الأسد يرسل الكبتاغون إلى ليبيا عبر حفتر  

الأسد يرسل الكبتاغون إلى ليبيا عبر حفتر  

أكتوبر 12, 2020 - 21:12
القسم:

تجري طرق تهريب المخدر إلى ليبيا عبر شحنات ترسل بطائرات إلى بنغازي أو شحنات عبر السفن بحرا مع المرتزقة، حسب الكاتب الذي لفت إلى تعاظم الكمية توازيا مع نشاط حركة الطيران بينهما
 

كشف تحقيق صحفي لموقع صحيفة عربي 21 عن خط نشط يقوم على تجارة مخدر الكبتاغون بين نظام بشار الأسد إلى مجرم الحرب خليفة حفتر بشرق ليبيا.

ونقل الموقع عن مصادر سورية، إرسال الأسد بشكل مستمر لشحنات من الكبتاغون عبر ميناء اللاذقية إلى ليبيا لصالح حفتر.

ويعتبر الكبتاغون واسمه العلمي فينيثايلين مخدرا ومنشطا معا وهو محظور وغير قانوني في العالم منذ عام 1986.

وقال الكاتب السوري والدبلوماسي السابق في ليبيا، غازي دحمان  للصحيفة إن الكبتاغون يشحن إلى بنغازي التي تعد بالنسبة لنظام الأسد منطقة لوجستية للاستهلاك والتوزيع وتسهل تهريبه في الداخل الليبي وإلى خارج ليبيا كذلك.

وأضاف دحمان وفق معلومات استقاها من مصادر في ميناء اللاذقية، الذي تخرج منه شحنات الكبتاغون إلى خارج سوريا، أن نظام الأسد يستغل حالة الفوضى في ليبيا، ووجود أمراء حرب هناك، ويتخذ حالة عدم الاستقرار فرصة للتهريب، من أجل محاولة التغلب على الأوضاع المالية الصعبة في مناطقه التي يسيطر عليها في سوريا.

وتجري طرق تهريب المخدر إلى ليبيا عبر شحنات ترسل بطائرات إلى بنغازي أو شحنات عبر السفن بحرا مع المرتزقة، حسب الكاتب الذي لفت إلى تعاظم الكمية توازيا مع نشاط حركة الطيران بينهما.

كما يرسل كميات كبيرة إلى ليبيا عبر موانئ أوروبية، وآخرها ما كشفت عنه السلطات الإيطالية المدة الماضية، من شحنات الكبتاغون من سوريا التي جرى ضبطها في موانئ إيطاليا، وقبلها اليونان.

ونقلا عن مصادر من بنغازي أفادت الصحيفة بأن مخدر الكبتاغون الذي يكبت الجوع والخوف والتعب، منتشر جدا في المدينة بين المسلحين والمدنيين، وبدعم من مليشيات حفتر.

وكان وزير الداخلية فتحي باشاغا أكد في مايو الماضي أن النظام السوري يمول أنشطة تهريب المخدرات عبر أراضيه إلى العديد من البلدان من ضمنها ليبيا.