البعثة الأممية تعلن استئناف المحادثات الليبية الشاملة

البعثة الأممية تعلن استئناف المحادثات الليبية الشاملة

أكتوبر 11, 2020 - 21:50
القسم:

البعثة أكدت أن الحوار سيشمل مختلف المكوّنات الرئيسية للشعب الليبي

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أمس السبت، استئناف المحادثات الليبية - الليبية الشاملة، على الصعيدين السياسي والعسكري، وفق قرار مجلس الأمن رقم 2510،  الذي تبنى نتائج مؤتمر برلين بشأن ليبيا.

وأوضحت البعثة، أن الحوار سيشمل مختلف المكوّنات الرئيسية للشعب الليبي، وذلك على أساس مبادئ الشمولية والتمثيل الجغرافي والعرقي والسياسي والقبلي و"الاجتماعي العادل"، بالإضافة إلى المرأة والشباب، وفق بيان لها على موقعها الرسمي. 

وذكر البيان، أنه "استجابة لتوصية الغالبية العظمى لمكونات الشعب الليبي"، فإن البعثة اشترطت على المدعوين للمشاركة في ملتقى الحوار السياسي الليبي، الامتناع عن تولي أية مناصب سياسية أو سيادية، في أي ترتيب جديد للسلطة التنفيذية.

كما أن الأمم المتحدة ستتولى تيسير محادثات مباشرة بين وفدي اللجنة العسكرية المشتركة (5 + 5) في جنيف ابتداء من 19 أكتوبر، والتي ستترتكز على المداولات السابقة والتوصيات التي خرج بها الاجتماع الذي انعقد في الغردقة في الفترة من 28 - 30 سبتمبر.

إلى جانب ذلك، ستعمل الأمم المتحدة على تيسير إجراء مشاورات بين وفدي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بشأن المسائل الدستورية في القاهرة بين 11 و 13 أكتوبر الجاري، لمناقشة الخيارات القانونية والدستورية، التي يمكن طرحها على ملتقى الحوار السياسي الليبي، لتسهيل المداولات حول المضي قدماً في الترتيبات الدستورية.

 وأعربت البعثة عن "امتنانها العميق" لحكومة الجمهورية التونسية، لاستضافتها الاجتماع المباشر الأول لملتقى الحوار السياسي الليبي مطلع شهر نوفمبر المقبل، وذلك عقب إجراء المحادثات التمهيدية عبر الاتصال المرئي.

وقالت البعثة إن ملتقى الحوار السياسي الليبي، يهدف إلى تحقيق رؤية موحدة، حول إطار وترتيبات الحكم التي ستفضي إلى إجراء انتخابات وطنية في أقصر إطار زمني ممكن.

وأشارت، أن  قرار عقد ملتقى الحوار السياسي الليبي الموسع والشامل، يأتي عقب أسابيع من المناقشات المكثفة، مع الأطراف الرئيسية المعنية الليبية والدولية، موضحة أنه سيستند إلى التقدم المحرز والآراء التوافقية التي أسفرت عنها المشاورات الأخيرة بين الليبيين، بما في ذلك توصيات مونترو، والتفاهمات التي تم التوصل إليها في بوزنيقة والقاهرة.