ديوان المحاسبة يخاطب شركة الكهرباء بضرورة الرّد على كتاباته 

ديوان المحاسبة يخاطب شركة الكهرباء بضرورة الرّد على كتاباته 

أكتوبر 12, 2020 - 19:50
القسم:

شكشك طالب في خطابه الذي وجهه أمس الأحد، شركة الكهرباء بالرد وتوضيح أسباب احتفاظ مجلس إدارة الشركة بموافقة الديوان بشأن منح الإذن بالتعاقد مع شركة "GE" تنفيذ شركة جالك، لإنشاء محطة توليد شرق طرابلس، من تاريخ 29 يناير 2019، إلى هذا التاريخ، دون توقيع العقد أو طلب إلغاء الموافقة

دعا رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، رئيس وأعضاء مجلس الإدارة بالشركة العامة للكهرباء إلى ضرورة الرد على مكاتبات الديوان بالسرعة والوضوح اللازمين بشأن 6 نقاط وفق ما نشره الديوان عبر صفحته على "فيسبوك" اليوم الاثنين.

وطالب شكشك في خطابه الذي وجهه أمس الأحد، شركة الكهرباء بالرد وتوضيح أسباب احتفاظ مجلس إدارة الشركة بموافقة الديوان بشأن منح الإذن بالتعاقد مع شركة "GE" تنفيذ شركة جالك، لإنشاء محطة توليد شرق طرابلس، من تاريخ 29 يناير 2019، إلى هذا التاريخ، دون توقيع العقد أو طلب إلغاء الموافقة.

وأشار شكشك إلى أن ديوان المحاسبة يؤكد على أن هذا التصرف يمثل شبهة ابتزاز يتحمل مسؤوليتها كل من كان طرفا فيها، بما فيها المدير العام الحالي للشركة، خاصة وأن هذا العقد لو نفذ في تاريخه لكان له دور في التخفيف من حدة الأزمة التي تمر بها ليبيا بشكل عام ومدينة طرابلس بشكل خاص.

كما شركة الكهرباء إلى توضيح أسباب اختفاء عرض الوحدات المجرورة الذي عرض على الديوان في العام 2019، والتي كانت تستهدف إنتاج (624) ميغاوات، وتوضيح أسباب عدم الرد على كتاب الديوان رقم (2295 - 19) بشأن طلب عقد اجتماع بالخصوص، خاصة وأن هذه الوحدات على الرغم من الملاحظات الفنية بشأنها، إلا أن دخولها على الشبكة كان سيساهم في تخفيف حدة الأزمة، خاصة في المناطق التي تفتقر لمحطات التوليد، وتحملت عبئا كبيرا من الأزمة.

وطلب رئيس ديوان المحاسبة شركة الكهرباء إلى توضيح الإجراءات المتخذة تجاه شركة جيسكو، بسبب عدم التزامها ببنود عقد إنشاء محطة أوباري، وموافاة الديوان بما تم اتخاذه من إجراءات، وفقا لتوصيات الكتاب المشار إليه.

إضافة إلى الإجراءات التي تم اتخاذها مع شركة سيمنس وشركة انكا، بشأن ضرورة البدء في تنفيذ مشروعي غرب طرابلس ومصراتة، خلال أجل أقصاه عشرون يوما تنتهي في27-9 - 2020.

وأيضا الإجراءات المتخذة بشأن طرح عقد صيانة وعمرة وحدات الرويس في عطاء عام أو مناقصة محدودة، مع عدم قبول أي مماطلة أو تسويف بهذا الخصوص.

كما طالب شكشك شركة الكهرباء بتوضيح أسباب التأخير في استكمال إجراءات التفاوض مع شركة الحديد والصلب في موضوع صيانة وتشغيل محطة كهرباء الشركة، والتي كانت تستهدف إضافة نحو 300 ميغاوات للشبكة العامة من هذه المحطات.