ترحيب دولي باتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا

ترحيب دولي باتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا

أكتوبر 24, 2020 - 00:02
القسم:

لقى الإعلان عن اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا ترحيب دولي واسع من عدة دول ومنظمات.

فقد رحبت الولايات المتحدة ترحيبا حارّا بوقف إطلاق النار الدائم في كامل ربوع البلاد والذي تم توقيعه خلال محادثات اللجنة العسكرية المشتركة في جنيف.

وقالت السفارة الأمريكية لدى ليبيا في بيان اليوم الجمعة، إن هذا الاتفاق يُمثل خطوة كبيرة إلى الأمام نحو تحقيق المصالح المشتركة لجميع الليبيين في خفض التصعيد والاستقرار ورحيل المقاتلين الأجانب.

وهنأت الولايات المتحدة الطرفين على النتيجة الناجحة لمفاوضاتهما، كما هنأت الممثلة الخاصة للأمين العام بالإنابة ستيفاني ويليامز على دورها المحوري في تسهيل المحادثات.

وحث البيان الجهات الفاعلة الداخلية والخارجية الآن على دعم تنفيذ الاتفاق بحسن نيّة.

ونوه البيان بأن هذا الإنجاز الذي تحقّق اليوم يُمهد الطريق لمزيد من التقدّم في منتدى الحوار السياسي الليبي الذي سينطلق الأسبوع المقبل بهدف التوصل إلى حلّ دائم للصراع.

من جهتها رحبت بريطانيا بشدة باتفاق وقف النار الدائم في ليبيا، ودعت جميع الفاعلين في ليبيا لاحترام الاتفاق.

كما اعربت الحكومة الإيطالية أيضاً، عن ترحيبها الحار بالتوقيع على اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار بين ممثلي اللجنة العسكرية الليبية.

وقالت الخارجية الإيطالية في بيان، إن الاتفاق الذي جاء مصحوبًا بتدابير أمنية مهمة يعد تطورًا ذا أهمية حاسمة بالنسبة لاستقرار ليبيا.

قطر أيضاً رحبت بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار، وأعربت عن أملها في أن يكون خطوة إلى الأمام في طريق الحل السياسي الشامل.

أما السفارة الفرنسية في ليبيا، فقد حيت التوقيع على وقف إطلاق النار في ليبيا.

وقالت السفارة في بيان: “هنيئا للأطراف على هذا الاتفاق التاريخي لجميع المواطنين الليبيين.. نجاح المحادثات المباشرة بين الليبيين يؤكد على أولوية السيادة الليبية في مواجهة التدخلات الخارجية.. قيادة ممتازة لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا”.

كما أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، عن ترحيب الاتحاد باتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه طرفا الصراع الليبي في اللجنة العسكرية الليبية المشتركة بجنيف اليوم.

وقال الأمين العام للأمم المتحد أنطونيو غوتيريش، إن الأمم المتحدة ستبذل كل ما في وسعها لمساعدة ليبيا للخروج من هذه الأزمة.

وأضاف غوتيريش في تصريحات: “الحل في ليبيا يجب أن يكون سياسيا وتوقيع الاتفاق خطوة جيدة.. أشكر كل الدول التي دعمت وقف إطلاق النار في ليبيا”.

وتابع: “يجب على كل الدول أن تدعم وقف إطلاق النار في ليبيا”.