"سيالة" يحذّر من تسلل "الإرهاب" إلى ليبيا عبر الهجرة غير الشرعية

"سيالة" يحذّر من تسلل "الإرهاب" إلى ليبيا عبر الهجرة غير الشرعية

يوليو 13, 2018 - 23:16
القسم:

حذر وزير الخارجية في حكومة المجلس الرئاسي محمد سيالة، من تسلل بعض الحركات الإرهابية من وسط أفريقيا إلى من خلال الهجرة غير الشرعية.

وقال سيالة فى اجتماع التحالف ضد تنظيم الدولة على مستوى وزراء الخارجية الذى انعقد الخميس ببروكسل، إن خطوط نقل مياه الشرب المغذية لمدينتي طرابلس وبنغازى تعرضتا هذا الأسبوع لهجومين إرهابيين أديا إلى مقتل عدد من العاملين بشبكة النهر الصناعى بالمنطقة الجنوبية .

ورجح وزير الخارجية أن من يقف خلف هذا الهجوم هو التنظيمات الإرهابية مثل "داعش" و"القاعدة" وبعض الحركات الإرهابية من وسط أفريقيا التى قال إنها أصبحت تتسلل إلى ليبيا من خلال الهجرة غير الشرعية وقد يكون هناك تنسيق وتعاون بين هذه الحركات الإرهابية وبعض حركات التمرد من دول الجوار الأفريقي

وطالب "سيالة" بتعاون أكثر فعالية مع التحالف الدولي لهزيمة تنظيم الدولة لدعم حكومة الوفاق الوطنى فى محاربتها للإرهاب، مجددا المطالبة برفع الحظر عن تسليح قوات الحرس الرئاسى و قوات مكافحة الإرهاب وخفر السواحل وتدريبها وبناء قدراتها مما يساعد على فرض سلطة الدولة و المؤسسات الشرعية على الأرض، وفق تعبيره.

ودعا الوزير التحالف الدولى ومنظمة حلف شمال الأطلسي دعم حكومته في جهودها فى توحيد المؤسسة العسكرية وخضوعها للسلطة المدنية، مزضحا أن توحيد المؤسسة سيكون خطوة هامة فى تطهير ليبيا من بقايا المجموعات الإرهاربية المنتشرة فى بعض المناطق بالبلاد و بداية للإستقرار الأمنى.

وأضاف أن حكومته تطمح من الدول الأعضاء في التحالف دعم جهودها فى أعمار المدن المتضررة من الحرب ضد تنظيم الدولة، مؤكدا أن حجم الدمار فى المدن المحررة يفوق قدرة الحكومة على إعادة أعمارها. 

وأكد سيالة حرص حكومة المجلس الرئاسي على الإيفاء بالإتفاق السياسى الموقع فى الصخيرات بتاريخ 17 ديسمبر 2015م وكذلك مخرجات مؤتمر باريس التى قال إن حكومته تطمح إلى أن تقود إلى إنتخابات تشريعية ورئاسية وأن تكون نقطة مفصلية لإعادة الوئام و الإستقرار لليبيا.