وليامز: لجنة "5+5" اتفقت على فتح الطرق البرية و الملاحة الجوية بين المدن الليبية

وليامز: لجنة "5+5" اتفقت على فتح الطرق البرية و الملاحة الجوية بين المدن الليبية

أكتوبر 21, 2020 - 12:42
القسم:

اللجنة اتفقت على ضرورة وضع حد للتحريض والتصعيد الاعلامي ووقف خطاب الكراهية

أعلنت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز، توصل وفدي اللجنة العسكرية المشتركة  "5+5"  التي بدأت جولتها الرابعة أول أمس؛ إلى اتفاق حول العديد من القضايا المهمة التي تؤثر بشكل مباشر على حياة ورفاهية الشعب الليبي.

وأوضحت ويليامز في بيان نشرته البعثة عبر صفحتها على فيسبوك ان اللجنة العسكرية المشتركة اتفقت على فتح الطرق والمعابر البرية التي تربط جميع مناطق ومدن ليبيا ، والشروع في ترتيبات أمنية مشتركة مع التركيز بشكل خاص على الطرق والمعابر من الشويرف إلى سبها إلى مرزق، ومن ابو قرين إلى الجفرة والطريق الساحلي من مصراته إلى سرت وصولاً إلى أجدابيا.

كما اتفقت اللجنة على فتح حركة الملاحة الجوية بين المدن الليبية لا سيما باتجاه مدينة سبها، ووجّه الوفدان بأن تتخذ سلطة الطيران المدني جميع الخطوات اللازمة لتحقيق ذلك وفي أسرع وقت ممكن ، بحسب البيان.

وأضاف البيان أن لجنة "5+5 " اتفقت على ضرورة وضع حد للتحريض والتصعيد الاعلامي ووقف خطاب الكراهية، وحثت السلطات القضائية على ضرورة اتخاذ الاجراءات الرادعة التي تكفل مساءلة القنوات الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي التي تبث خطاب الكراهية وتحرض على العنف، مع التأكيد على حماية حرية التعبير.

وأشار البيان إلى ان الطرفين اتفقا على مواصلة دعم التهدئة الحالية على جبهات القتال وتعزيزها، والابتعاد عن التصعيد العسكري ، كما اتفقا أيضاً على دعم الجهود الحالية، لا سيما دور مجالس الحكماء، لايجاد حلول لتبادل المحتجزين.

وفي ما يتعلق بمسألة استئناف انتاج وتصدير النفط بشكلٍ تام، فقد اتفق الطرفان على تكليف آمري حرس المنشآت النفطية في المنطقتين الغربية والشرقية بالعمل مباشرة مع مندوب تعينه المؤسسة الوطنية للنفط لتقديم توصيات بشأن اعادة هيكلة حرس المنشآت النفطية بما يكفل زيادة واستمرارية تدفق النفط.

ولفت البيان إلى أن الطرفين سيناقشان مسألة الترتيبات المتعلقة بالمنطقة الوسطى في ليبيا، ما يمهد الطريق للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.