إيطاليا تجدد دعمها الكامل لحل سياسي شامل في ليبيا

إيطاليا تجدد دعمها الكامل لحل سياسي شامل في ليبيا

أكتوبر 06, 2020 - 19:40
القسم:

جاء ذلك خلال مداخلة وزير خارجية إيطاليا في اجتماع وزاري مغلق رفيع المستوى لمتابعة مسار عملية برلين حول ليبيا

صورة أرشيفية لوزير خارجية إيطاليا لويجي دي مايو

جدد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو دعم بلاده التام  لحل سياسي شامل في ليبيا، عبر حوار ليبي ليبي، تحت مظلة الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري رفيع المستوى بشأن ليبيا، والذي أقيم عبر تقنية الفيديو، على هامش أعمال الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، برئاسة الأمم المتحدة وألمانيا، وفق بيان لوزارة الخارجية الإيطالية.

وأعرب رئيس الدبلوماسية الإيطالية عن أمله في أن يسهم الاجتماع القادم لمنتدى الحوار السياسي الليبي في تعزيز التقدم المؤسسي والسياسي، الذي تم إحرازه في محادثات "مونترو" في سويسرا، وفي "بوزنيقة " بالمغرب، بحسب وكالة آكي للأنباء.

وحول الاجتماعات الأخيرة التي جرت في مدينة الغردقة المصرية شدد دي مايوعلى الحاجة إلى استئناف المفاوضات المباشرة، ضمن اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5، للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

كما أشار إلى ضرورة العمل على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في سرت والجفرة، واستئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا، ووقف التدخل الخارجي، والدعم العسكري، للأطراف المتنازعة.

وقد شارك في الاجتماع الوزاري لامم المتحدة، وزراء خارجية الدول المشاركة في مؤتمر برلين، وكبار ممثلي المنظمات الإقليمية ودون الإقليمية، بالإضافة إلى الدول المجاورة لليبيا، وهي الجزائر، والسودان، وتونس، وتشاد والنيجر، والمغرب، وجنوب إفريقيا.