ليبيا تنظم لمبادرة "الحزام والطريق" خلال منتدى التعاون العربي الصيني

ليبيا تنظم لمبادرة "الحزام والطريق" خلال منتدى التعاون العربي الصيني

يوليو 14, 2018 - 01:43
القسم:

 أعلنت وزارة الخارجية بحكومة المجلس الرئاسي انضمام لمبادرة (الحزام والطريق) خلال فعاليات الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون العربي الصيني الذي انعقد في بكين يومي (10 و 11) يوليو الجاري.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان ، إن "وزيري خارجية حكومة الرئاسي محمد الطاهر سيالة ونظيره الصيني وانغ يي وقعا بالعاصمة بكين مذكرة تفاهم بشأن انضمام دولة ليبيا إلى مبادرة الحزام والطريق".

وذكرت الوزارة أن "سيالة ناقش في الصين خلال المنتدى الصيني العربي، عودة الشركات الصينية وفق مقترح تم الاتفاق عليه مبدئيًا ومساهمة الصين في إعادة إعمار ليبيا، إضافة للدور الصيني في إيجاد حل سلمي للأزمة الليبية".

وأكد البيان أن "الصين رحبت بمشاركة رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج في قمة المنتدى الأفريقي - الصيني التي ستعقد في شهر سبتمبر المقبل".

وأشار إلى أن الوزير سيالة "أكد على مسألة إصلاح مجلس الأمن الدولي والتأكيد على الموقف الليبي الداعم للتوافق الأفريقي واستمرار التنسيق والتشاور الثنائي فيما يخص المنتدى العربي الصيني والمنتدى الأفريقي الصيني ".

ونقل البيان عن الوزير الصيني قوله إنه "تم اتخاذ إجراء استثنائي من أجل إتمام البروتوكولات الخاصة بتوقيع ليبيا على مذكرة الانضمام إلى المبادرة".

ووصف وزير الخارجية محمد سيالة العلاقات الليبية الصينية بأنها "متينة وجيدة"، منوها بأن بلاده تحاول أن تعجل بعودة الشركات الصينية، التى كانت تعمل وغادرت ليبيا منذ العام 2011، وتحاول تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

يذكر أن مبادرة "الحزام والطريق" أعلن عنها الرئيس الصيني شي جين بينغ في العام 2013 وتستهدف التعاون والتشارك بين الصين والدول الواقعة في نطاق المبادرة وفقا لمبدأ الجميع يكسب.