أهمها مكافحة الإرهاب.. تعرف على تفاصيل مذكرة التفاهم الليبية القطرية

أهمها مكافحة الإرهاب.. تعرف على تفاصيل مذكرة التفاهم الليبية القطرية

أكتوبر 26, 2020 - 20:46
القسم:

المذكرة تنص على تركيز التعاون بين ليبيا وقطر في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، عبر تبادل المعلومات عن التنظيمات الإرهابية إلى جانب الخبرات عن الوسائل التقنية للوقاية منه وتبادل الأدوات اللازمة بالخصوص
 

أبرمت وزارة الداخلية الليبية مع نظيرتها القطرية، مذكرة تفاهم أمنية تشمل مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة المتعلقة بالأمور المالية.

وتنص المذكرة على تركيز التعاون بين ليبيا وقطر في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، عبر تبادل المعلومات عن التنظيمات الإرهابية إلى جانب الخبرات عن الوسائل التقنية للوقاية منه وتبادل الأدوات اللازمة بالخصوص.

وتقضي المذكرة بتعاون الطرفين في مجال الخبرات والتدريب وتعزيز بناء القدرات وفقا للموارد المتاحة لكل طرف في توثيق الهويات الشخصية لإنشاء قاعدة بيانات وطنية وإعداد القيادات الإدارية.

كما تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال محاربة الجرائم الإلكترونية والاقتصادية والسبرانية وتطوير المختبرات والأدلة الجنائية والنظام المروري وأمن السواحل.

وبموجب المذكرة، يعنى الطرفان بالتعاون في مجال مكافحة المخالفات ذات الطابع الاقتصادي والمالي من خلال تبادل المساعدة بهذا الصدد بالأخص عسيل الأموال وتبادل المعلومات عن الأساليب المتبعة في التجارة الدولية غير القانونية كالمخدرات.

وتفاهمت وزارة الداخلية مع القطرية على تشكيل لجنة متابعة أمنية مشتركة تضم ممثلين من الإدارات المعنية لدى الطرفين تتابع المسائل الأمنية ذات الاهتمام المشترك وتعقد اجتماعات بالتناوب.

وستدخل المذكرة حيز التنفيذ من تاريخ توقيعها وتسري مدة ثلاث سنوات وتجدد تلقائيا لمدد مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر كتابيا عن طريق القنوات الدبلوماسية برغبته في إنهائها قبل ستة أشهر.