدعم في ليبيا في المجال الصحي، حيث سيزور أطباء من الاتحاد الأوروبي عددا من المستشفيات الليبية لمعاينة الحالات المرضية، خاصة المستعصية منها، وتسفيرها للعلاج في الاتحاد الأوروبي إن لم يتوفر لها العلاج في ليبيا.

كما أوضح أن من ضمن مشاريع الدعم لليبيا تقديم منح دراسية للطلبة المتميزين في ليبيا للدراسة في أوروبا.

وبشأن الانتخابات، أكد رئيس البرلمان الأوروبي، أن تحديد موعد الانتخابات في ليبيا، أمر يخص الليبيين وحدهم، مبديا استعداد الاتحاد لإرسال وفد برلماني كمراقبين لضمان شفافية الانتخابات، وسيرها في الاتجاه الصحيح.

وكان رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني قد وصل في وقت سابق اليوم إلى العاصمة طرابلس على راس وفد كبير يضم سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا بيتينا موشايدت ومسؤولين بالبرلمان وبالبعثة الاوربية.