مستشفى الرازي يحي اليوم العالمي للصحة النفسية

مستشفى الرازي يحي اليوم العالمي للصحة النفسية

أكتوبر 10, 2020 - 15:52
القسم:

يحي العالم هذا العام لليوم العالمي للصحة النفسية الذي يُقام في 10 أكتوبر، في ظل ظروف استثنائية نتيجة لجائحة كوفيد-19

نظم مستشفى الرازي للأمراض النفسية والعصبية بطرابلس احتفالية خاصة لإحياء اليوم العالمي للصحة النفسية، تحت شعار "زيادة بذل الجهود في الاستثمارات الموجهة للصحة النفسية."

وقد حضر هذه الاحتفالية عدد من المسؤولين والضيوف من عدة وزارات على رأسها وزارة الصحة، بالإضافة للداخلية والدفاع والعدل ورئاسة الأركان.

وتضمنت الفعاليات كلمات لعدد من المسؤولين، أبرزها كلمة مدير عام مستشفى الرازي للأمراض النفسية والعصبية الدكتور محمد غوار، أشار فيها إلى النقلة النوعية التي وصل إليها المستشفى ضمن "خطة مميزة وإنجازات ضخمة في فترة وجيزة"، وفق قوله.
 
كما أثنى على جهود وزارة الصحة في العمل على تأهيل وتطوير مستشفى الرازي بعد أن كانت بعض مسطحات المستشفى مكبات للقمامة، وتم استثمارها وتأهيلها في زمن قياسي، حسب تعبيره.

وأكد غوار أن العمل لإعادة تأهيل المستشفى يسير وفقا لما هو مخطط له، مبينا أن المرحلة القادمة ستشمل مشروع تقديم التأهيل والدعم النفسي للأطفال والمراهقين وإنشاء عيادة وفق ما يخدم هذه الشريحة.

من جهته، أشار مدير إدارة الشؤون الطبية الدكتور الطاهر عبدالعزيز أن وزارة الصحة وضعت الخطط وفق الدليل العالمي للامراض، مبينا أن الدراسات التي أجريت في ليبيا أظهرت أن أكثر المشاكل المنتشرة في البلاد هي تلك المتعلقة بالاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة والقلق وظاهرة الإدمان.

كما أوضح أن الوزارة تعمل حاليا على تطوير الصحة النفسية على الصعيد الأطباء النفسيين والأخصائيين النفسيين، بالإضافة إلى متابعة وتطوير مصحات الطب النفسي في كل مدن ليبيا والرفع من كفاءتهم ودعمهم، وإيجاد خطة موحدة تربطهم بمستشفى الرازي.

وأثني د. عبدالعزيز على جهود الوزارات الأخرى التي تقدم الدعم لمستشفى الرازي وهي الداخلية ووزارة العدل والدفاع ورئاسة الأركان، فيما أكد مدير إدارة الشرطة والسجون العسكرية اللواء حماد عبود أن الحمل على المصحات النفسية والدعم النفسي الاجتماعي كبير والمسؤولية عظيمة تحتاج لتكاثف الجهود من كل الوزارات.

وشكر اللواء عبود إدارة المستشفى على الاهتمام الذي توليه للقسم الخاص بالشرطة داخل المستشفى، مشددا على ضرورة استمرار التعاون بين المستشفى والجهات الأمنية والعسكرية في البلاد.

وتم خلال الاحتفالية توزيع الدروع وتكريم بعض الشخصيات والمؤسسات والإدارات، التي ساهمت في تطوير مستشفى الرازي ومجال الصحة النفسية، وفق المكتب الإعلامي لوزارة الصحة.

ويحي العالم هذا العام لليوم العالمي للصحة النفسية الذي يُقام في 10 أكتوبر، في ظل ظروف استثنائية نتيجة لجائحة كوفيد-19، والتي جلبت العديد من التحديات، خصوصا للعاملين في مجال الرعاية الصحية والنفسية.