البعثة الأممية تأسف لاعتقال بعيو

البعثة الأممية تأسف لاعتقال بعيو

أكتوبر 22, 2020 - 17:56
القسم:

البعثة اعتبرت الاعتقالات "تعسفية" وخارج إطار القانون

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن أسفها العميق إزاء اعتقال رئيس المؤسسة الليبية للإعلام محمد عمر بعيو، واصفة الإجراء بالغير قانوني، ودعت إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عنه.

وكانت كتيبة ثوار طرابلس قد اعتقلت في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء محمد بعيو، المعين حديثا من قبل السراج على رأس المؤسسة الليبية للإعلام، وهو قيادي سابق باللجان الثورية، على خلفية قراراته الأخيرة التي أمر فيها الإعلام الحكومي بتغيير خطه التحريري بشأن تناول ملف العدوان على طرابلس.

وأشارت البعثة إلى اعتقال كل من ولدي بعيو، ورئيسة البرامج المعينة حديثا في قناة ليبيا الوطنية هند عمار، والتي كانت مؤيدة لحفتر، قبل أن يفرج عنهم لاحقا. 

وقالت بأن الجولة الأخيرة من "الاعتقالات التعسفية" تسلط الضوء على المخاطر الشخصية التي يتعرض لها الصحفيون خلال دفاعهم عن الحق في حرية التعبير في ليبيا.

ودعت البعثة إلى ضرورة احترام سيادة القانون، وقالت إن الحرية الإعلامية أمر بالغ الأهمية لعملية الانتقال الديمقراطي في ليبيا، مشددة على وجوب ضمان الحق في حرية التعبير وحماية الصحفيين والإعلاميين.

وقد لاقى قرار تعيين بعيو رفضا واسعا على مستوى القيادات السياسية والعسكرية والشعبية، كونه أحد قادة اللجان الثورية البارزين في النظام والسابق، ومؤيد لحرب حفتر على طرابلس عند اندلاعها.

وفور استلامه مهامه أمر بعيو القنوات الإعلامية الحكومية بإزالة شعار بركان الغضب من على شاشاتها، وعدم تسمية حفتر بمجرم الحرب، وأصدر أمرا بالكف نهائيا عن بث ونشر كل ما يتعلق بالعدوان على طرابلس، بما فيها الجرائم التي حدثت خلال "الحرب الأهلية" كما يصفها، مؤكدا أن مؤسسة الإعلام ستراقب مدى الالتزام بهذه التعليمات الواردة في كتابه.

كما قام بتعيين هند عمار، وهي التي لم تخف تأييدها لحفتر، لتتولى إعداد البرامج بقناة ليبيا الوطنية، المملوكة للحكومة.