منظمات الأمم المتحدة: أكثر من 3,000 لاجئ محتجز في ليبيا

منظمات الأمم المتحدة: أكثر من 3,000 لاجئ محتجز في ليبيا

أكتوبر 23, 2020 - 01:00
القسم:

ما يقرب من 3200 من المهاجرين لايزالون محتجزين في مراكز الهجرة في ليبيا ، وفقًا لمصادر من المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية لشؤون المهاجرين, ويشمل هؤلاء العديد من اللاجئين الفارين من النزاعات المسلحة والاضطهاد.
 

نقل موقع "أنسا" المتخصص في رصد أخبار المهاجرين، عن مصادر من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ووكالة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، عن وجود ما يقرب من 3196 لاجئ ومهاجر محتجز في أحد عشر مركز احتجاز، في جميع أنحاء ليبيا، وذلك حتى تاريخ 19 أكتوبر الجاري. 

ووفقا للموقع، فإن 1،178 من هؤلاء مشمولون ببرنامج المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ما يعني أنهم من طالبي اللجوء الذين فروا بسبب النزاعات المسلحة  والاضطهاد، أو أنهم أتو من الدول التي تُولِّد موجات النازحين (أي البلدان التي تعتبر بشكل عام غير آمنة).

وذكر التقرير أن مراكز الاحتجاز الأحد عشر تدار من قبل مديرية مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وفي الأثناء، استئنفت المنظمة الدولية للهجرة في 15 أكتوبر الجاري رحلات إجلاء المهاجرين من ليبيا، بعد توقف دام لأكثر من سبعة أشهر، بسبب الإجراءات المتعلقة بمكافحة كورونا.

وقامت المنظمة الأممية بإجلاء 153 لاجئًا وطالب لجوء من الفئات الضعيفة، إلى مركز عبور المهاجرين بالنيجر.

وأكدت المنظمة خضوع جميع المُرَحَّلينَ إلى اختبار كوفيد-19  قبل المغادرة، على أن تقضي المجموعة أسبوعين في الحجر الصحي في النيجر فور وصولها، بالإضافة إلى إجراء المزيد من الاختبارات.

وأوضحت أن هذا هو الإجلاء الثاني الذي تنظمه المفوضية حتى الآن هذا العام، ليرتفع عدد اللاجئين الذين قامت وكالة الأمم المتحدة بإجلائهم من ليبيا إلى 501، منهم 221 شخصًا أعيد توطينهم في أوروبا.