وليامز: على القوى الخارجية رفع أيديها عن ليبيا

وليامز: على القوى الخارجية رفع أيديها عن ليبيا

أكتوبر 22, 2020 - 22:52
القسم:

المبعوثة الأممية دعت إلى وقف التدخلات الخارجية "حتى يستعيد الشعب الليبي وحدته"

رئيسة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني وليامز

دعت رئيسة بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز أمس الأربعاء، إلى وقف التدخل الخارجي في البلاد، مشددة أنه "على هذه الدول رفع أياديها عن ليبيا".

ووصفت ويليامز - بحسب وكالة سبوتنيك-  الروسية، تدخل القوى الخارجية في ليبيا ب"غير المقبول"، داعية إلى ضرورة وقفه فورا، حتى يستعيد الشعب الليبي وحدته، وفق قولها.

ونقل المصدر عن وليامز قولها، بأن الوقت الحالي يشهد "سباقا مع الزمن من أجل التوصل لحل في ليبيا"، مضيفة أنه لو" أردنا التوصل إلى وقف إطلاق النار يجب إجلاء المرتزقة والمقاتلين الأجانب من هناك."

وللإشارة، فقد أعلنت المبعوثة الأممية بالإنابة الإثنين الماضي، انطلاق الجولة الرابعة من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة الليبية 5+5، رغم رفضه من قبل شريحة واسعة من النخبة والشارع الليبي، لعدم تمثيله لكافة فئات الشعب الليبي، ولغموض مساراته التفاوضية، وفق ما يقول البعض. 

وأعلنت وليامز عن التوصل إلى عدد من "الاتفاقات الملموسة" خلال هذه الجولة، مثل فتح الطرق والمعابر البرية التي تربط جميع مناطق ومدن ليبيا، والشروع في ترتيبات أمنية مشتركة لتأمين فتح هذه المعابر.

كما اتفق الطرفان على إنشاء لجنة مشتركة لتقديم توصيات بشأن إعادة هيكلة حرس المنشآت النفطية بما يكفل زيادة واستمرارية تدفق النفط.

وأضافت وليامز أيضاً أن المتحاورين اتفقوا على "وقف خطاب الكراهية" في وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، والعمل من أجل استمرار التهدئة الحالية على جبهات القتال، ودعم الجهود المبذولة من أجل الإفراج عن السجناء.