الشيخ الصادق يطالب المصلين بالتقيّد بإجراءات مكافحة كورونا

الشيخ الصادق يطالب المصلين بالتقيّد بإجراءات مكافحة كورونا

أكتوبر 17, 2020 - 22:52
القسم:

المتهاون في تطبيق إجراءات الوقاية من كورونا يعتبر آثم

طالب مفتي عام ليبيا الشيخ د . الصادق الغرياني المصلين بضرورة التقيّد بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا ، مؤكدا أن المتهاون في تطبيق هذه الاجراءات آثم.

وأوضح فضيلته في برنامج الاسلام و الحياة على قناة التناصح بأن الجهات المختصة أذنت بفتح المساجد لصلوات الجمعة والجماعة بشرط التقيّد بمجموعة من الإجراءات الاحترازية الوقائية، وهي مطلوبة من عامة المصلين، ومطلوبة أيضا من الجهات المشرفة على المساجد.

وتابع قائلا إن ارتداء كمامة إجباري لكل داخل للمسجد، وأن يكون معه شيء خاص يصلي عليه، كالسجاد ونحوه ، والحفاظ على التباعد، والمسافة بين المصلين ، مشيرا إلى ان التباعد بين المصلين في الصفوف جائز للضرورة.

وأضاف بأن من لم يجد متسعا داخل المسجد ، عليه أن يصلي خارج المسجد في الساحات والطرق المتصلة، وهو ما يتطلب أن تكون هناك مكبرات للصوت خارج المسجد متوفرة، بحيث لا يتزاحم المصلون داخل المساجد.

وأكد فضيلته بأن تقيد المصلين بهذه التعليمات واجب، حتى لا يعطوا انطباعا للمسؤولين في هذه الموجة من المرض أن المساجد هي سبب تفشي المرض فيقفلونها مرة أخرى ، لافتا إلى أن المتهاون بإجراءات الوقاية آثم، لأنها إلى حد الآن هي الوسيلة الممكنة للحفاظ على النفس وعلى الآخرين.

وقال الشيخ الصادق إن من أتى المسجد ولا يريد التقيّد بهذه الاجراءات يكون آثما، لأنه يعرِّض نفسه ويعرِّض الآخرين للموت، ومن لا يقدر على الحفاظ على التعليمات عليه أن يصلي في بيته ، ودعا إلى تكليف لجنة في كل مسجد بالتعاون مع مديريات الأمن للإشراف على التزام المصلين بالإجراءات، ومن يخالف يتعرض للعقوبة، لأن تهاونه إخلال بالأمن.

وطالب الشيخ الصادق كل من المشتبه في نفسه أنه يحمل أعراض المرض، أن يعزل نفسه ولا يخالط الناس، ولا يخرج للمسجد، ولا للعمل، ولا السوق، ولا يحضر مناسبة اجتماعية، ولا يذهب مع أصحابه.

وأشار فضيلته إلى أن ما يجري على المساجد يجري على فصول الدراسة في المدارس والجامعات، والمناسبات الاجتماعية، وعلى كل التجمعات الأخرى, قائلا  " ينبغي أن تصدر تعليمات لمديريات الأمن في المناطق بمنع المناسبات الاجتماعية في الوقت الحالي، فإصدار الأوامر بمنعها أولى من إصدار الأوامر بقفل المساجد".