مباحثات ليبية ايطالية في روما برئاسة السراج و كونتي

مباحثات ليبية ايطالية في روما برئاسة السراج و كونتي

أكتوبر 23, 2020 - 10:30
القسم:

اللقاء تناول عددا من ملفات التعاون المشترك تشمل مجالي الأمن والدفاع من خلال برامج الدراسة والتدريب  في الكليات، والأكاديميات العسكرية الإيطالية

ناقش رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، الخميس، مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، مستجدات الأوضاع في ليبيا والعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

جاء ذلك خلال لقاء عقد في العاصمة الايطالية روما، بحسب بيان المركز الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي.

كما ناقش الجانبان عددا من ملفات التعاون المشترك التي تشمل مجالي الأمن والدفاع من خلال برامج الدراسة والتدريب  في الكليات، والأكاديميات العسكرية الإيطالية.

وجدد الجانبان خلال الاجتماع التأكيد على الحل السياسي للأزمة الليبية وفقا لمخرجات مؤتمر برلين التي تبناها مجلس الأمن عبر قراره 2510، ومن خلال مسارات ثلاث ” أمني واقتصادي وسياسي.

وعلى الصعيد الثنائي جرى بحث عدد من ملفات التعاون المشترك التي شملت مجال الاقتصاد، ومتابعة ما تم اتخاذه من إجراءات لعودة الشركات الإيطالية لاستئناف نشاطها في ليبيا، إضافة لبرامج تنفيذ عدد من المشاريع المشتركة المتفق عليها، وتتعلق بمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وعمليات الإنقاذ، ومساهمة إيطاليا في التنمية المكانية.

وشارك في المحادثات التي جرت بمقر رئاسة الحكومة في العاصمة الإيطالية  وزير الخارجية محمد سيالة، والسفير الليبي لدى الاتحاد الأوروبي حافظ قدور، وسفير ليبيا لدى إيطاليا السيد عمر الترهوني.

وعن الجانب الإيطالي وزير الخارجية السيد لويدجي دي مايو عدد من كبار مسؤولي الحكومة.

وتأتي زيارة رئيس المجلس الرئاسي لإيطاليا في إطار التشاور والتنسيق وتوسيع مجالات التعاون بين البلدين الصديقين.