انطلاق ملتقى الحوار السياسي الليبي في تونس لبحث توافق حول السلطة التنفيذية

انطلاق ملتقى الحوار السياسي الليبي في تونس لبحث توافق حول السلطة التنفيذية

أكتوبر 25, 2020 - 20:47
القسم:

البعثة أكدت دعوة 75 مشاركا من كافة أطياف المجتمع الليبي للانخراط في ملتقى الحوار السياسي الليبي

أعلنت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز, انطلاق ملتقى الحوار السياسي الليبي غدا الإثنين, عبر آلية الاتصال المرئي, فيما ستنطلق اللقاءات المباشرة في العاصمة التونسية في التاسع من نوفمبر.

وأضافت وليامز في بيان نشر على موقع البعثة اليوم الأحد, بأن الملتقى سيبحث التوافق حول سلطة تنفيذية موحدة, والترتيبات اللازمة لإجراء الانتخابات الوطنية في أقصر إطار زمني ممكن.

وأكدت وليامز دعوة 75 مشاركا من ربوع ليبيا من كافة أطياف المجتمع الليبي السياسية والاجتماعية, للانخراط في هذا الملتقى, وقالت إن الاجتماعات التشاورية التي جرت خلال الأشهر السابقة، سهلت إعادة إطلاق الملتقى السياسي الليبي, وفق قولها.

وذكَّرت رئيسة البعثة الأممية بأن الملتقى هو حوار ليبي- ليبي شامل, يُعقد بناءً على مخرجات مؤتمر برلين حول ليبيا, والتي صادق عليها مجلس الأمن.

وأوضحت أن مجموعة الحوار تم اختيارها بناءً على مبادئ الشمولية والتمثيل الجغرافي والسياسي والقبلي والاجتماعي "العادل", حيث تضم ممثلين عن مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بالإضافة إلى القوى السياسية الفاعلة من خارج نطاق المؤسستين.

وسيتيح لقاء الاتصال المرئي, الاطلاع على مستجدات المسارات الاقتصادية والعسكرية ومسار الحقوق, إلى جانب التوصيات التي نتجت عن اجتماعات البعثة مع ممثلين عن المجتمع الليبي, من البلديات والنساء والشباب ومنظمات المجتمع المدني, بحسب البيان.

وستطلق البعثة موقعا إلكترونيا تفاعليا لتلقي مساهمات الليبيين وتفاعلاتهم, حول سير أعمال الملتقى خلال اجتماع تونس، والاجتماعات المستقبلية ضمن عملية ملتقى الحوار السياسي الليبي.

ودعت البعثة المشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي إلى تحمل مسؤولياتهم أمام الشعب الليبي, والانخراط بشكلٍ بناء وبحسن نية في المحادثات, وأن يضعوا ليبيا والمصلحة العامة فوق كل الاعتبارات.