لجنة برلمانية تتفقد أوضاع المهاجرين بالعاصمة

لجنة برلمانية تتفقد أوضاع المهاجرين بالعاصمة

أكتوبر 16, 2020 - 21:55
القسم:

اللجنة أوضحت أنها تهدف من وراء الزيارة إلى الخروج بجملة من التوصيات تعزز من خلالها فرص الحماية، واحترام حقوق العمال المهاجرين، وأفراد أسرهم

أجرت اللجنة الوطنية لرسم سياسات واستراتيجيات الهجرة، التابعة لمجلس النواب بطرابلس، جولة ميدانية اليوم الجمعة، إلى بعض الساحات الرياضية بالعاصمة طرابلس، والتي يقصدها المهاجرون في أوقات فراغهم لممارسة بعض الأنشطة الرياضية.

وأوضح المكتب الإعلامي لمجلس النواب أن الزيارة تأتي في إطار مشاركة العمال المهاجرين الخبراء الوطنيين في رسم سياسات الهجرة مستقبلا.

واستفسر أعضاء اللجنة خلال زيارتهم من بعض المهاجرين عن أوضاعهم المعيشية، في ظل انتشار جائحة كورونا، والخدمات المقدمة لهم من قبل أهالي المنطقة، وأرباب أعمالهم، ومؤسسات المجتمع المدني.

وأوضح مكتب إعلام المجلس أن الزيارة كانت فرصة لدحض بعض التقارير الإعلامية والحقوقية، التي تنال من الجهود الرسمية والأهلية في هذا الصدد، حيث أكد جل المهاجرين الذين تحدثت معهم اللجنة عن ارتياحهم في ممارسة أعمالهم، وعن الأجور التي يتقاضونها نظير ما يقومون به، كما أشاروا إلى اكتسابهم مهارات في بعض المهن أثناء إقامتهم في ليبيا.

وقد عبر بعضهم عن رغبته في الهجرة إلى بعض الدول الأوروبية، في حين فضل آخرون العودة إلى بلادهم عن طريق برنامج العودة الطوعية.

وأشار مكتب المجلس إلى وجود خطط لزيارة أماكن عمل المهاجرين، للوقوف على ظروف عملهم، وللخروج بجملة من التوصيات بهدف تعزيز فرص الحماية، واحترام حقوق العمال المهاجرين، وأفراد أسرهم.