السراج يجري محادثات في طرابلس مع رئيس البرلمان الأوروبي

السراج يجري محادثات في طرابلس مع رئيس البرلمان الأوروبي

يوليو 09, 2018 - 15:29
القسم:

استقبل رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج صباح اليوم الإثنين بمقر المجلس بطرابلس رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني والذي يزور ليبيا يرافقه وفد رفيع المستوى.

وحضر اللقاء سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا بيتينا موشايدت ومسؤولين بالبرلمان وبالبعثة الاوربية وعدد من مسؤولي المجلس الرئاسي ووزارة الخارجية.

وقال تاياني إن هذه الزيارة تسهم في توطيد العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وليبيا، وتوحيد الرؤى تجاه العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وإيجاد حلول شاملة للمشاكل، معتبرا أن استقرار ليبيا وشمال أفريقيا هو استقرار لأوروبا.

وأعلن رئيس البرلمان الأوروبي ثلاثة مقترحات أولها عقد ندوة في بروكسل لبحث التنمية وتحريك عجلة الاقتصاد في ليبيا، يمكن على هامشها عقد لقاءات مع الشركات والمؤسسات الاوربية، وبالإمكان أيضاً حضور هذه الشركات إلى ليبيا، مؤكدا رصد مليار يورو لصالح ليبيا والاقليم حيث سيوفر الاتحاد الأوروبي نصف هذه القيمة والنصف الآخر ستوفره الدول الأوروبية.

أما المقترح الثاني فيتعلق بالمجال الصحي وعلاج الاطفال والمرضى الليبيين في المستشفيات الأوروبية، في حين يتعلق المقترح الثالث بدعم الانتخابات بمراحلها المختلفة, لافتا إلى ضرورة التحرك والعمل تحت مظلة الاتحاد الاوروبي.

من جانبه أكد السراج على أهمية وجود مظلة أوروبية، حتى لا يكون هناك اختلاف في وجهات النظر حيال القضايا التي تهم ليبيا.

وقال السراج إن ليبيا تتطلع إلى علاقة شراكة حقيقية مع الاتحاد الأوروبي يلمس المواطن الليبي نتائجها الايجابية على الأرض ويمكن البدء بلجان وفرق عمل مشتركة تغطي مختلف أوجه التعاون الاقتصادي والتقني والأمني والعسكري إضافة للعمل الإنساني ويمكن أن توزع الأدوار داخل الاتحاد الأوروبي بهذا الاتجاه.

وأوضح السراج أن هناك مجالات يمكن تحقيق انجازات سريعة حيالها مثل الاتفاق على منح دراسية بتخصصات ومراحل مختلفة للطلبة الليبيين في الجامعات الأوروبية ، وتسهيل تأشيرات الليبيين للدخول إلى فضاء تشنغن، وعودة الملاحة الجوية بين ليبيا والدول الأوروبية.

وأقترح السراج أن يبدأ التعاون في المجال الصحي بقدوم فريق أوروبي يضم مختلف التخصصات إلي ليبيا حيث يتم ترتيب زيارات لمختلف المستشفيات والمصحات وتجمع الحالات المستعصية من مختلف مناطق ليبيا لعرضها ليعود الفريق مجهزاً لإجراء العمليات اللازمة ،إضافة إلى العلاج بالمستشفيات الأوروبية.

وبشأن ملف الهجرة غير الشرعية قال السراج إن القضية تؤرق الليبيين مثلما تشغل الاوربيين،  مؤكداً بان الحل الأمني رغم أهميته لا يكفي لمعالجة هذه الظاهرة حيث يجب الاهتمام بالعامل الاقتصادي ودعم دول المصدر ببرامج للتنمية توفر فرص عمل لشباب هذه البلدان وحتى لا يضطروا لمغادرتها .

كما تطرقت المحادثات إلى مكافحة شبكات الاتجار بالبشر التي يمتد نشاطها في أكثر من بلد وتم الاتفاق على التعاون بين الأجهزة الليبية والمختصين بالاتحاد الأوروبي لوضع قوائم للقبض ومحاكمة الرؤوس المحركة لهذه العصابات.

كما رحب السراج بالتعاون بين الاتحاد الأوروبي والمفوضية العليا للانتخابات بالنسبة للأمور الفنية وايجاد منظومات وغيرها وأيضاً المساهمة في المراقبة مع بعثة الأمم المتحدة لضمان نزاهتها.

واشار سيادته أن إجراء الانتخابات يتطلب أن يفي مجلس النواب بالتزاماته بإصدار قانون للاستفتاء على الدستور أو إجراء تعديل على الإعلان الدستور واصدار قانون للانتخابات، حيث يجب أن تجرى الانتخابات على قاعدة دستورية سليمة.

وتناولت المحادثات التطورات في منطقة الهلال النفطي حيث اتفق الطرفان على ضرورة إعادة الامورإلى نصابها بتولي المؤسسة الوطنية للنفط مسؤولية الموانئ النفطية تحت الإشراف الحصري لحكومة الوفاق ، مؤكدين أن تداعيات ما حدث تؤثر سلبياً على المناخ السياسي والأوضاع الاقتصادية.