الدستور والانتخابات على طاولة عماري و بوتشينو

الدستور والانتخابات على طاولة عماري و بوتشينو

أكتوبر 11, 2020 - 21:01
القسم:

جاء ذلك خلال زيارة السفير الإيطالي لمقر رئاسة الوزراء ظهر اليوم

عضو المجلس الرئاسي عماري زايد مع السفير الإيطالي إلى ليبيا بديوان رئاسة الوزراء طرابلس 10/11/2020

بحث عضو المجلس الرئاسي محمد عماري زايد مع سفير جمهورية ايطاليا لدى ليبيا "جوزيني بوتشينو"، المبادرة المتعلقة بإجراء انتخابات برلمانية، وفق الإعلان الدستوري، وقانون انتخابات 2014م، كحل للأزمة الحالية وتوحيد المؤسسات.

وذكر المكتب الإعلامي لعضو المجلس زايد، أن الطرفان بحثا خلال لقائهما الذي عقد بمقر ديوان رئاسة الوزراء، ظهر اليوم، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل التعاون في عديد المجالات، لاسيما المشاريع الاقتصادية، وقطاع التعليم. 

كما تناول الاجتماع المستجدات السياسة والعسكرية، والحوارات الجارية بين الأطراف الليبية، إلى  جانب التحديات التي تواجه استئناف العملية السياسية في البلاد.

يذكر أن الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور كانت قد طالبت في يوليو الماضي،عددا من الدول والمؤسسات الدولية والعربية والأفريقية، بالعمل على سرعة تهيئة الظروف، لإجراء استفتاء على مشروع الدستور.

وأكدت الهيئة عدم قبولها بأي مبادرة سياسية تتجاوز مشروع الدستور، لمخالفتها الإعلان الدستوري، والاتفاق السياسي، وأحكام أعلى سلطة قضائية في الدولة الليبية، وعدَّتهُ "التفافا على إرادة الشعب الليبي وانحرافا عن المسار الديمقراطي."

 كما طالبت بضرورة حضور الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور لأي لقاءات سياسية تنظم على المستوى الوطني أو الدولي، يكون أحد محاورها مناقشة العملية الدستورية، "باعتبار الهيئة إحدى الجهات الفاعلة والرئيسية في مسار التحول الديمقراطي في ليبيا."