انطلاق محادثات اللجنة العسكرية المشتركة الليبية 5+5 في جولتها الرابعة

انطلاق محادثات اللجنة العسكرية المشتركة الليبية 5+5 في جولتها الرابعة

أكتوبر 19, 2020 - 13:15
القسم:

الجولة انطلقت في جينيف صباح اليوم بمشاركة رئيسة البعثة الأممية إلى ليبيا ستيفاني وليامز

انطلقت صباح اليوم الإثنين، الجولة الرابعة من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة الليبية 5+5، في مقر الأمم المتحدة في جنيف، بحضور رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز.

وقد استهل الاجتماع بعزف النشيد الوطني الليبي، تلته كلمات افتتاحية لكل من الممثلة الخاصة للأمين العام بالإنابة، ورئيسي الوفدين.

وأشارت البعثة في بيان لها اليوم الإثنين، أن المحادثات الحالية ستنطلق باجتماع تقابلي مباشر بين وفدي طرفي النزاع في ليبيا، وهو ما يميز هذه الجولة وفق قولها. 

ويشكل عمل اللجنة الأمنية، أحد المسارات الثلاثة التي تعمل عليها البعثة، إلى جانب المسارين الاقتصادي والسياسي، والتي انبثقت عن مؤتمر برلين 2020 حول ليبيا، وتبناها مجلس الأمن عبر قراره 2510 (2020)، الداعي إلى التوصل الى اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار. 

ووفقا للبعثة، فستستمر مباحثات هذه الجولة حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري، معربة عن أملها في أن يتوصل الوفدان الى حلحلة كافة المسائل العالقة، للوصول الى وقف تام ودائم لإطلاق النار في عموم أنحاء ليبيا.

واستذكرت البعثة بهذه المناسبة نداء الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي أطلقه في 23 مارس الماضي، ودعا فيه إلى ضرورة وقف إطلاق النار في جميع أنحاء العالم، "ونبذ مشاعر عدم الثقة والعداوة جانباً "وترك جميع الأعمال العدائية.

كما ثمنت البعثة تعاون قيادتي الطرفين في تسهيلهم انعقاد هذه الجولة، وشكرت أعضاء الوفدين على "تحملهم مشقة الحضور إلى جنيف" رغم الظروف غير الاعتيادية بسبب جائحة كورونا.