منظمة الصحة: أطفال ليبيا معرضون للخطر بسبب نقص اللقاحات

منظمة الصحة: أطفال ليبيا معرضون للخطر بسبب نقص اللقاحات

أكتوبر 16, 2020 - 19:41
القسم:

المنظمة ذكرت أن نحو  250 ألف طفل دون عمر السنة في ليبيا معرضون لخطر الإصابة بالأوبئة بسبب النقص الحاد في مخزون اللقاحات

أعلنت منظمة الصحة العالمية نفاد بعض لقاحات تطعيم الأطفال الضرورية في ليبيا، وحذرت من انتهاء مخزون البعض الآخر خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وذكرت المنظمة في تقرير لها أمس الخميس، أن أكثر من 250 ألف طفل دون عمر السنة في ليبيا، معرضون لخطر الأوبئة، بسبب النقص الحاد في إمدادات اللقاحات.

وأشارت أن التقييم الأخير الذي أجرته بالتعاون مع منظمة يونيسف ومركز مكافحة الأمراض، كشف أن إمدادات لقاحات "بي سي جي" الخاصة بالتطعيم ضد مرض السل نفدت قبل خمسة أشهر، في حين توقعت نفاذ مخزون اللقاح "السداسي" بحلول الأسبوع الثاني من شهر نوفمبر المقبل.

ويحمي اللقاح السداسي من ستة أمراض، وهي الدفتيريا، والكزاز، والسعال الديكي، وشلل الأطفال، والمستدمية النزلية من النوع ب، والتهاب الكبد الفيروسي ب. 

كما أشارت إلى قلة إمدادات لقاح شلل الأطفال الفموي، الذي يعطى عند الولادة وفي عمر تسعة أشهر، بالإضافة إلى لقاح الحصبة، وحذرت من نفاذ مخزونه بحلول نهاية العام الجاري. 

وصنفت المنظمة جميع اللقاحات الأربعة بـالضرورية، موضحة أنه رغم وجود مخزون احتياطي لدى المستودعات الليبية، فقد تواجه الدولة نقصا كبيرا فيها، في حال لم تُتَّخذ تدابير فورية لشراء وتوزيع إمدادات إضافية. 

ولففت إلى أن ليبيا سبق وأن تعرضت لمثل هذه الزمة خلال هذا العام وفي العام الماضي أيضا، ما يعني أن العديد من الأطفال فاتتهم أو قد تفوتهم جرعات اللقاح المجدولة.