تجديد قرار تفتيش السفن المشتبه بتهريبها مهاجرين قبالة السواحل الليبية

تجديد قرار تفتيش السفن المشتبه بتهريبها مهاجرين قبالة السواحل الليبية

أكتوبر 03, 2020 - 11:20
القسم:

ويخولّ القرار الذي صدر، أمس الجمعة الدول الأعضاء في مجلس الأمن باحتجاز السفن، وقد أدان جميع أعمال تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر صوب الأراضي الليبية وعبرها التي قال إنها تزيد من تقويض عملية تحقيق الاستقرار في ليبيا، وتعرض حياة مئات الآلاف من الأشخاص للخطر

جدد مجلس الأمن الدولي القرار رقم "2546" الذي يأذن للدول الأعضاء بتفتيش السفن في البحر المتوسط قبالة السواحل الليبية إذا اشتبه في تهريبها مهاجرين غير نظاميين أو استخدامها في الاتجار بالبشر.
 

ويخولّ القرار الذي صدر، أمس الجمعة الدول الأعضاء في مجلس الأمن باحتجاز السفن، وقد أدان جميع أعمال تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر صوب الأراضي الليبية وعبرها التي قال إنها تزيد من تقويض عملية تحقيق الاستقرار في ليبيا، وتعرض حياة مئات الآلاف من الأشخاص للخطر.
 

وفي سياق متصل، قال المندوب الألماني في مجلس الأمن إن اجتماعا وزاريا سيعقد الإثنين المقبل برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة ووزير الخارجية الألماني يتضمن الاتفاق على الانتقال السياسي وصادرات النفط وغيرها.
 

وكان مجلس الأمن اعتمد في شهر أكتوبر 2015 ولأول مرّة قرار تفتيش واحتجاز السفن قبالة ساحل ليبيا لمدة أربع سنوات ثم جدد القرار في في أكتوبر 2019 لسنة واحدة.