أموال القذافي تجر ساركوزي إلى القضاء

أموال القذافي تجر ساركوزي إلى القضاء

أكتوبر 16, 2020 - 15:05
القسم:

النيابة المالية العامة في فرنسا وجهت تهمة "تشكيل عصابة إجرامية" للرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي

وجهت النيابة العامة في فرنسا، اليوم الجمعة، تهمة تشكيل عصابة إجرامية، إلى الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي.

وجاء في بيان النيابة، أن التهمة وجهت إلى ساركوزي على خلفية شبهة حصوله على تمويل غير قانوني من ليبيا، لدعم حملته الانتخابية الرئاسية عام 2007.

يذكر أن القضاء الفرنسي، وجه في مارس 2018، اتهامات أولية لساركوزي، بشأن قضايا فساد، ولتلقيه أموالا من حاكم ليبيا السابق معمر القذافي، بصورة غير قانونية، لتمويل حملته الانتخابية التي فاز بها عام 2007 برئاسة الجمهورية.

وفي هذا السياق، قال القذافي في مقابلة صحفية قبل موته، بأن ساركوزي أتى إليه حين كان وزيرا للداخلية في عام 2007، طالبا منه نقودا، مضيفا أنه بدوره أجابه إلى طلبه، وبفضل ذلك فاز في الانتخابات.

كما أن رجل الأعمال الفرنسي اللبناني الأصل، زيد تقي الدين، كشف في عام 2016، أنه أحضر 5 ملايين يورو من ليبيا إلى ساركوزي أواخر 2006، في حين نفى ساركوزي بشكل متكرر، ارتكابه أي مخالفات.

وقد تطورات مجريات التحقيق بهذه القضية عندما تم التنصت على تسجيل مكالمات هاتفية بين الرئيس الأسبق ومحاميه، في إطار التحريات بشأن قضية حصوله على أموال من ليبيا، حيث اكتشفت الشرطة الفرنسية أن ساركوزي كان يستخدم هاتفا سريا باسم مزيف هو "بول بيسموث" ليتواصل عبره مع شخص واحد، وهو محاميه.

ووصفت النيابة العامة المالية أفعال ساركوزي بأفعال "مرتكب محنّك"، وانتقدت أساليب محاميه التي قالت إنها "شلت التحقيق".