عقيلة صالح: "الجيش" هو من يحدد موعد التحرك نحو الغرب

عقيلة صالح: "الجيش" هو من يحدد موعد التحرك نحو الغرب

يوليو 13, 2018 - 17:31
القسم:

قال رئيس مجلس النواب في طبرق عقيلة صالح إن "الجيش" هو من يحدد متى سيتحرك إلى الغرب، وكيف سيتعامل مع الأوضاع في تلك المدن، وذلك بعد أن انتهى مؤخرا من "تحرير" بنغازي ودرنة.

وأعرب صالح في حوار مع صحيفة الشرق الأسط اللندنية، نشرته الخميس، عن "ثقته في قدرة مجلس النواب والحكومة المؤقتة و"الجيش" على استكمال التحرك من الشرق قصد تحقيق مزيد من الخطوات في طريق توحيد الدولة، والقضاء على الجماعات المسلحة والانفلات الأمني"، وفق تعبيره. 

واعتبر رئيس مجلس النواب أن حكومة فائز السراج في العاصمة طرابلس، غير شرعية وهشَّة وأنه لا يملك جيشاً فعليا، حتى يعلن نفسه قائداً أعلى له، متسائلا وإلا فبماذا يفسر هجوم "الميليشيات" الذي وقع الشهر الماضي على الهلال النفطي وموانئ التصدير؟.

وأضاف صالح، لقد تبيَّن لنا أن دخل النفط يذهب لدعم "مجموعات إرهابية مسلحة، كما تم شراء أسلحة حديثة لجماعات في الغرب، منها دبابات ومدرعات، وحسب التحقيقات الأولية، فإن هناك دعماً من طرابلس لمثل هذه المجموعات. 

وحول موقفه من اتفاق الصخيرات قال صالح إنه جرى بين أطراف ليبية برعاية الأمم المتحدة في مدينة الصخيرات المغربية سنة 2015، مؤكدا أنه لم يوقع على هذا الاتفاق ولا يعرف الجهة التي يتبعها من وقعوا عليه.

وأضاف أن ما يسمى بالمجلس الرئاسي لم تكن له أي شرعية في ليبيا، بدليل أنه جاء طبقاً لما يسمى بالاتفاق السياسي، مشيراً في هذا الصدد إلى أن من وقّعوا على الاتفاق في الصخيرات لم يكونوا مفوضين من الشعب الليبي، ولا من السلطات التشريعية في ليبيا.

وتابع قائلا إن ما حدث هو أن مارتن كوبلر، المبعوث الأممي السابق لليبيا، جمع 22 شخصاً، ليست لهم أي صفة. وليس لهم تفويض، ووقع بهم على هذا الاتفاق السياسي».

وأشار إلى أن البرلمان لم يمنح حكومة السراج الثقة، مستغربا تعامل المجتمع الدولي معها واعتبارها الحكومة شرعية، رغم أنها لم تنل الثقة من البرلمان، بل رفضها مرتين. كما أنها لم تؤدِ اليمين الدستورية.